عادي
حمّلت رئيس هيئة أرصادها مسؤولية انحراف مساره

الصين تنتقد إسقاط أمريكا لمنطادها وتحتفظ بحق الرد

01:56 صباحا
قراءة دقيقتين
أهالي كارولينا الشمالية يلتقطون صوراً للمنطاد الصيني قبل إسقاطه قبالة سواحل الولاية (رويترز)

انتقدت بكين، أمس الأحد، قرار البنتاغون إسقاط منطاد صيني تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس، وتم رصده فوق أمريكا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة ب«المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير». وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن «الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجاتها على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول»، مشددة على أنها «تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية».

وذكرت الخارجية الصينية الأحد أنها «طلبت بوضوح من الولايات المتحدة معالجة الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط للنفس». وقالت بكين إن الولايات المتحدة «أصرت على استخدام القوة، ومن الواضح أنها بالغت في رد فعلها، وانتهكت الممارسات الدولية بشكل خطير».

وفي تطور لاحق، أعفت الصين رئيس هيئة الأرصاد الجوية من منصبه، في خطوة اعتبرها بعض المحللين محاولة من بكين لدعم موقفها في أزمة المنطاد. ورئيس هيئة الأرصاد الجوية المقال زوانغ غوتاي شغل منصبه حتى يوم الجمعة، لكن مغادرته له لم تكن غير متوقعة. وحملت السلطات الصينية «غوتاي» مسؤولية تحليق المنطاد فوق أراضي الولايات المتحدة.

إلى ذلك، نقل مسؤولون أمريكيون عن الجيش قوله ليل الأحد، إنه سيحاول سريعاً انتشال المكونات الرئيسية للمنطاد الصيني من بين الحطام قبالة سواحل ساوث كارولاينا، بعد أن أسقطته طائرة مقاتلة من طراز إف-22.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير للصحفيين: «عملية الانتشال جارية، لم يتحدد بعد الوقت الذي ستستغرقه»، مضيفاً أن الحطام موجود في مياه ضحلة، فيما قال مسؤول عسكري آخر إنه يتوقع ألا تستغرق عملية الانتشال أسابيع أو شهوراً وإنها ستكون أسرع نسبياً.

وشدد المسؤول في البنتاغون على أن المنطاد لم يكن مرتبطا بالأرصاد الجوية بل كان منطاداً أرادت الصين استخدامه للتجسس على مواقع عسكرية حساسة.

كما أضاف أن المنطاد الصيني واحد من أسطول من مناطيد المراقبة التي استخدمتها الصين للتجسس في سماء خمس قارات، مشيراً إلى أن المقاتلة الأمريكية إف-22 أسقطت المنطاد بصاروخ واحد فقط.

في غضون ذلك، أعلنت كولومبيا أن منطاداً حلّق فوق أراضيها بعدما حذّرت الولايات المتحدة الجمعة، من أن «منطاد مراقبة صينياً» رُصد فوق أمريكا اللاتينية. وأشارت القوات الجوية الكولومبية إلى رصد المنطاد صباح الجمعة ومراقبته حتى خروجه من المجال الجوي الوطني، مؤكدة أنه لم «يهدد» في أي وقت الأمن والدفاع عن البلاد.

وقال الجيش في بيان السبت إنه في الثالث من فبراير/شباط «رصد نظام الدفاع الجوي الوطني جسماً على ارتفاع يزيد على 55 ألف قدم دخل المجال الجوي الكولومبي عبر القطاع الشمالي من البلاد، وتحرك بمعدّل سرعة 25 عقدة وله خصائص منطاد». وأضافت القوات الجوية الكولومبية أنها تجري «عمليات تحقق مع دول ومؤسسات مختلفة لتحديد مصدر الجسم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cevme29j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"