عادي
بعد 48 يوماً من الإطلاق

مركبة هبوط «راشد» تواصل مسارها الملاحي إلى القمر

19:59 مساء
قراءة دقيقتين
موقع مركبة هبوط المستكشف في طريق الملاحة للقمر

دبي: يمامة بدوان

تواصل مركبة هبوط المستكشف «راشد» شق طريقها الملاحي إلى سطح القمر، مع مرور 48 يوماً منذ الإطلاق الناجح من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، على متن الصاروخ «سبيس إكس فالكون 9».

ونشرت «آي سبيس» في تغريدة على «تويتر» رسماً توضيحياً يبين الموقع التقديري لمركبة الهبوط، الذي جاء باللون الأزرق الفاتح، بينما يمثل اللون الأصفر المدار حول القمر. أما الخط المنقط الأبيض، فإنه يعكس مسار السقوط الحر نحو الجاذبية القمرية، حيث بلغت أقصى مسافة عن الأرض في العشرين من الشهر الجاري 1.4 مليون كيلومتر.

وبحسب «آي سبيس»، فإنه منذ الأمس، أصبح متاحاً للجميع متابعة مسار الرحلة من خلال موقع إلكتروني خاص بمهمة مركبة «هاكتور آر»، يظهر فيه «عداد الوقت» بالتفصيل، مثل عدد الأيام منذ بدء المهمة والساعة والدقيقة وصولاً إلى الثانية الواحدة.

جدول زمني

وبحسب الجدول الزمني لمشروع الإمارات لاستكشاف القمر، فإن «راشد» سيباشر مهامه على سطح القمر وإرسال البيانات والصور إلى المحطة الأرضية في منطقة «الخوانيج» في دبي، بعد 8 ساعات من وصول «هاكتور آر» إلى موقع الهبوط في فوهة أطلس في نهاية أبريل/نيسان المقبل، بعد التأكد من سلامة أجهزته، وإجراء اختبار جهاز الاتصال الرئيسي مع مركبة الهبوط، ومعايرة الجهاز لتحسين الاتصال ورفع كفاءته، ليبدأ الفريق العلمي للمشروع في مركز محمد بن راشد للفضاء، التعامل مع تلك البيانات على مرحلتين: الأولى تتمثل في تحويل المعلومات من صورتها العادية إلى صور وملفات رقمية، وتعقب ذلك المرحلة الثانية التي تشمل تحليل البيانات عبر قسمين: الأول بيانات المستكشف، وترسل إلى الفريق الهندسي من أجل تحليلها لفهم حال المستكشف، أما القسم الثاني فهو بيانات علمية وترسل إلى الفريق العلمي من أجل تحليلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p23jjy5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"