عادي

رغم انخفاض عقود البن الآجلة.. فنجان القهوة لا يزال مكلفاً

13:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
(بلومبيرغ)
يبدو أنه من غير المرجح أن يرى المستهلكون على المدى المنظور أي انفراج في أسعار القهوة المرتفعة عالمياً، على الرغم من انخفاض أسعار العقود الآجلة. وذلك بسبب ارتفاع تكاليف إنتاج وبيع المشروب الصباحي الأكثر شهرة، حسبما نقلت «بلومبيرغ» عن مجموعة «رابو بنك» العالمية للخدمات المالية.
وتراجعت العقود الآجلة لبن «أرابيكا» بشكل حاد منذ أن ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة عقود العام الماضي، وهو ما يسبق عادة انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلك. ومع ذلك، ارتفع سعر قهوة أرابيكا لشهر مارس/آذار 11.35 سنت أو 6.7% عند 1.817 دولار للرطل، بسبب ارتفاع تكاليف العمالة والطاقة والتغليف التي أثرت مجتمعة في هوامش الربح.
وقالت «رابو بنك» إنه على الرغم من الزيادات في الأسعار من «خانتين»، فإن الانخفاضات في بيع البن بالتجزئة في الأشهر الثلاثة الماضية اقتصرت على «خانة» واحدة مقارنة بالعام السابق. متوقعاً هبوطاً طفيفاً في أسعار حبوب البن غير المحمصة عن أسعارها الحالية، والتي تقل عن مستويات عام 2022، ولكنها أعلى بكثير من السنوات العشر السابقة. ومشيراً في الوقت ذاته إلى إمكانية ارتداد العقود الآجلة بسبب ارتفاع منسوب الأمطار في مناطق الزراعة الرئيسية داخل البرازيل مما يسبب ضغطاً على المحاصيل الجاهزة للحصاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7puwc47x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"