عادي

قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي تبحث قضايا التعاون

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين

شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في العاصمة الأرمنية يريفان، ووعد بمزيد من الجهد لزيادة صادرات الأسمدة إلى الدول الإفريقية. وناقشت اجتماعات منظمة معاهدة الأمن الجماعي المجالات الرئيسية للتعاون داخل المنظمة، علاوة على المشكلات الإقليمية والدولية الراهنة، حيث قالت أمانة المنظمة إن الاجتماع يتناول قضايا تحسين نظام الاستجابة للأزمات التابعة للمنظمة، وتدابير تقديم المساعدة لأرمينيا.

تضمن جدول أعمال الاجتماع عدداً من الوثائق للتوقيع تتعلق بتزويد قوات حفظ السلام بأسلحة حديثة ومعدات، عسكرية وخاصة، والتشكيل المشترك للحماية من الإشعاع والكيماويات والأسلحة البيولوجية، والدعم الطبي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والنظر في ميزانية المنظمة. وسبق القمة اجتماع مشترك لمجلسي وزراء الخارجية والدفاع ولجنة أمناء مجالس الأمن للمنظمة لبحث الوضع العسكري السياسي في مناطق الأمن الجماعي.

وتضم المنظمة: روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأرمينيا. وشارك فيها على الترتيب الرؤساء: بوتين والكسندر لوكاشينكو وقاسم جومارت توكاييف وصابر جباروف واملم على رحمانوف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والأمين العام للمنظمة ستانسيلاف زاس.

من جهة أخرى، قال الرئيس الروسي، أمس الأربعاء، إن المسؤولين الروس سيعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة في موانئ أوروبية ،واستئناف صادرات الأمونيا من خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا. وأضاف أن روسيا مستعدة لزيادة صادراتها من الأسمدة.

يذكر أن 414 ألف طن من الأسمدة الروسية مجمدة في موانئ أستونيا ولاتفيا وبلجيكا وهولندا، إضافة إلى موانئ أخرى في أوروبا. واقترحت روسيا شحن الأسمدة إلى دول إفريقية مجاناً. لكن بوتين قال إنه حتى هذه المنح المقترحة يجري حجبها. ووافق على أن يطلب من مسؤولين تقديم المساعدة قائلاً إنه تلقى اتصالات من عدد من الزعماء الأفارقة حول الموضوع.

وقال بوتين «طول الوقت نتحدث عن ضرورة مساعدة الدول الأشد فقراً، وبسبب مسائل غير متعلقة على الإطلاق بأمن الغذاء يجري حجب هذه الإمدادات حتى التي تخرج في صورة منحة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x89vbud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"