عادي
اسأل الخليج

10 خطوات تضمن لك الحماية من أي احتيال المالي

10:35 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: عدنان نجم
تتطور أساليب الاحتيال المالي وتتجدد بين الفترة والأخرى مع تطور الوسائل التقنية التي يمكن من خلالها الحصول على الخدمات والمنتجات المالية، والهدف منها هو الاحتيال على الأفراد للحصول على بياناتهم المالية وسرقة أموالهم ومدخراتهم.
وعلى الرغم من تعدد أساليب الاحتيال، فإن تجنبها أمر ضروري للغاية بدءاً بعدم الاستجابة إلى أي طرف مجهول يطلب منك الإفصاح عن بياناتك المالية والشخصية مهما بدا واثقاً؛ فالثقة سلاح المحتال لطمأنتك وإقناعك بمصداقيته.
ونستعرض أبرز طرق الاحتيال وكيفية الحماية منها، مع العلم أن الاحتيال المالي عملية تبدأ فصولها باستجابة منك.
من أبرز طرق الاحتيال المالي:
1. قيام جهات مجهولة تدعي أنها مؤسسات رسمية مثل البنوك أو مؤسسات حكومية بالاتصال على هاتفك الجوال أو إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني، تطلب منك إفشاء بيانات بطاقاتك الائتمانية أو الأرقام السرية لحساباتك المصرفية أو الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى جوالك من الجهة المالية بحجة تحديث بياناتك أو فوزك بجائزة أو وجود مشكلة بحسابك المصرفي يستلزم حلها.
2. استغلال الحاجات النفسية لدى الأفراد مثل رغبتهم بالثراء السريع أو الفوز بجوائز مالية أو عينية.
3. التعامل مع جهات غير مرخصة وأفراد يعملون بطريقة غير نظامية، يعرضون خدمات تتعلق بمنح القروض بشروط وأسعار أفضل، أو سداد القروض والمتعثرات المالية بلا شروط منطقية؛ إذ قد يقومون بالتسديد عنك مقابل توقيعك على مستندات تلزمك بدفع مبالغ أكبر.
4. تعرُض بيانات حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى التسريب؛ بسبب عدم وجود برامج حماية في حاسبك الآلي أو الجوال عند استخدام القنوات الإلكترونية للمصارف أو استخدام مواقع تسوق إلكترونية غير موثوقة عند الشراء.
ومن طرق الحماية من عمليات الاحتيال المالي:
1. عدم الاستجابة لأي مكالمات هاتفية أو رسائل نصية تطلب منك الإفشاء عن معلومات خاصة بحساباتك المصرفية أو بطاقاتك الائتمانية أو الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى جوالك من الجهة المالية.
2. عدم التعامل مع جهات غير مرخصة.
3. حماية جهاز الحاسب الآلي وجوالك من الاختراق بتركيب برامج ووسائل حماية فاعلة لجعل استخدام الإنترنت أكثر أماناً.
4. فحص إشعارات البنك الخاصة بمعاملاتك المصرفية، وكذلك كشف الحساب لبطاقاتك الائتمانية، لمراجعة العمليات المالية المنفذة.
5. إبلاغ البنك فوراً عن أي عملية احتيال تتعرض لها لأخذ الإجراءات اللازمة وتوعية عملاء البنك الآخرين.
6. تغيير اسم المستخدم والرقم السري اللذين تستخدمهما للخدمات المصرفية عبر الإنترنت بصورة دورية.
ومن الضروري معرفة أن الجهات المالية لا تطلب من عملائها الإفصاح عن بياناتهم المالية الخاصة أو تطلب تحديث بياناتهم البنكية أو الشخصية عبر الهاتف تحت أي ظرف، وأن الوسيلة الوحيدة لتحديث البيانات تكون عبر فروع البنوك فقط.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycemhvjt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"