عادي
بيانات معهد البترول تظهر انخفاض مخزونات الخام الأمريكية

الخام الأمريكي فوق 80 دولاراً.. وترقب اجتماع «أوبك بلس»

18:14 مساء
قراءة دقيقتين
شعار أوبك على مقر المنظمة في فيينا (رويترز)

ارتفع النفط لليوم الثالث، الأربعاء، حيث أشارت البيانات إلى انخفاض كبير في المخزونات الأمريكية، في حين يزن التجار توقعات الطلب الصيني واجتماع أوبك + المرتقب.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى في أسبوع بعد أن أفاد معهد البترول الأمريكي الممول من الصناعة بأن المخزونات انخفضت بنحو 8 ملايين برميل. في الوقت نفسه، يراقب التجار توقعات الطلب في الصين حيث كانت الأسواق في آسيا مدعومة بالرهانات على إعادة فتح اقتصادها.

وذكرت مصادر في السوق نقلا عن بيانات لمعهد البترول الأمريكي، الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وقالت المصادر إن مخزونات الخام تراجعت بنحو 7.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 نوفمبر / تشرين الثاني.

وزادت مخزونات البنزين بنحو 2.9 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بنحو 4.0 ملايين برميل، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

اجتماع الأحد

وعلى صعيد اجتماع «أوبك بلس»، وبعدما نقلت «رويترز» عن مصادر، الثلاثاء، قولها إن المجموعة تدرس إما إبقاء سياسة إنتاج النفط دون تغيير في اجتماع الأحد المقبل، أو النظر في خفض إضافي للإنتاج، قال مصدر مطلع، الأربعاء، إن قرار «أوبك بلس» عقد اجتماعها في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول افتراضيا يشير إلى ضعف احتمال تغيير السياسة.

وسيركز الاجتماع الافتراضي أيضا على اتفاق الاتحاد الأوروبي الوشيك بشأن وضع سقف لسعر النفط الروسي قبل الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد لفرض حظر كامل لمشتريات الخام الروسي المنقول بحرا في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول.

وقال المصدر «تفضل أوبك بلس الانتظار في هذا الوقت وتقييم نتيجة ما سيحدث، الاثنين».

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف باسم «أوبك بلس»، بينما يلوح في الأفق حظر الاتحاد الأوروبي الوشيك لواردات الخام الروسية وسقف لسعر النفط الروسي تفرضه مجموعة السبع، مما يثير تساؤلات حول الإمدادات.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، اتفقت أوبك+ على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا، بما يعادل اثنين بالمئة من الإمدادات العالمية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29ry5p2n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"