عادي
تفقد المشروع في مليحة.. وزار برج جبل الشيخ في خورفكان

سلطان: مزرعة القمح تعزز رؤية دعم الأمن الغذائي

00:32 صباحا
قراءة دقيقتين
1
سلطان خلال تفقده برج جبل الشيخ في خورفكان

الشارقة:«الخليج»

تفقد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الأحد، مزرعة القمح في منطقة مليحة.

واطلع سموّه، فور وصوله، على المزرعة، ونبات القمح الذي زرع في نوفمبر الماضي على مساحة 400 هكتار، في مرحلة أولى للمزرعة. متفقداً العمليات الخاصة بمتابعة زراعة محصول القمح، من عمليات ريّ ونظافة وغيرها.

1

واستمع سموّه، إلى شرح عن سير العمل، ضمن مشروع مزرعة القمح الاستراتيجي الذي يعدّ من السلالات والأصناف عالية النقاوة، ضمن المرحلة الأولى التي ستتبعها مراحل عدة خلال السنوات المقبلة. مشيداً بما تم من أعمال في مدة قصيرة، تُكمل رؤية إمارة الشارقة في دعم الأمن الغذائي، وفتح مشروعات متنوعة لفائدة المنطقة والمجتمع، ضمن سلسلة المشروعات التنموية الطموحة.

1

كما اطلع سموّه، على خرائط المشروع، وتصميمه، والمقترحات المختلفة التي يجري العمل عليها، إلى جانب الأعمال المستقبلية ضمن خطط توسيع نطاق زراعة القمح في المنطقة، والتجارب المستمرة التي تجري في إطار تطوير المشروع.

1

كما تفقد صاحب محطة تجميع مياه الري الخاصة بالمزرعة، مطلعاً سموّه على المواصفات الفنية للمحطة وآلية عملها بوصفها مزود تغذية رئيسي، لري مزرعة القمح عبر 6 مضخات سحب كبيرة، لتزويد المحاور بالمياه، بطاقة تصل إلى 60 ألف متر مكعب من المياه على مدار ساعات اليوم، وتنقل المياه من محطة حمدة على خط ناقل طوله 13 كيلومتراً وصولاً إلى المزرعة.

1

من جانب آخر، زار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، صباح الأحد، برج جبل الشيخ في مدينة خورفكان.

1

واطلع سموّه، على أعمال الترميم التي انتهت أخيراً للبرج الذي يقع على ارتفاع 130 متراً من سطح البحر، ويتميز بإطلالة بانورامية رائعة على مدينة خورفكان وساحلها، ويتصل برج جبل الشيخ بأبراج عدة، ويطل على بعض المناطق، منها أبراج سد الرفيعة، وأبراج نجد المقصار، وبرج الرابي، وبرج المنصور، وبرج العقبة، حيث كانت هذه الأبراج تمثل شبكة دفاعية عن مدينة خورفكان كانت تستخدم قديماً.

1

ووجه سموّه، بتطوير الأعمال المجاورة لبرج جبل الشيخ، من مساطب وشرفات، فضلاً عن تسوية طريق إسفلتي يؤدي إلى أعلى الجبل، وإنشاء استراحة تضمّ مطعماً ومقهى ومصلّى، وبعض الخدمات المصاحبة للمشروع. كما ستتوافر مواقف للسيارات تخدم زوار المنطقة.

1

كما وجه سموّه، بإنشاء مساحات خضراء متدرجة أسفل المقهى، وإعداد جلسات مناسبة تخدم مرتادي جبل الشيخ، فضلاً عن أعمال تنسيق الموقع المحيط، بحيث يمثل إضافة للمشروعات التنموية والسياحية المتعددة في مدينة خورفكان.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39xya6v5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"