عادي

«ثقافية الشارقة» تعلن الفائزين بجائزة «نقد الشعر»

15:29 مساء
قراءة دقيقتين
محمد القصير خلال إعلان الفائزين

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي أسماء الفائزين في الدورة الثانية التي جاءت تحت عنوان «تحولات القصيدة العربية المعاصرة في ميزان النقد»، وفاز بها ثلاثة نقاد.

وتأتي الجائزة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وتنظمها إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة منذ عام 2020، للعناية بالشعر العربي، وتحفيزاً لطاقات النقاد والمهتمين بالدراسات الموجّهة نحو التجربة الشعرية، خدمة للساحة الإبداعية العربية.

وفاز بالمركز الأول الناقد د. فتحي الشرماني من اليمن، عن بحثه «استراتيجية التحول الثقافي في القصيدة اليمنية المعاصرة»، بينما نال المركز الثاني الناقد د. محمد الطحناوي من المغرب عن بحثه «النقد القاصر وصيرورة الإيقاع الشعري»، في حين حل في المركز الثالث الناقد د. عبد الرحيم وهابي عن بحثه «أنساق التخييل في الشعر العربي المعاصر: مقاربة في خطاب النقد وخطاب الشعر».

وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية: «إن الجائزة تمضي بنجاح نحو تأسيس مشهد نقدي للشعر العربي، وفق توجيهات صاحب السمو، حاكم الشارقة، لما للنقد من أهمية في الساحة الثقافية العربية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنها تؤسس لمكتبة نقدية متخصصة، نظراً إلى حجم المشاركات التي استقبلتها الجائزة في الدورة الثانية».

وأضاف القصير، قائلاً: «إن حجم المشاركات في الجائزة يؤكد خصوصيتها، فقد استقطبت الجائزة 53 بحثاً من 12 دولة عربية، وكانت مصر الأعلى في نسبة المشاركات، فقد تقدم 19 ناقداً، يليها المغرب بـ13 ناقداً، والعراق بـ6 نقاد، وسوريا بـ3 نقاد، وبقية المشاركات توزعت على دول: الإمارات والسعودية والجزائر، والأردن وتونس واليمن، والسودان وموريتانيا، ولعل هذا التنوع في المشاركات يؤكد أهمية الجائزة لدى النقاد العرب».

إضاءة

الناقد اليمني فتحي أحمد صالح الشرماني أستاذ الأدب والنقد الثقافي المساعد في قسم اللغة بكلية الآداب في جامعة تعز،

حاصل على دكتوراه فلسفة في اللغة العربية (النقد الثقافي)، وماجستير في النقد الأدبي، وصدرت له العديد من المؤلفات، منها: كتاب «دينامية النسق الثقافي في القصيدة الجاهلية»، و«تجليات الآخر في الشعر الجاهلي من منظور سيميائية الثقافة».

ويعمل الناقد عبد الرحيم وهابي حالياً أستاذاً للتعليم العالي في جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، وهو عضو اتحاد كتاب المغرب.

صدرت له عدة مؤلفات، منها: «الاستعارة في الرواية: مقاربة في الأنساق والوظائف.. روايات أحلام مستغانمي نموذجاً»، و«السرد النسوي العربي من حبكة الحدث إلى حبكة الشخصية»، و«بلاغة التصوير الفني للقرآن الكريم».

أما الناقد محمد الطحناوي فقد صدر له «التضمين العروضي.. تحولات البنية في الشعر العربي المعاصر».

وتكونت لجنة تحكيم الجائزة من مجموعة نقاد عرب، وهم: د. عبدالله السيد من موريتانيا، ود. الصديق عمر الصديق من السودان، ود. يوسف الفهري من المملكة المغربية، ود. أيمن ثعيلب من مصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjw4jcxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"