عادي

الإمارات تصوّت لتمديد ولاية «مونوسكو» في الكونغو الديمقراطية

01:39 صباحا
قراءة دقيقتين
1

شاركت الإمارات إجماع الأعضاء في مجلس الأمن، وصوّتت لصالح قرار تمديد ولاية بعثة «مونوسكو»، إيماناً بالدور الهام الذي تضطلع به في ضمان حماية المدنيين، وتيسير إيصال المساعدات الإنسانية، ودعم حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية في سعيها لبناء دولة يسودها السلام والازدهار. 
وأشارت الإمارات في بيان إلى أهمية تيسير تجارة السلع الأساسية، بما يخدم احتياجات المدنيين في ظل أنشطة الجماعات المسلحة، إضافة إلى أهمية توفير معلومات دقيقة حول الأمن المناخي، ليتمكن المجلس من النظر بجدية في كيفية التعامل مع هذه الظاهرة.
 وفيما يتعلق بالأزمة الإنسانية، أعربت الإمارات عن بالغ قلقها إزاء حجم هذه الأزمة في البلاد، مؤكدة دعمها للجهود التي تبذلها الجهات الإنسانية الكونغولية والدولية للوصول إلى المحتاجين، حيث تشير ولاية البعثة إلى ضرورة تيسير تجارة السلع الأساسية لتلبية الاحتياجات الأساسية للمدنيين، مما يتطلب بذل قصارى الجهود للتصدي لأنشطة الجماعات المسلحة وتأثيرها على الأوضاع الإنسانية. وشهدت الكونغو الديمقراطية الأسبوع الماضي فيضانات تعتبر الأسوأ منذ عام 2019، إذ أودت بخسائر وأضرار جسيمة زادت من التحديات التي تواجهها البلاد، الأمر الذي يحتم على هذا المجلس النظر جدياً في كيفية التعامل مع الآثار السلبية لتغير المناخ ويشمل ذلك توفير معلومات وتحليلات دقيقة تمكن المجلس من معالجة هذا التحدي بشكلٍ فعال. ولهذا اقترحت الإمارات أن يشمل تقرير الأمين العام على معلومات حول الأمن المناخي، ولكن من المؤسف بأنه هذا المقترح لم يتم تضمينه في القرار المتخذ حول بعثة مونوسكو.
من جهة أخرى، رحبت بينتو كيتا، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، (مونوسكو)، والحكومة الكونغولية، بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتخفيف حظر الأسلحة على الكونغو الديمقراطية. وأكدت كيتا، في بيان لبعثة مونوسكو، أنه بموجب قرار مجلس الأمن الدولي لم تعد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ملزمة بإخطار مجلس الأمن الدولي بمبيعات الأسلحة، أو المساعدات العسكرية التي توجهها إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ndnudzs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"