عادي
جهود مكثّفة لتطويق ذيول الحادثة.. والتحقيقات متواصلة

لبنان يتعهد بمحاسبة المسؤول عن مقتل جندي «اليونيفيل»

13:59 مساء
قراءة دقيقتين
نجيب ميقاتي

بيروت: «الخليج»، وكالات:

تكثفت الاتصالات والجهود لتطويق الذيول والتداعيات المحتملة لحادثة مقتل جندي إيرلندي من قوات «اليونفيل» في الجنوب ليل الأربعاء الماضي، حيث زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مقر قيادة «اليونفيل» في الناقورة صحبة قائد الجيش العماد جوزف عون. 

الصورة
1

وأكد من هناك أن التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات «حادثة العاقبية»، ومن تثبت إدانته سينال جزاءه، بينما طلبت قوّة «يونفيل» من السلطات اللبنانية إسراع إتمام التحقيقات ومحاسبة مرتكبي «الحادثة»، في حين تسلم الجيش اللبناني 3 مروحيات عسكرية مقدمة من الولايات المتحدة.

وعقد ميقاتي والعماد عون اجتماعاً مع القائد العام ل«اليونفيل» الجنرال أرولدو لازارو، تم خلاله البحث في الحادثة وملابساتها والوضع في الجنوب، إضافة إلى شرح حول عمليات «اليونفيل» والأنشطة التي تضطلع بها، بالتعاون مع الجيش. 

وعقب الاجتماع أكد ميقاتي أن «لبنان ملتزم بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701، ويحترم القرارات الدولية، ويدعو الأمم المتحدة إلى إلزام إسرائيل بتطبيقه كاملاً، ووقف اعتداءاتها المتكررة على لبنان، وانتهاكاتها لسيادته براً وبحراً وجواً»، موضحاً أن «البيئة التي يعمل فيها الجنود الدوليون بيئة طيبة، والتحقيقات متواصلة في مقتل الجندي الإيرلندي ومن تثبت إدانته سينال جزاءه». 

وشدد العماد على أهمية التعاون والتنسيق مع «اليونفيل» باعتبارها الشريك الاستراتيجي للجيش في المحافظة على الأمن والاستقرار في الجنوب. 

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم «اليونفيل» أندريا تيننتي لصحفيين أمام مقر تلك القوة في الناقورة: «الحادث خطر جداً، ومن المهم أن تضمن السلطات اللبنانية السرعة ليس فقط في حل القضية وفي تقديم الجناة للعدالة».

وأضاف أن «التحقيقات جارية.. لكن أريد أن أوضح أن قتل عنصر حفظ سلام من اليونفيل يعد جريمة ضد المجتمع الدولي، وضد جنود حفظ السلام الموجودين هنا جنوبي لبنان، لضمان حفظ الأمن على طول الخط الأزرق» الذي يشكل خط وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل. 

وأكد تيننتي أن «دعم المجتمع (المحلي) يُعد بالغ الأهمية حتى نتمكن من تنفيذ ولايتنا»، مشيراً إلى أن العلاقة مع المجتمعات المحلية جنوبي لبنان «بشكل عام» كانت «دائماً إيجابية جداً وستبقى كذلك بعد حادثة الوفاة المأساوية». كما أكد تيننتي أن عمليات «اليونفيل» ودورياتها مستمرة في المنطقة. 

وأعلنت قيادة الجيش اللبناني أنه تسلّم 3 طوافات عسكرية من نوع «‏HUEY II» مقدمة من السلطات الأمريكية في إطار برنامج المساعدات الأمريكية، بحضور العميد الركن زياد هيكل نائب رئيس الأركان للتجهيز ‎ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا، إلى جانب ‎عدد من الضباط والمشاركين. 

وأكدت شيا استمرار العمل على «ترسيخ العلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان، ومواصلة بلادها برنامج المساعدات الخاص بالجيش اللبناني في مجالات تطوير التدريب وتوفير التجهيزات والتقنيات ‎العسكرية العالية، انطلاقاً من الثقة بأداء الجيش المحترف ودوره في حفظ أمن لبنان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5z9uvn8x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"