عادي

6 طرق للعناية بالأظافر

22:43 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس

لا يُدرك العديد من الأشخاص أن الأظافر من الأعضاء التي تفتقر إلى العناية اليومية، كما هي الحال مع البشرة والشعر، حتى تكون قوية وصحية تجنباً لتعرضها للضعف والكسر، ولذلك ينصح الخبراء في الجلد والبشرة ببعض طرق رعاية الأظافر وخصوصاً مع تغيرات الطقس وبرودة موسم الخريف والشتاء.

1- تُعد عادة قضم الأظافر من أكثر السلوكيات الخاطئة والمؤذية، حيث إنها تتسبب في ضعف الظفر وكسره، وتؤدي إلى وضع الإصبع في الفم بشكل متكرر وبحركة غير إرادية عند الشعور بالتوتر أو القلق، كما ينجم عنها انتقال الجراثيم من اليد إلى الفم مباشرة.

2- يعتبر تجمع البكتيريا في أسفل الأظافر بداية جميع المشكلات الخاصة بالجلد، لذا يشير الأطباء إلى ضرورة الاهتمام بغسل الأيدي والتأكد من تجفيفها بشكل جيد.

3- يلجأ بعض السيدات لإزالة ألوان الطلاء التي تزين أظافرها، عن طريق الكشط، ما يتسبب في ضعفها وخاصة أن هذا السلوك يزيل أيضاً الطبقة العليا من سطح الظفر، وينصح الخبراء بوضع طبقة خفيفة من الطلاء فوق القديم حتى يُقشر من تلقاء نفسه.

4- يمكن أن يعاني الأشخاص ظهور بعض الزوائد الجلدية حول الأظافر، والتي تحتاج إلى التعامل معها بحذر شديد عند التخلص منها، وينصح اختصاصيو التجميل بقصها برفق حتى لا تتسبب في حدوث جروح أو مشكلات أخري، ويفضل باستخدام جوز الهند لترطيب الأظافر بعد التخلص منها.

5- يتسبب التعرض للمياه لفترة طويلة إلى تعرض الأظافر للكثير من الأضرار، وخصوصاً عن غسل الأطباق، ولذلك يجب حماية الجلد بارتداء القفازات أثناء القيام بذلك، كما يفيد التخلص من الأوساخ بواسطة فرشاة الأسنان المغموسة في محلول الماء والملح.

6- يساعد تقليم الأظافر في حماية الأظافر بشكل دائم، ولكن ينصح أخصائيو التجميل باختيار الطريقة الآمنة والصحية، لتجنب الجروح، كما يجب غسل جميع الأدوات المستخدمة وتعقيمها باستمرار، والحرص على استعمال المطهرات الطبيعية على الأظافر، ويعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل العناصر التي تقضي على البكتيريا والحماية من الجراثيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yhc2bhp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"