عادي

الشراكات الاستراتيجية حجر الأساس لبناء وعي شامل بأمراض القلب بالإمارات

22:52 مساء
قراءة دقيقتين

د.عارف عبد اللطيف الملا

أفاد العديد من الشباب أن أكثر الأمراض التي يخشون الإصابة بها هي السرطانات باختلاف أنواعها، والنوبات القلبية، والزهايمر والجلطات الدماغية. وقد دخل مرض «كوفيد -19» ضمن هذه القائمة في السنوات القليلة الماضية، حيث إن طبيعته المعدية إلى جانب سرعة انتشاره والأعراض الكثيرة المصاحبة له جعلته ضمن أكثر الأمراض المخيفة على مستوى العالم.

1

يخشى البشر بطبيعتهم من الأمراض التي تأخذ فترات علاج طويلة ومؤلمة، وتقلل من جودة حياتهم وكيفية استمتاعهم بها، لذلك يجب أن يكونوا على وعي بأنه يمكن الوقاية بالفعل من جميع الأمراض التي يخشون منها وتؤثر في حياتهم. فعلى سبيل المثال يمكن الوقاية من 80% من النوبات القلبية والجلطات الدماغية في مراحلها المبكرة. وتكون إحدى طرق الوقاية باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بانتظام وتجنب استخدام التبغ. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري كذلك إجراء فحوص دورية للعوامل المسببة لأمراض القلب والجلطات الدماغية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري، حيث من شأن ذلك أن يساهم في السيطرة على المرض قبل حدوث الحالة المرضية أو تفاقمها. وعلى الرغم من مستوى الإدراك بفوائد الأكل الصحي والعيش بنمط حياة نشط، إلا أننا ما زلنا نشهد عدم التزام الناس بممارسات الوقاية.

وقد تم عقد العديد من المبادرات التوعوية بهذا الشأن في دولة الإمارات مؤخراً، وفي إطار حملة «قلبك ما ينتظر»، تسعى جمعية القلب الإماراتية وشركة نوفارتس إلى توعية المقيمين في الإمارات بأعراض قصور القلب وأضرار التشخيص والعلاج المتأخر، والذي يمكن أن يعرض حياة المريض إلى خطر الوفاة. وساهم هذا التعاون في تعزيز قطاع الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة من خلال دمج كوكبة من خبراء الرعاية الصحية في الدولة لضمان تزويد المرضى بالمعلومات الطبية الصحيحة وتمكينهم من اتخاذ القرارات التي تناسب حالتهم.

وعلى الصعيد العالمي، يؤثر قصور القلب في أكثر من 25 مليون شخص، وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 5 أشخاص فوق سن الأربعين معرض لخطر الإصابة بقصور القلب خلال حياته. وأوضح خبراء الصحة أيضاً أن ما لا يقل عن 50% من مرضى النوبات القلبية في الإمارات العربية المتحدة تقل أعمارهم عن 50 عاماً. ومع وضع ذلك في الاعتبار، سنواصل مهمتنا المتمثلة في تشجيع الناس في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة على اتخاذ الخطوات اللازمة للوقاية من أمراض القلب.

استشاري أمراض القلب وقصور القلب وارتفاع ضغط الشريان الرئوي -مستشفى دبي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n94xffu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"