عادي
كييف تتهم موسكو بقصف مناطق خارج دونباس

روسيا تستهدف بالمدفعية 15 بلدة في زابوريجيا

01:42 صباحا
قراءة 3 دقائق
جنود أوكرانيون أمام دباباتهم في الجبهة الأمامية لباخموت (رويترز)
رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون يزور معرضاً في كييف خصص لعرض غنائم الحرب مع روسيا (رويترز)

احتدمت المعارك بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية في بلدة غوليابوليا في زابوريجيا، حيث قالت روسيا إنها تتقدم باتجاه بلدتين في المنطقة، وبدورها قالت القوات الأوكرانية إنها استردت كافة مواقعها في زابوريجيا، وإن القوات الروسية قصفت بكثافة مناطق خارج مسرح الصراع في دونباس.

باتجاه بلدتين

يتقدم الجيش الروسي باتجاه بلدتَين في منطقة زابوريجيا في جنوبي أوكرانيا، حيث اشتدت الاشتباكات مع قوات كييف، على ما أفاد، أمس الأحد، فلاديمير روغوف، أحد قادة السلطة المحلية الموالية لموسكو. وقال لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي: «الجبهة متحركة خصوصاً في اتجاهين: أوريخيف وغوليايبول».

وتقع هاتان البلدتان، توالياً على مسافة 65 كيلومتراً و100 كيلومتر جنوب شرقي زابوريجيا، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه.وبحسب روغوف فإن «المبادرة في أيدينا» والقتال مستمر في هذه المناطق.

وفي وقت سابق، قال روغوف، إن القوات الروسية تقوم باقتحام مواقع القوات الأوكرانية على خط التماس في أوريخوف، وغوليابوليا وقرية كامينسكوي. ووفقاً له، تقدمت القوات الروسية خلال النهار 7 كيلومترات.

تقدم روسي في زابوريجيا

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، في إحاطتها اليومية أن «وحدات المنطقة العسكرية الشرقية، احتلت خطوطاً ومواقع متقدمة أكثر خلال العمليات الهجومية في منطقة زابوريجيا» مكررة التصريحات التي أدلت بها، أمس الأول السبت.

واكتفى الجيش الأوكراني في تقريره الصباحي بالقول إنه «تم استهداف أكثر من 15 بلدة بالمدفعية الروسية» في منطقة زابوريجيا، وأكد أنه استرد أو يحافظ على مواقعه كافة في المنطقة. وأعلن الجيش الأوكراني أن خطر القصف الصاروخي الروسي المكثف ما زال قائماً. واتهم القوات الروسية بحشد المزيد من الجنود حول خيرسون وأن إمدادات بشرية متواصلة تصل من شبه جزيرة القرم.

مقتل 210 جنود

قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها تحقق تقدماً في كافة محاور القتال في أوكرانيا، وتحدثت عن إسقاط، مقاتلة أوكرانية من طراز «سو-25» بالقرب من قرية أنتونوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، و9 مسيرات في مناطق متفرقة من لوغانسك وهارفست ونوفومايورسكوي بدونيتسك، وبريوتنوي في زابوريجيا وأوشاكوفسك بمنطقة خيرسون.

وذكرت أن قواتها قتلت أكثر من 210 جنود في محاور القتال في خاركيف ولوغانسك ودوينتسك وزابوريجيا.

قصف مناطق خارج دونباس

قال مسؤولون من منطقتي زابوريجيا وسومي الأوكرانيتين إن روسيا كثفت قصفها لمناطق واقعة بشرقي أوكرانيا خارج خط المواجهة الرئيسي في منطقة دونباس الصناعية. ووصف المسؤولون مزاعم روسيا باحتلال مواقع مميزة بشكل أكبر على طول خط جبهة زابوريجيا بأنه مبالغة.

وقال دميترو تشيفيتسكي حاكم منطقة سومي على تيليغرام إن القوات الروسية شنت 115 هجوماً في المنطقة المتاخمة لروسيا في شمال شرقي أوكرانيا. وأضاف أن شاباً عمره 17 عاماً أصيب ودُمر عدد من المنازل ومنشآت للبنية التحتية.

إرسال جثث

أفاد موقع على الإنترنت مرتبط بمؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريغوجين، بأن المجموعة تعتزم إرسال جثث جنود أوكرانيين، قتلوا خلال المعارك في بلدة سوليدار التي سيطرت عليها، إلى مناطق واقعة تحت سيطرة أوكرانيا. ونقل موقع ريا فان الإلكتروني، التابع للمجموعة الإعلامية التي يمتلكها بريغوجين، عن أحد قادة فاغنر قوله إنه سيتم إرسال الجثث من سوليدار إلى مناطق تسيطر عليها أوكرانيا في أربع أو خمس قوافل تضم إجمالاً نحو 20 شاحنة. ولم يذكر التقرير عدد الجثث التي ستتم إعادتها إلى السلطات الأوكرانية، لكنه قال إن القوات الأوكرانية مُنيت بخسائر فادحة في سوليدار.

وأضاف التقرير أن بريغوجين أوضح أنه يجب إعادة جثث الجنود إلى أوكرانيا بطريقة «كريمة» (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55e2bwab

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"