عادي
قطاع الأغذية والمشروبات مقبل على نمو قوي

«أغذية» لـ«الخليج»: ندرس فرص استحواذ نوعية

16:16 مساء
قراءة 3 دقائق
أحد مصانع أغذية.
مبارك المنصوري
دبي: حمدي سعد
أكدت «مجموعة أغذية»، استقرار التوريدات والأسعار بقطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات، بفعل تعافي سلاسل الإمداد واستقرار أسعار المواد الأولية، فيما يعد القطاع من أهم القطاعات الحيوية التي تحقق نمواً.
وقال مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في مجموعة «أغذية» في تصريحات لـ«الخليج»: «إن قطاع الأغذية والمشروبات يستعد لفترة نمو جديدة خلال الأشهر المقبلة التي ستشهد طلباً متزايداً من قبل قطاع الضيافة والمطاعم مع قرب مواسم الأعياد الوطنية وكأس العالم ورأس السنة الميلادية، إضافة إلى مواسم التخفيضات وغيرها.»
وأكد أن مجموعة «أغذية» تمتلك علاقات قوية مع أبرز الموردين لتأمين احتياجاتها لفترات تتجاوز 3 أشهر، لتأمين عمليات التوريد إلى السوق المحلي والخارجي كذلك.
نظرة إيجابية
وأوضح أن مجموعة «أغذية» لديها نظرة إيجابية فيما يتعلق بنمو سوق الأغذية والمشروبات في الإمارات وسط تعاون كامل مع الجهات الرسمية المعنية بالقطاع، لاسيما فيما يتعلق بالأسعار أو تأمين احتياجات الدولة من السلع الاستراتيجية والضرورية، كما تعمل على تعزيز محفظتها من المنتجات عبر الشركات التابعة لها داخلياً وخارجياً.
وأشار المنصوري، إلى أن مجموعة «أغذية» تدرس عدة فرص للاستحواذ خلال الفترة المقبلة بالتركيز على النوعية، لدعم أعمالها وتعزيز سلة منتجاتها من الأغذية والمشروبات وغيرها من الصناعات التي تعمل فيها، مشيراً إلى أن صفقات الاستحواذ التي تقوم بها «المجموعة» ستكون ضمن إطار المنطقة التي تتمتع بكثافة سكانية واستهلاكية عالية وتتماشى مع معايير استراتيجيتها للاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان.
وفورات
وقال إن «المجموعة» حققت وفورات مالية تشغيلية بنحو 112 مليون درهم منذ يناير/كانون الثاني 2021 وحتى الآن، ضمن خطتها الخمسية لتحقيق 200 مليون درهم عبر إدارة التكاليف بالمجموعة.
وأضاف ارتفعت أرباح مجموعة أغذية بنسبة 54 % في 9 أشهر الأولى من 2022 إلى 158.6 مليون درهم، مقارنة بـ 103.3 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2021، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.
وتابع: سجلت مجموعة «أغذية» صافي أرباح بلغ 40.5 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2022، بنمو 14% مقارنة بالفترة نفسها من 2021 فيما حققت إيرادات قدرها 954 مليون درهم بنمو 20% على أساس سنوي نتيجة نجاحها في دمج وتوحيد أعمال الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.
تطوير العمليات
وأشار المنصوري إلى أن «أغذية» تعمل على تطوير عملياتها في أكثر من 45 سوقاً حول العالم تشمل: أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، كما تركز على منح منتجاتها ميزة تنافسية داخل هذه الأسواق والتركيز على الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.
وأكد مواصلة «أغذية»، تحقيق معدلات نمو قوية خلال الأشهر الماضية بفعل استراتيجية عمل واضحة في إطلاق منتجات جديدة، إضافة إلى عمليات الاستحواذ التي قامت بها «المجموعة» مؤخراً، وهو ما انعكس إيجاباً على أرباح الشركة الصافية وتوافر السيولة خلال 2022، والتي تعد دليلاً على كفاءة العمليات التشغيلية وضبط التكاليف والاستفادة من أوجه التعاون بين أعمالها وقطاعاتها الجديدة.
وكشف المنصوري، عن اعتزام مجموعة «أغذية» افتتاح منشأة صناعية جديدة تابعة لشركة النبيل للصناعات الغذائية في السعودية، بهدف تعزيز أعمالها في مجال إنتاج اللحوم والمنتجات المبردة والمجمدة بقيمة 84 مليون درهم خلال الربع الأول من 2023 بطاقة تزيد على 20 ألف طن سنوياً، مشيراً إلى أن الأعمال الإنشائية تسير حسب المخطط الزمني للمشروع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44x95bjc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"