عادي
حمدان بن محمد وعمار بن حميد يهنئان المغرب بالصعود المونديالي التاريخي

«أســود الأطــلــس».. فــخــر الــعــرب

22:48 مساء
قراءة دقيقتين
1
عمار بن حميد النعيمي

هنأ سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، المنتخب المغربي بعد فوزه على نظيره الكندي 2-1، في نهائيات كأس العالم «قطر 2022»، وتأهله التاريخي إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة السادسة، كأول منتخب عربي يصعد إلى الدور الثاني في المركز الأول مرتين بعد عام 1986.

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد على «تويتر»:«مبروك لأسود الأطلس هذا التأهل المستحق.. مبروك للشعب المغربي الشقيق. أفرحتم كل العرب من المحيط للخليج... نتطلع لمزيد من الإبداع في دور ال 16 وبالتوفيق إن شاء الله».

كما هنأ سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، المنتخب المغربي وقال سموه على «تويتر»:«صنعوا التاريخ وأسعدوا كل العرب.. مبروك لأسود الأطلس.. مبروك للمغرب.. أداء رفيع.. روح حماسية.. وتأهل بجدارة. المغرب يحمل لواء الكرة العربية في دور ال 16من المونديال.. إنجاز سيبقى مخلداً في ذاكرة البطولة».

تأهل تاريخي

وبلغ منتخب المغرب الدور ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1986، بفوزه على كندا 2-1 على ملعب الثمامة، حاسماً صدارة مجموعته السادسة.

وسجل حكيم زياش (4) ويوسف النصيري (23) هدفي المغرب الذي كرر إنجاز مونديال المكسيك 1986 عندما تخطى الدور الأول، ونايف أكرد (40 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف كندا التي منيت بخسارتها الثالثة توالياً.

الصورة
2

وهو الفوز الثاني توالياً للمغرب والرابع في تاريخ مشاركاته الست حتى الآن، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها انتصارين متتاليين.

وتصدر المغرب مجموعته برصيد 7 نقاط في أفضل غلة في تاريخ مشاركاته الست في المونديال، بفارق نقطتين أمام كرواتيا المتعادلة سلباً مع بلجيكا.

ويلتقي المغرب الذي أصبح كذلك أول منتخب عربي يبلغ ثمن النهائي، مرتين مع ثاني المجموعة السادسة الثلاثاء المقبل والتي تضم ألمانيا وإسبانيا واليابان وكوستاريكا.

وكانت أفضل غلة للمغرب 5 نقاط في مونديال 1986 عندما تصدر المجموعة السادسة أيضاً أمام العمالقة إنجلترا وبولندا والبرتغال، و4 نقاط في مونديال 1998 عندما خرج من الدور الأول.

الصورة
1

وكان «أسود الأطلس» يملك مصيره بين يديه ويتأهل في حال الفوز والتعادل وحتى الخسارة إذا ناسبته نتيجة المباراة الثانية.

صعود كرواتيا

وحجزت كرواتيا، وصيفة 2018، بطاقتها إلى الدور ثمن النهائي بتعادلها مع بلجيكا صفر-صفر ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وبتعادلها على استاد أحمد بن علي في الريان، تنازلت كرواتيا (5 نقاط)عن الصدارة لصالح المغرب(7 نقاط)،فيما ودعت بلجيكا النهائيات بأربع نقاط.

والخروج من نهائيات المونديال القطري، يعني ضياع فرصة أخيرة لجيل بلجيكي رائع من أجل الفوز باللقب العالمي، كما أسهم الوداع في تقديم المدرب روبرتو مارتينيز استقالته من منصبه فور نهاية اللقاء.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynsx4prb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"