عادي

منظمة دولية: فرض فحوص «كورونا» على وافدي الصين «غير فعّالة»

19:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
TOPSHOT - A passenger wearing a face shield and mask amid the Covid-19 pandemic boards a domestic flight at Shanghai Pudong International Airport in Shanghai on January 3, 2023. (Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)
باريس- أ.ف.ب
اعتبر اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا»، الأربعاء، أن فرض فحوص وباء «كوفيد-19» على الوافدين من الصين من قبل عدد متزايد من الدول يشكل رداً متهوراً وغير فعال.
وقال ويلي والش مدير عام «إياتا» في بيان: «تقوم العديد من الدول باعتماد فحص كوفيد-19 وإجراءات أخرى على المسافرين القادمين من الصين، فيما ينتشر الفيروس بشكل واسع داخل حدودها. من المخيب للأمل رؤية هذه العودة غير المتأنية للإجراءات التي يتم اتخاذها والتي ثبتت عدم فاعليتها في السنوات الثلاث الماضية».
واعتبرت بكين، الثلاثاء، أن فرض هذه الإجراءات من قبل 12 دولة بينها الولايات المتحدة وأستراليا وإيطاليا وفرنسا غير مقبول، مشيرة إلى أنها لا تستند إلى أي أساس علمي. وهو رأي شاطرتها إياه المنظمة التي تقول إنها تضم 300 شركة تمثل إجمالي 83% من حركة الطيران العالمية، لافتة إلى أن الدراسات أظهرت أن فرض معوقات أمام السفر لا يغير شيئاً من ذروة انتشار الإصابات. كما أن القيود أخرت بلوغ هذه الذروة عدة أيام.
وبعد ثلاث سنوات من انتشار الوباء، أصبح لدى قطاع الطيران، بحسب المنظمة، «الأدوات اللازمة» للتعامل مع الفيروس بدون اللجوء إلى إجراءات غير فعالة تؤثر في السفر الدولي وتضر بالاقتصادات وتقضي على الوظائف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m5bczbc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"