عادي

مصر.. وفاة صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

12:28 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة - «الخليج»
توفي، صباح السبت، المفكر والناقد الأدبي الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، وفق بيان صحفي صدر عن المجمع.
ونعى مجمع اللغة العربية الراحل قائلاً في بيان له جاء فيه: «نائباً، وأميناً عامّاً، وأعضاء، وخبراء، وباحثين، ومحررين، وموظفين ينعون المفكر والناقد الأدبي الكبير د. صلاح فضل (رئيس المجمع) الذي وافته المنية اليوم، سائلين الله تعالى أن يرحمه رحمة واسعة، وأن يلهم أسرته ومحبيه وطلابه الصبر والسلوان».
ومن المقرر أن تؤدى صلاة الجنازة عليه اليوم عقب صلاة الظهر بمسجد فاطمة الشربتلي بالتجمع الخامس بالعاصمة المصرية القاهرة وفق ما نشرته صحيفة «اليوم السابع».
مسيرته
وُلد الدكتور صلاح فضل (محمد صلاح الدين عبد السميع فضل) في عام 1938، اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية.
حصل على ليسانس كلية دار العلوم – جامعة القاهرة عام 1962م وعمل معيداً بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965م.
أُوفِد في بعثة للدراسات العليا بإسبانيا وحصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972م.
وعمل في أثناء بعثته مدرساً للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968م حتى عام 1972م. تعاقد خلال الفترة نفسها مع المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا للإسهام في إحياء تراث ابن رشد الفلسفي ونشره.
وبعد عودته عمل أستاذاً للأدب والنقد بكُلِّيتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر. وعمل أستاذاً زائراً بكلية المكسيك للدراسات العليا منذ عام 1974 حتى عام 1977. أنشأ خلال وجوده بالمكسيك قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة المكسيك المستقلة عام 1975.
كما انتُدب مستشاراً ثقافيّاً لمصر ومديراً للمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بإسبانيا منذ عام 1980 حتى عام 1985. رأس في هذه الأثناء تحرير مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد.
وانتُدب بعد عودته إلى مصر عميداً للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985 حتى عام 1988. وعمل أستاذاً زائراً بجامعات صنعاء باليمن والبحرين حتى عام 1994.
وشارك في تأسيس الجمعية المصرية للنقد الأدبي وعمل رئيساً لها منذ 1989.
وأشرف الراحل على موسوعة أعلام مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين التي تصدرها مكتبة الإسكندرية، وأنجزت حتى الآن مواد تغطي ستة آلاف علم مصري، ووضعت على موقع المكتبة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p5ty86y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"