عادي
زيلينسكي يشدد على ضرورة وحدة الصف لمواجهة روسيا

قمة كييف تتعهد بدعم عسكري ومالي وسياسي لأوكرانيا

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
فون دير لاين وميشيل وزيلينسكي في لقطة تعبر عن التضامن (أ.ب)

أجرى قادة من الاتحاد الأوروبي خلال زيارتهم أمس الجمعة إلى كييف مناقشات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي بشأن فرض المزيد من العقوبات على روسيا وآفاق انضمام بلاده للتكتل الأوروبي. ورغم الاستقبال الحار للوفد الأوروبي فقد حمل إلى كييف تعهدات لدعم أوكرانيا «مهما تطلب الأمر» لكنهم لم يمنحوا الدولة، موافقة سريعة على الانضمام إلى التكتل.

دعم أوروبي

وتأتي زيارة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى كييف لإبداء الدعم لأوكرانيا مع اقتراب الذكرى الأولى لانطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

وكتب ميشيل على تويتر صباح الجمعة تحت صورة له من ميدان بوسط كييف «عزمنا راسخ. وسنظل ندعمكم في كل خطوة من طريقكم نحو الاتحاد الأوروبي».

وتقدمت كييف بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد أيام من العملية العسكرية الروسية الخاصة وقد رحب الاتحاد الأوروبي بالطلب لكنه رفض دعوات أوكرانيا لإخضاعه لمسار سريع بينما تخوض البلاد حرباً.

وقال ميشيل وزيلينسكي وفون دير لاين في بيان «الاتحاد الأوروبي سيدعم أوكرانيا والشعب الأوكراني في مواجهة حرب روسيا العدوانية المستمرة مهما تطلب الأمر».

قائمة اشتراطات

ويضع مسؤولو الاتحاد الأوروبي قائمة واسعة من الاشتراطات للموافقة على الانضمام من الاستقرار السياسي والاقتصادي إلى اعتماد قوانين الاتحاد الأوروبي المختلفة.

وقال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي إن الموضوعات التي تمت مناقشتها تضمنت تقديم المزيد من الأسلحة والأموال والطاقة دعماً لأوكرانيا إلى جانب تحسين وصول منتجاتها لسوق الاتحاد الأوروبي وتشديد العقوبات على موسكو وجهود محاكمة المتورطين في جرائم حرب روسية.

ورأى الرئيس الأوكراني أن بلاده تستحق أن تبدأ «اعتباراً من هذه السنة» المحادثات بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن «كل خطوة باتجاه تكامل أكبر لأوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي ستكون مصدر إلهام لشعبنا» معتبراً أن الضغوط الدولية على روسيا يجب أن تتصاعد.

وأشار زيلينسكي إلى أن المسؤولين الأوكرانيين والاتحاد الأوروبي لديهم تفاهم «متبادل»، مضيفاً «فقط أوكرانيا قوية واتحاد أوروبي قوي بإمكانهما حماية الحياة التي نقدّرها».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hhv5yd2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"