عادي
قوات الجيش تشن هجوماً مباغتاً على مواقع الحوثيين في محيط تعز

بن مبارك يدعو لمقاربة أوروبية شاملة لإحلال السلام في اليمن

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين
vb

عدن: «الخليج»

دعا وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك إلى انتهاج مقاربة أوروبية شاملة لإحلال السلام وإنهاء الحرب في اليمن، وعدم اقتصار التعامل مع الحالة اليمنية في بعدها الإنساني فقط. جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة نقاشية حول الأزمات في المنطقة؛ ضمن فعاليات منتدى حوارات المتوسط، بالعاصمة الإيطالية روما.

واستعرض الوزير اليمني العراقيل التي انتهجتها ميليشيا الحوثي لعدم استئناف العملية السياسية وإحباط كافة الجهود الساعية لتحقيق السلام في اليمن، مشيراً إلى أن أساسيات ومرجعيات الحل في اليمن متوافرة، وأن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والتي تناولت جميع القضايا على الساحة اليمنية تعتبر إلى جانب المرجعيات الأخرى مدخلاً للحل الشامل والمستدام في اليمن.

وقال «إن جذور الصراع في اليمن تعود لادعاء ميليشيا الحوثي الحق الإلهي في الحكم ورفضها الالتزام بالمواطنة المتساوية، ما عقد وعرقل الحل السياسي في اليمن»، مؤكداً أهمية دعم مجلس القيادة الرئاسي اليمني سياسياً وتعزيز الاقتصاد اليمني، وممارسة أقسى الضغوط على ميليشيا الحوثي الإرهابية لتحقيق السلام في اليمن.

وفي سياق متصل، بحث بن مبارك مع رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي ستيفانيا كراكسي، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية على الساحة اليمنية، لاسيما الاعتداءات التي تقوم بها جماعة الحوثي الإرهابية على المنشآت الاقتصادية والموانئ والآثار الكارثية المترتبة عليها، ما أدى إلى إصدار قرار من مجلس الدفاع الوطني بتصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية.

ميدانياً، أعلنت قوات الجيش بمحافظة تعز عن تنفيذ عملية نوعية وغير مسبوقة ضد الحوثيين. وأوضحت القيادة العسكرية أن وحدة خاصة من قوات الجيش الوطني نفذت عملية إغارة على مواقع جماعة الحوثي غربي تعز. وأشارت الى أن عناصر الوحدة تمكنوا من اختراق مواقع الميليشيات في قطاع الضباب وقتل وجرح عدد من العناصر الحوثية والعودة إلى مواقعهم سالمين.

يجيء ذلك فيما طالب متظاهرون يمنيون الجيش الوطني باستكمال تحرير المحافظة، وإنهاء الحصار المفروض عليها من قبل ميليشيا الحوثي.

وطالب المتظاهرون، مجلس القيادة الرئاسي اليمني والحكومة الشرعية ب«دعم الجيش الوطني بكل متطلباته لخوض معركة التحرير خاصة أن الميليشيات ترفض الهدنة وتحشد عصاباتها ضد المحافظة وأبنائها»، كما طالبوا بالاهتمام بأسر الشهداء وتبني معالجة الجرحى وتلبية حاجاتهم بصورة تنهي معاناتهم. ودعا بيان صادر باسم المتظاهرين المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته القانونية، والوقوف عند حدود لوائح وقوانين الأمم المتحدة تجاه عصابات الحوثي الإرهابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckmk6h7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"