أي مطابخ العالم أفضل؟

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

من الصعب الجزم بأي المطابخ بين بلدان العالم هي الأفضل والأزكى طعماً، ويمكن إضافة شرط أكثرها فائدة لصحة الإنسان، أخذاً بعين الاعتبار مكوّناتها وطريقة تحضيرها، ولو جرى استفتاء حول العالم لتعذّر الاتفاق حول مطبخ بلد بعينه، تكون له الأفضلية بين بقيّة المطابخ، والأسباب كثيرة، وأهمها هو الذائقة المختلفة للبشر في علاقاتهم مع الطعام، وهذا أمر نصادفه في سفراتنا للبلدان المختلفة، فقد لا نستسيغ وجبة شهيرة في بلد ما، بينما هي المفضلة لأهل هذا البلد.
ومن الأسباب أيضاً علاقة الطعام بالهوية. لم تترك الهوية باباً إلا وولجته، وتركت فيه من الأثر ما تركت، ولا ينجو الطعام من ذلك، فالشعوب تعتز بكل ما يخصّها بما في ذلك مطبخها الوطني، ولعلّ هذا ما يفسر الاختلافات التي تنشأ بين شعبين متجاورين حول نسبة طبخة معينة إلى أي منهما، رغم تشابه المكونات وطريقة التحضير، فكل شعب يقول: هذه طبختنا.
مؤخراً صنّف موقع بلغاري مختص بأكلات الشعوب لعام 2022 اعتماداً على 95 دولة، أفضل خمسين مطبخاً على مستوى العالم، لتكون ضمن قائمته 8 دول عربية، وجاء المطبخ الإيطالي في المرتبة الأولى على مستوى العالم، ثم اليونان وإسبانيا في المرتبة الثانية والثالثة، واحتل المطبخ الياباني المركز الرابع، والهندي الخامس، ولاحظتّ أن الدول العربية الثماني التي شملتها القائمة تقع غالبيتها على حوض البحر الأبيض المتوسط، كالجزائر وسوريا ولبنان وفلسطين وتونس والمغرب.
على صلة بالموضوع قرأت، في استطلاع سابق، قائمة بأفضل 10 مطابخ في العالم، وفي هذه القائمة تكررت بعض الدول التي شملها الموقع البلغاري المشار إليه، فبالإضافة إلى إيطاليا وردت أسماء فرنسا والمغرب والهند وتركيا واليابان والصين.
أحد أسباب صدارة المطعم الإيطالي تعود إلى مكوناته التي تشمل زيت الزيتون، الطماطم، المعكرونة ، الجبن، اللحم، وهي كما نرى مكونات داخلة في الكثير من مكونات مطابخ البلدان المطلة على حوض البحر المتوسط، وجرت الإشارة أيضاً إلى المطبخ المغربي، باعتباره من أكثر المطابخ تنوعاً في العالم، وهو خليط من الأطباق الأمازيغية والعربية والأندلسية والإفريقية والمغاربية، التي تعتمد على الخضراوات والفواكه واللحوم والزيوت والتوابل الأصلية، وبعضها مزيج بين كل هذه المكونات معاً، كما هو الحال مع الكسكس.
بعد هذا العرض الموجز نترك لكم أن تفصحوا عن أي مطابخ العالم أقرب إلى ذائقتكم.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2v75daup

عن الكاتب

كاتب من البحرين من مواليد 1956 عمل في دائرة الثقافية بالشارقة، وهيئة البحرين للثقافة والتراث الوطني. وشغل منصب مدير تحرير عدد من الدوريات الثقافية بينها "الرافد" و"البحرين الثقافية". وأصدر عدة مؤلفات منها: "ترميم الذاكرة" و"خارج السرب" و"الكتابة بحبر أسود".

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"