عادي

الاتحاد الأوروبي يفرض سقفاً لأسعار النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل

بعد موافقة بولندا
21:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب
أعلن سفير بولندا لدى الاتحاد الأوروبي أندريه سادوس، الجمعة، أن التكتل سينضم إلى دول مجموعة السبع لجهة فرض سقف لأسعار النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل.
وقال سادوس إن بلاده التي كانت تضغط من أجل سعر أقل سحبت اعتراضها على المقترح الأوروبي، وبالتالي سيطبّق الإجراء رسمياً نهاية الأسبوع الجاري.

وقاومت وارسو المستوى المقترح في الوقت الذي فحصت فيه آلية تعديل لإبقاء الحد الأقصى أقل من سعر السوق. وضغطت وارسو في مفاوضات الاتحاد الأوروبي كي يكون الحد الأقصى منخفضا قدر الإمكان لتقليص الإيرادات لروسيا والحد من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.
وقال السفير البولندي لدى الاتحاد الأوروبي أندريه سادوس اليوم الجمعة للصحفيين إن بولندا دعمت اتفاق الاتحاد الأوروبي الذي تضمن آلية لإبقاء سقف أسعار النفط الروسي أقل من سعر السوق خمسة بالمئة على الأقل.
ووضع سقف للسعر هي فكرة مجموعة الدول السبع بهدف تقليص عائدات روسيا من بيع النفط ومنع ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر كانون الأول.
وقال متحدث باسم جمهورية التشيك التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وتشرف على المفاوضات إنها أتاحت النص المكتوب لجميع أعضاء التكتل البالغ عددهم 27 دولة للموافقة رسميا على الصفقة، بعد موافقة بولندا.

https://tinyurl.com/2p8tte5c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"