عادي

بوركينا فاسو تنهي الاتفاق العسكري مع فرنسا.. وباريس تريد توضيحاً

19:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واجادوجو- رويترز

قال المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو، الاثنين: إن الحكومة قررت إنهاء الاتفاق العسكري الذي يتيح للقوات الفرنسية قتال المسلحين في البلاد، وذلك بسبب رغبة السلطات في أن تتولى بوركينا فاسو مسؤولية الدفاع عن نفسها، فيما طلبت باريس توضيح القرار.

وكان التلفزيون الوطني في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا قد ذكر يوم السبت أن الحكومة علقت الاتفاق العسكري المبرم عام 2018 مع فرنسا، لكنها لا تزال تريد الحصول على دعم في شكل عتاد. وأضاف التلفزيون أن فرنسا أمامها شهر لسحب قواتها.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد: إنه ينتظر الحصول على توضيحات من الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري بشأن القرار.

وأكد المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو عبر التلفزيون الوطني: «في المرحلة الحالية، لا نعرف كيف يمكن أن نكون أكثر وضوحاً مما ذكرناه».و

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الاثنين، أنّ فرنسا لا تزال تنتظر توضيحات من الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو بشأن طلب حكومته من القوات الفرنسية مغادرة بلاده في غضون شهر. وقالت المتحدّثة باسم الوزارة آن-كلير لوجاندر: «تلقّينا المذكّرة الشفهية (من وزارة خارجية بوركينا فاسو) إلى سفارتنا». وأضافت: «كما قال ماكرون، ننتظر من الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو (إبراهيم تراوري) توضيح نطاق هذه المذكرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b7cu7aa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"