عادي
للاطلاع على بيانات الحرارة والأنظمة والبطارية

المحطة الأرضية تتواصل مع المستكشف «راشد» 120 دقيقة

17:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لحظات ترقب في المحطة الأرضية
لحظات ترقب في المحطة الأرضية
دبي: يمامة بدوان
كشف «مركز محمد بن راشد للفضاء» أن عملية الاطلاع على حالة المستكشف «راشد» استغرقت ساعتين، أي 120 دقيقة، وذلك بعد تلقي المحطة الأرضية بمنطقة الخوانيج في دبي أول إشارة، أمس «الأربعاء».
وأوضح المركز في تغريدة نشرها على «تويتر» أن عملية الاطلاع على حالة المستكشف، شملت بيانات عن: حالة الأنظمة، وحرارتها، وحال البطارية.
وقال الدكتور حمد المرزوقي، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، في مقطع مصور نشره المركز، إن حالة المستكشف «راشد» سليمة، وهو حالياً في اتجاهه إلى سطح القمر.
وظهر فريق المشروع في المحطة الأرضية، قبل تلقّي أول إشارة في لحظات ترقب، أعقبتها مشاعر الفخر، التي طغت على وجوههم، وهم يصفقون فرحا بنجاح تلقي أول إشارة.
وفي السياق، أعلنت «آي سبيس» إجراء أول مناورة للتحكم في المدار القمري، الذي تسلكه مركبة الهبوط «هاكتور آر»، التي تحمل المستكشف «راشد» إلى سطح القمر، حيث وجّهت إلى المدار المخطط له، فضلاً عن الإنتهاء من فحص التشغيل لنظام الدفع الرئيسي ونظام التحكم في التوجيه.
وقالت في تغريدة على «تويتر»: لن تكون هناك مشاكل في العمليات المستقبلية، نتيجة تعديل الخطة بشكل مناسب، وفقاً للوضع التشغيلي الفعلي للبعثة
وكان المستكشف انطلق بنجاح من المجمع رقم 40 بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة، على متن الصاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس»، في 11 ديسمبر الجاري، بالتعاون مع المحطة الأرضية لـ«آي سبيس» في العاصمة اليابانية طوكيو..
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pj2nhua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"