عادي

عروض باليه من مخلفات البلاستيك

18:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
استخدام مخلفات البلاستيك في عرض الباليه (أ.ف.ب)

تلمع الأزياء ذات الطابع المستقبلي لراقصات الباليه تحت الأضواء، هي التي لم تكن قبل شهرين سوى عبارة عن مجموعة من القناني البلاستيكية داخل سلة مهملات في طوكيو.

فالراقصات في العرض الذي يحمل عنوان «بلاستيك» ارتدين تنانير بالية مصنوعة من لفافات ذات فقاعات، وأمسكن بمظلات شفافة كانت مرمية، فيما صنعت الجدران العملاقة التي يقام العرض بينها من القناني المعاد تدويرها.

وبلغ مجموع القناني البلاستيكية التي استخدمتها فرقة «كيه-باليه» (K-BALLET) اليابانية في هذا العرض أكثر من 10 آلاف. وقدمت الفرقة هذا العرض في مطلع يناير الجاري بالقرب من طوكيو، وهو من بطولة راقص الباليه الأمريكي جوليان ماكاي من فرقة «بافاريان ستايت باليه» الألمانية في ميونيخ.

وقال ماكاي (25 عاماً) لوكالة «فرانس برس» إن «أوساط عالم الرقص لم يسبق أن سلطت الضوء» على «المشكلة الهائلة» التي يمثلها التلوث البلاستيكي، معتبراً أن الفنون المسرحية يمكن أن تسهم في التوعية بهذا الموضوع.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، سار منتج العرض تايجو تاكانو ومصمم الديكور ناويا ساكاتا ليلاً في حي هاراجوكو المشهور بالأزياء في طوكيو، وراحا يغرفان من مستوعبات النفايات ما يحتاجان إليه كأكسسوارات لعرضهما المستقبلي.

وتعاون تاكانو وساكاتا مع شركة «شيراي إكو سنتر» لمعالجة النفايات، واستُخدِمَت القناني التي أعادت هذه الشركة تدويرها لكتابة عبارة ضخمة فوق المسرح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4867hr42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"