عادي

روسيا تدين «عدائية» واشنطن وتؤجل محادثات «نيو ستارت»

23:46 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

نددت روسيا، الثلاثاء، بموقف واشنطن «العدائي»، و«غير الودي» بعد قرارها تأجيل إلى أجل غير مسمى اجتماع مقرر بين مسؤولي البلدين، بشأن عمليات التفتيش بموجب معاهدة «نيو ستارت»، الخاصة بنزع الأسلحة النووية.

كتبت وزارة الخارجية الروسية في بيان: «نلاحظ أعلى مستوى عدائية من جانب واشنطن على جميع محاور» التعاون مع روسيا.

كما دانت الخارجية الروسية «المنطق الخاص»، بواشنطن التي «تدعو روسيا إلى ضبط النفس والشفافية، والقدرة على التنبؤ في القضايا العسكرية»، بينما تزود أوكرانيا بالسلاح، و«تساعد نظام كييف لقتل جنودنا».

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية، أنّ «اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية في إطار معاهدة نيو ستارت، المقرّر عقده مبدئياً في القاهرة بين 29 نوفمبر/تشرين الثاني و6 ديسمبر/ كانون الأول، لن يعقد في الموعد المحدّد»، مضيفة أنّه «تأجّل إلى أجل غير مسمّى».

ويعود آخر اجتماع لهذه اللجنة الى أكتوبر/ تشرين الأول2021. وأعلنت روسيا مطلع أغسطس/آب الماضي، تعليق عمليات التفتيش الأمريكية المخطط لها في مواقعها العسكرية بموجب معاهدة «نيو ستارت»، مؤكدة أنّ ذلك هو ردّ على العقوبات الأمريكية أمام عمليات التفتيش الروسية المماثلة في الولايات المتحدة.

ومعاهدة «نيو ستارت»، هي أحدث اتفاق ثنائي من هذا النوع يربط بين القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم.

ووقّعت المعاهدة في 2010. وهي تنصّ على حدّ ترسانتي القوتين النوويتين ب1550 رأساً نووياً لكلّ منهما، كحدّ أقصى، وهو ما يمثّل خفضاً بنسبة 30% تقريباً، مقارنة بالسقف السابق المحدّد العام 2002.

كما أنّها تحدّ عدد آليات الإطلاق الاستراتيجية والقاذفات الثقيلة ب800 وهو ما يكفي لتدمير الأرض مرّات عدّة.

في يناير/ كانون الثاني2021، مدّدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لخمس سنوات حتى العام 2026.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yp67ueh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"