عادي
البيت الأبيض يكشف عن المزيد من الاختبارات المجانية للعائلات

«الصحة العالمية»: انتهاء الجائحة وجدري القردة العام المقبل

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
مدير عام منظمة الصحة العالمية مع كبار مساعديه خلال مؤتمر صحفي حول تطورات الوباء في جنيف (أ ب)

أعربت منظمة الصحة العالمية عن أملها في أن لا يظل كوفيد-19 وجدري القردة حالتي طوارئ صحيتين عالميتين في 2023، العام الذي تتوقّع فيه أن ينهي هذان المرضان مرحلتهما الأكثر خطورة. وخلال مؤتمر صحفي في جنيف قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن أحد الدروس الرئيسية المستفادة من جائحة كوفيد-19 هو أنه يتعيّن على الدول أن تستجيب بسرعة حين يتفشى بشكل مفاجئ مرض معدٍ.

وفي ما خص كوفيد-19، قال المدير العام إن عدد الوفيات الأسبوعية الناجمة عن هذا المرض يبلغ الآن حوالي خُمس ما كان عليه قبل عام.

وأوضح أنه «في الأسبوع الماضي، توفي أقل من 10 آلاف شخص» من جراء كوفيد-19، مشدداً على أنه لا يستهين بهذا الرقم ولا يزال بإمكان كل الدول أن تفعل الكثير لإنقاذ أرواح.

وأضاف: «لكننا قطعنا شوطاً طويلاً. نأمل أنه في وقت ما من العام المقبل سنتمكن من القول إن كوفيد-19 لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية».

وفي ما يتعلّق بجدري القردة، أشار تيدروس إلى أن هذا الوباء فاجأ العالم. وسجّلت أكثر من 82 ألف إصابة بجدري القردة، لكن معدل الوفيات الناجمة عن هذا المرض ظل منخفضاً؛ إذ لم تتعد الحصيلة 65 وفاة في العالم أجمع.

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: «إذا استمر المنحى الحالي، نأمل أن نعلن في العام المقبل أيضاً نهاية حالة الطوارئ الصحية هذه».

من جانب آخر، تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إتاحة بعض اختبارات كوفيد-19 المجانية لجميع الأسر الأمريكية من جديد، في وقت كشفت فيه عن خطط الطوارئ الخاصة بها لمواجهة زيادة محتملة في الإصابات هذا الشتاء.

وبعد توقف دام ثلاثة أشهر، تتيح الإدارة أربعة اختبارات سريعة للفيروس لجميع الأسر الأمريكية من خلال موقع «كوفيد تيست»، ابتداء من أمس الخميس، حسب ما قال مسؤول كبير في الإدارة.

ولم تكن هناك طلبات للمساعدة، لكن الفرق الطبية وأجهزة التنفس الصناعي ومعدات الحماية الشخصية جاهزة، بحسب المسؤول. كما تحث إدارة بايدن الولايات والحكومات المحلية، على بذل المزيد من الجهد لتشجيع المواطنين على الحصول على لقاحات كوفيد-19 ثنائية التكافؤ المحدثة، والتي يقول العلماء إنها أكثر فاعلية في الحماية من الأمراض. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22pv5j7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"