عادي
جبل جيس يسجل أقل حرارة بواقع 3.2 درجة مئوية

أمطار غزيرة.. وانحسار الحالة الجوية غداً

00:17 صباحا
قراءة 7 دقائق
الأمطار تهطل علي الشارقة ( تصوير : هيثم الخاتم )

حالة الطقس بدبي / محمد شعلان
هطول الأمطار على مدينة أبوظبي - تصوير محمد السماني

متابعة: «الخليج»
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، صباح أمس الخميس، هطول أمطار غزيرة، نتيجة تأثر الدولة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، لمرور منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي، مع امتداد منخفض جوي علوي من الشمال، يصاحبه تيار هوائي من الغرب، وكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العليا.

توقع المركز الوطني للأرصاد، استمرار تأثير الحالة الجوية على الدولة اليوم الجمعة، وتقل حدة الحالة تدريجياً ابتداء من غد السبت، لتكون فرصة هطول الأمطار على بعض المناطق الساحلية الشمالية والشرقية خلال فترة النهار.

وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة، على مناطق متعددة أمس، منها مدينة أبوظبي وضواحيها، ورزين والعجبان وطريق الشهامة –غنتوت وطريق الشاحنات في أبوظبي، وعلى الفقع والشويب في مدينة العين، وعلى السلع وغياثي والمرفأ وطريف ليوا – مدينة زايد والرويس في منطقة الظفرة، وعلى العقة والفقيت وحفرة والوريعة والحنية والبدية ودبا في الفجيرة، ووادي القور في رأس الخيمة، وعلى القرية العالمية وحتا والممزر وجزيرة النخلة وشارع الشيخ زايد في دبي، وعلى استراحة السحب وسد الرفيصة وخورفكان وكلباء ودبا الحصن والذيد في الشارقة، ومناطق متفرقة في عجمان، ومناطق متفرقة أخرى من الدولة.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس، بواقع 3.2 درجة مئوية بجبل جيس في رأس الخيمة، عند الساعة 1:00 صباحاً، وسجل جبل مبرح في رأس الخيمة 5.3 درجة مئوية، كما سجل جبل الرحبة 5.5 درجة مئوية، وسجل جبل الحبن 9.3 درجة مئوية.

وسجلت أعلى كمية أمطار هطلت على الدولة أمس 63.8 ملم على الفقع في مدينة العين، تليها محطة ميناء الفجيرة، حيث سجلت 39.8 ملم، كما سجلت ثالث أعلى كمية أمطار 38.9 ملم في جزيرة صير بو نعير بالشارقة.

وناشد المركز الوطني للأرصاد، الجميع بتوخي الحذر والحيطة، أثناء قيادة المركبات خلال الأمطار، ومع انعدام الرؤية الأفقية، بسبب الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمّع المياه وجريان الأودية.

ودعت شرطة أبوظبي، السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وأهابت بلدية منطقة الظفرة بتوخي الحيطة والحذر في السير على الطرقات نظراً لتأثر بعض المناطق برياح نشطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة وتساقط الأمطار، داعية الجمهور للتواصل على الخط الساخن 993 أو عبر «الواتس أب» 026788888 في حال وجود أي أضرار نتيجة الحالة الجولة ووجود تجمع رمال أو سقوط أشجار أو وجود أي طارئ.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس اليوم الجمعة، غائماً جزئياً بوجه عام وغائماً أحياناً مع سقوط أمطار على بعض المناطق خاصة الساحلية والشمالية والشرقية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي ومتوسط الموج في بحر عمان. وأضاف أن طقس يوم غد السبت سيكون غائماً جزئياً بوجه عام وغائماً أحياناً على بعض المناطق الشمالية والشرقية مع فرصة سقوط أمطار نهاراً، ويكون رطباً ليل وصباح الأحد على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتكون نشطة إلى قوية أحياناً على البحر، وسرعتها من 15 إلى 30 تصل إلى 45 كم/س، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج يضطرب أحياناً مساء في بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس يوم الأحد سيكون صحواً إلى غائم جزئي بوجه عام وغائماً أحياناً على بعض المناطق الشمالية والشرقية، ويكون رطباً ليل وصباح الاثنين على بعض المناطق الداخلية، مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 35 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وعن طقس يوم الاثنين، توقع المركز أن يكون صحواً إلى غائم جزئي بوجه عام، ورطباً ليل وصباح الثلاثاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

جهوزية كبيرة في الشارقة

أكد النقيب سعود الشيبة مدير فرع التوعية والإعلام المروري بشرطة الشارقة أنه لا يوجد ما يدعو للقلق من الحالة الجوية الحالية في الإمارة، وأن حركة الطرق اعتيادية وانسيابية، وأنه جرى نشر الدوريات المرورية على مستوى الإمارة لضمان حركة السير والمرور، والتعامل مع أية بلاغات.

وقال عبر برنامج «الخط المباشر» من أثير إذاعة وتليفزيون الشارقة، تقديم الإعلامي أحمد سلطان، إنه لا توجد إغلاقات على الطرق، ناصحاً أفراد الجمهور بخفض السرعات عند مناطق تجمعات الأمطار، لتجنب الانزلاق، واستخدام الإضاءات العادية للمركبات، والتوقف خارج الطريق حال اشتداد الأمطار، وعدم الاقتراب من أماكن جريان الأودية.

جاهزية تامة

وقال أمان الحمادي المتحدث الرسمي لبلدية خورفكان إن فرق العمل لديها على أهبة الاستعداد على مدار الساعة للتعامل مع ملاحظات أفراد الجمهور، التي يجرى تلقيها على رقم 993 للطوارئ، ورقم 60053001، وأن سيارات شفط مياه الأمطار، والآليات جاهزة تماماً للتعامل الفوري مع مجريات الحالة الجوية الحالية، فضلاً عن مخاطبة البلدية للجهات كافة للتكاتف، والتعاون في هذا الأمر.

وبدوره قال جاسم الشحي مدير إدارة خدمة المتعاملين ببلدية كلباء إن الكوادر البشرية بالبلدية مدربة تماماً للتعامل السريع والفوري مع حالة الأمطار، وإنه جرى تطبيق خطة لتوزيع الصهاريج، والمضخات، فضلاً عن تلقي بلاغات أفراد الجمهور عبر الرقم 80052522.

توخي الحذر

تلقت إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي خلال أربع وعشرين ساعة (من أمس الأول الأربعاء الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى ظهر أمس الخميس الساعة الثانية عشرة ظهراً)، 16 ألفاً و610 مكالمات هاتفية، بواقع 15 ألفاً و286 مكالمة على رقم الطوارئ 999، في حين تلقت 1324 مكالمة على مركز الاتصال 901.

وأكد المقدم بلال الطاير، مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة في الوكالة، أن المركز على أتم الجاهزية لاستقبال المكالمات على مدار ال 24 ساعة، والحرص على العمل بسرعة ودقة للاستجابة للحالات والبلاغات الطارئة، سواء في أوقات العمل الرسمية أو الإجازات المختلفة، ذلك أن سلامة الفرد وأمنه يمثلان أولوية قصوى لموظفي شرطة دبي. ودعا جميع السائقين ومستخدمي الطريق إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر والانتباه خلال تقلبات الطقس، وقيادة المركبات بهدوء وحذر، وتفادي السرعة خاصة في حالات هبوب الرياح القوية وهطل الأمطار، كما دعا إلى ضرورة اتباع النصائح والإرشادات التي تطلقها جميع الجهات في الدولة لتكون الطرق آمنة.

ارتياد البحر

حذر العقيد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ في دبي، من ارتياد البحر في ظل التقلبات الجوية الراهنة، داعياً أصحاب المراكب والسفن والزوارق واليخوت ومرتادي البحر، إلى متابعة الأحوال الجوية والمناخية، والالتزام بالتعليمات ضماناً لتحقيق السلامة العامة، ومنعاً لتعريض حياتهم للخطر نظراً للتيارات البحرية القوية وارتفاع مستوى الأمواج.

وأكد العقيد السويدي أهمية الالتزام بالتعليمات والاشتراطات التي تضعها البلدية وشرطة دبي على حد سواء، في الشواطئ والمراسي، والاستجابة لإشارة رفع العلم الأحمر الذي يعني ضرورة عدم السباحة أو الإبحار. كما أكد جاهزية مركز شرطة الموانئ للتعامل مع الحوادث الطارئة كافة من خلال نقاط تمركزه البرية والبحرية التي تحتوي على دوريات مشتركة من «الأمن البحري» و«الإنقاذ البحري»، يعمل فيها غواصو الإنقاذ وسائقو الزوارق والدراجات المائية والهوائية على مدار 24 ساعة.

المناطق الجبلية

أكد العقيد مبارك بن مبارك الكتبي مدير مركز شرطة حتا، جاهزية المركز للتعامل مع بلاغات الحوادث الطارئة سواء في المناطق الجبلية والأودية، أو التعامل مع الحوادث المرورية التي تواكب هطل الأمطار خلال فترة التقلبات الجوية التي تشهدها الدولة حالياً، داعياً السياح والسائقين إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه، وعدم عبور الأودية، تفادياً لتعريض حياتهم للخطر. كما حذّر الكتبي من ممارسة رياضة تسلق الجبال أو الصعود إليها أو ارتياد الأودية، والاتصال بمركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي على الرقم 999 في حال وقوع حالات طارئة، مع وصف المكان بدقة ووضوح من أجل الاستجابة السريعة للبلاغ، لما لذلك من أهمية بالغة في مساعدة المحتاجين.

ولفت إلى أن المركز عقد اجتماعاً مع شركائه ممثلين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وذلك للوقوف على الجاهزية التامة للتعامل مع أي بلاغات طارئة.

وأكد الكتبي أن المركز يعمل على تكثيف دورياته المرورية في مناطق جريان الأودية والجبال.

الدراسة «عن بعد» في مدارس أم القيوين اليوم

أم القيوين: «الخليج»

قرر فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي لإمارة أم القيوين وبالتنسيق مع منطقة أم القيوين التعليمية ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تحويل الدراسة «عن بعد» في المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة اليوم الجمعة، حفاظاً على سلامة الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة وذلك نظراً لتقلبات الطقس.

استمرار حالة الاستعداد في أبوظبي

عقد فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، اجتماعاً، الأربعاء، برئاسة اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس الفريق، وبحضور أعضاء الفريق.

وعُرضت مستجدات المنخفض الجوي، بحسب التوجيهات الوطنية من مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وتأثيره في إمارة أبوظبي، كما أوضح ممثل المركز الوطني للأرصاد مستجدات الحالة على الدولة والإمارة، واستُعرضت خطة الاستجابة المحلية للأحوال الجوية المعتمدة.

وخلص الاجتماع إلى مجموعة من القرارات الاستراتيجية، حيث وجه الفريق، باستمرار حالة الاستعداد في الإمارة. كما أكد جاهزية الجهات المعنية بحسب خطة الاستجابة المحلية للأحوال الجوية، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، مع الاستعداد لرفع مستوى الطارئ المحلي، بحسب تطورات الموقف المستقبلية، على أن يعقد الفريق اجتماعه الثاني بحسب الحاجة.

وأشاد المزروعي بتوجيهات القيادة الرشيدة، ودعمها المستمر لجميع الإمكانات التي تعزز جهود فِرق الاستجابة لأداء دورها الريادي في توفير الحماية للأفراد والممتلكات. مؤكداً أن أعضاء الفريق على جاهزية عالية في تحقيق الأهداف والتطلّعات، وفقاً للخطط الداعمة، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة محلياً واتحادياً.

وأكد أهمية تكامل الأدوار بين فِرق الاستجابة للتعامل مع الحالة الطارئة، وتنسيق إجراءات التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، ورفع قدرات الاستجابة، والاستعداد والتعافي وفق منظومة الطوارئ الوطنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6etkxf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"