عادي

عاصفة مدارية تضرب أمريكا وتهدّد أستراليا

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين
1

تسببت الأمطار غير المسبوقة على ولاية كاليفورنيا الأمريكية في انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من الأشخاص، رغم أن الأمطار ساعدت في سد النقص الحاصل في إمدادات المياه التي استنفدت بشدة في الولاية. وأدت الفيضانات المفاجئة إلى إغلاق الطرق الرئيسية جنوب ساكرامنتو، بما في ذلك الطريق السريع 99، وظلت الكهرباء مقطوعة عن أكثر من 41 ألف عميل. وفي لوس أنجلس، توقع خبراء الأرصاد عودة الأمطار، تليها عاصفة قوية من المحيط الهادئ مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية يومي الأربعاء والخميس.

وتلقى سكان شمال كاليفورنيا أوامر بالإجلاء من منازلهم، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فيما تم تفعيل تحذيرات الإخلاء في مناطق أخرى قروية في أول أيام العام الجديد، بعد أن أدت عاصفة قوية إلى هطول أمطار أو جليد في أغلب مناطق الولاية. وحتى بعد تحرك العاصفة، حدث فيضان هائل في المناطق الزراعية على بعد 32 كيلومتراً جنوب ساكرامنتو، حيث ارتفعت مياه الأنهار وخرجت بين ضفاف الأنهار لتغرق عشرات السيارات على طول الطرق المجاورة.

وأنقذت فرق الإنقاذ ركاب الدراجات البخارية، بينما ظل الطريق السريع مغلقاً، فيما عثرت فرق الإنقاذ على شخص متوفياً داخل عربة، وأصدرت سلطات مقاطعة ساكرامنتو أوامر بإجلاء للسكان في مجتمع بوينت ليسنت، حيث الأرض المنخفضة، متحدثة عن فيضان خطير وشيك، بينما تم إخبار سكان المناطق المجاورة بالاستعداد للمغادرة قبل أن يتم قطع مزيد من الطرق بالمياه المرتفعة، ويصبح الإجلاء حينئذٍ مستحيلاً.

وضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر منطقة على بُعد 15 كلم من ريو ديل، بكاليفورنيا، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، وتوقعت خدمة الطقس الفيدرالية استمرار العواصف المطيرة في شمالي وسط كاليفورنيا، بالإضافة لانتقال العاصفة المدارية ل«فور كورنرز» عبر السهول الوسطى وأعلى الغرب الأوسط مع استمرار هطول الثلوج الكثيفة، وهبوب الأعاصير المصحوبة بفيضانات إلى جهة الجنوب.

وفي الفلبين، المطلة على الجهة الشرقية للمحيط الهادئ، ارتفع عدد ضحايا الفيضانات ل51 قتيلاً، بينما لا يزال 19 شخصاً في عداد المفقودين، وذلك وفق بيان اللجنة الوطنية للحد من الكوارث. وضربت أحوال الطقس الرديئة الفلبين بينما كانت تستعد لعطلة عيد الميلاد. واضطر أكثر من 270 ألف شخص للتوجه إلى مراكز إيواء طارئة، بينما أغرقت الأمطار القرى الريفية، وأدت إلى دمار أو تضرر أكثر من 4500 منزل، وأتت على أكثر من 7000 هكتار من المحاصيل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/smb5438k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"