عادي

الجلوكوما نوعان.. وغياب الأعراض خطر

15:27 مساء
قراءة دقيقتين
5

د. محمد هشام علي*

الجلوكوما مرض يصيب عصب العين بالتلفظن نتيجة ارتفاع ضغط العين وفق د.محمد هشام علي، استشاري الجلوكوما والمياه البيضاء بمستشفى المغربي للعيون بدبي. ويقول: ببساطة هناك سائل داخل العين ومثل أي سائل داخل الجسم لا بد أن يتجدد بشكل متواصل، فإذا حدث عدم توازن في الإفراز والصرف يرتفع ضغط العين، ويسبب تلف عصب العين. ويضيف: الجلوكوما عموماً تنقسم إلى نوعين: ذات الرؤيا المفتوحة، وذات الزاوية المغلقة أو الضيقة. والجلوكوما هي السبب الرئيسي لفقدان النظر الدائم في الإنسان على مستوى العالم، ومعظم الحالات التي تحدث من النوع ذات الزاوية المفتوحة.

وخطورة الجلوكوما تكمن في أن المرض في معظم الحالات ليست له أعراض تجعل المريض يلجأ إلى العلاج في بداية المرض إلا في حالات ارتفاع ضغط العين بشكل مفاجئ لمستوى مؤلم. ومعظم الحالات تكتشف بالصدفة أثناء الكشف الروتيني أو لشك المريض أنه مصاب بها نتيجة إصابة أكثر من شخص في عائلته.

وهناك عوامل قد تزيد من احتمال الإصابة بالجلوكوما يجملها د. محمد هشام علي في:

* ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم

* مرضى البول السكري

* مرضى الصداع النصفي

* مرضى القلب والأوعية الدموية

* وجود تاريخ عائلي قوي لحدوث المرض في نفس العائلة

ويشير إلى أنه يتم تشخيص المرض عن طريق الفحص المتكامل للعين وقاع العين، لمعرفة إن كان النوع ذات الزاوية المفتوحة أو الضيقة، وأن العلاج يعتمد على نوعها؛ فمثلاً معظم حالات ذات الزاوية المفتوحة من الممكن علاجها عن طريق القطرات من دون تدخل جراحي. أما علاج ذات الزاوية المغلقة فينصح المريض بعمل جلسة ليزر، وإن لم تستجب العين فيجب إجراء عملية لتصريف السائل مرتفع الضغط حتى نحافظ على صحة عصب العين.

والخلاصة، حسب د. محمد هشام علي، أن الجلوكوما، وإن كان يصيب كبار السن في الأغلب، فإنه من الممكن أن يصيب الشباب وحتى الأطفال حديثي الولادة، وهو مرض من الممكن علاجه الآن بطرق متعددة، لكن من الضروري أخذه على محمل الجد للمحافظة على النظر وعصب العين.

* استشاري الجلوكوما والمياه البيضاء بمستشفى المغربي للعيون بدبي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/njxe4xtn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"