عادي
نمو الأرباح 19.8%.. والإيرادات تقفز 23% إلى 3.52 مليار درهم

«سيراميك رأس الخيمة» تحقق نتائج قياسية.. و10 فلوس للسهم توزيعات نصفية

11:26 صباحا
قراءة 4 دقائق
رأس الخيمة: «الخليج»
أعلنت شركة سيراميك رأس الخيمة، عن نتائج مالية قياسية في العام 2022 مع ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 22.9% ليبلغ 3.52 مليار درهم وارتفاع صافي الربح المسجل بنسبة 19.8% ليصل إلى 340 مليون درهم، وهو رقم قياسي جديد.
جاء النمو مدفوعاً بارتفاع إيرادات البلاط بنسبة 11%، والأدوات الصحية 4.1%، وأدوات المائدة 38.9% وبإضافة نتائج توحيد أعمال إكسسوارات الحمامات والبالغة 276.5 مليون درهم.
وبالرغم من تأثير الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية على مدار العام وارتفاع أسعار المدخلات، حافظت شركة سيراميك رأس الخيمة على هامش ربح إجمالي مستقر بنسبة 36.1% على أساس سنوي.
وارتفعت إيرادات البلاط لتصل إلى 2.17 مليار درهم، فيما ارتفعت إيرادات الأدوات الصحية إلى 551 مليون درهم في 2022. وحققت عائدات مستلزمات المائدة 353 مليون درهم، مدعومة بالتعافي الاقتصادي بعد تفشي الوباء وارتفاع أسعار البيع.
بلغت الإيرادات من إكسسوارات الحمامات المسجلة لعام 2022 ما مقداره 306 ملايين درهم، بإضافة نتائج توحيد الأعمال بقيمة 276 مليون درهم إلى الإيرادات منذ إقفال الصفقة في الأول من يونيو 2022. وشهدت الإيرادات من الوحدات غير الأساسية الأخرى نمواً بنسبة 25.4% على أساس سنوي لتصل إلى 139 مليون درهم، مدفوعاً بشكل أساسي بأعمال الشركة في تجارة مواد خام السيراميك.
وارتفاع صافي دين بـ 330 مليون درهم ليصل إلى 1.30 مليار درهم كما في ديسمبر 2022 مقارنة بالعام 2021، وذلك نتيجة الاستحواذات التي تمت على أعمال مستلزمات المائدة وإكسسوارات الحمامات.
أعلى مستوى
وقال عبدالله مسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيراميك رأس الخيمة: «تمكنت الشركة من تحقيق نتائج ملحوظة وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 22.9% على أساس سنوي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ العام 2009، مدفوعاً بنمو قوي للأعمال الأساسية في البلاط، والأدوات الصحية، وأدوات المائدة بالإضافة إلى النمو في أعمال إكسسوارات الحمامات على خلفية توحيد ودمج أعمال مجموعة كلودي. وهذا دليل على التزام الشركة الراسخ بتقديم قيمة لمساهميها».
وأضاف: «من الناحية الاستراتيجية، أكملت الشركة عملية دمج الأعمال الأساسية لديها، فيما خطة الشركة لخلق القيمة لمجموعة كلودي تسير على قدم وساق، وتراقب الشركة عن كثب تقدمها؛ لقد بلغت ملكية الشركة في بورسيلان رأس الخيمة نسبة 92% من رأسمالها وذلك بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ على الأقلية. كما استحوذت شركة بورسيلان رأس الخيمة على حصة الأقلية في شركة بورسيلان رأس الخيمة أوروبا إس أيه بنسبة 9% مما أدى إلى توحيد شركاتها الفرعية بالكامل. لقد عززت الشركة مكانة مجموعتها كما أن الشركة ملتزمة بالاستفادة من أوجه التظافر لتعزيز عملياتها في جميع الأعمال الأساسية. نحن فخورون بالتقدم والنمو المحققان في عام 2022، وما زلنا ثابتين في التزامنا بتقديم قيمة لأصحاب المصلحة لدينا. نحن نراقب البيئة الاقتصادية عن كثب وسيبقى التركيز على تنفيذ استراتيجية النمو لدينا».
أبرز النتائج الاستراتيجية
في الإمارات العربية المتحدة، مشروع تحسين البلاط قيد التنفيذ يبدأ الإنتاج في الربع الأول 2023 لمساحة تقدر بـ 5 ملايين متر مربع من بلاط البورسيلان. كما تم الانتهاء من تعزيز القدرة الإنتاجية للأدوات الصحية مع بدء الإنتاج بالطاقة الكاملة تقدر بـ 260.000 قطعة لعام 2023. لا يزال التوسع في القدرة الإنتاجية لأدوات المائدة جارياً، حيث يقدر الإنتاج التجاري للربع الثالث من عام 2023 بـ10 ملايين قطعة. في بنغلاديش، وبعد موافقة مجلس الإدارة على مشروع البلاط وإكسسوارات الحمامات الجديد في الربع الثاني من عام 2022، اكتملت عملية حيازة الأرض وصك الملكية والتسجيل حتى الآن، إلى جانب الحصول على شهادات عدم الممانعة والموافقات من الهيئات والجهات المعنية. اليوم، يعمل الفريق على تحديد قائمة مختصرة من الاستشاريين وإعداد مخطط لتصميم المصنع لمشروع إكسسوارات الحمامات. في المملكة العربية السعودية، تم تقديم طلب لتحويل الموافقة السابقة على تخصيص الغاز، ويقوم الفريق بإعداد خطة لتصميم المصنع والسعي للحصول على التراخيص والموافقات البيئية ذات الصلة.
أبرز النتائج التشغيلية
في الإمارات العربية المتحدة، ارتفعت الإيرادات بنسبة 19.7% على أساس سنوي في عام 2022. وقد تعزز الأداء القوي من خلال أساسيات السوق القوية في عام 2022. أدى التوسع في تجارة التجزئة، وإطلاق التجارة الإلكترونية، وزيادة المشاركة في المعارض الدولية، من بين مبادرات أخرى، إلى كشف العلامة التجارية وتعزيز حضورها. وفي المملكة العربية السعودية، ارتفعت الإيرادات بنسبة 9% على أساس سنوي في عام 2022، مدفوعة بالنمو في تجارة التجزئة والمشاريع على الرغم من رسوم الجمارك البالغة 12%. يبقى تركيز الشركة على تقديم منتجات متميزة، وتأمين المشاريع الضخمة وتوسيع حضور البيع بالتجزئة.
وفي أوروبا، ارتفعت الإيرادات بنسبة 3.5% على أساس سنوي في عام 2022 بينما ارتفعت بالعملة المحلية بنسبة 14.5% على أساس سنوي. وبالنظر إلى التباطؤ في النشاط الاقتصادي، وعلى الرغم من الزيادات المطبقة في الأسعار في عام 2022، فقد أثر ضغط الاقتصاد الكلي في أداء صافي الدخل؛ ومع ذلك، شهد الأداء المالي للربع الرابع من عام 2022 علامات الارتياح، بفضل تصحيح أسعار الصرف وانخفاض أسعار الشحن. في الهند، سجلت شركة سيراميك رأس الخيمة نمواً في الإيرادات بنسبة 2.9% للسنة المالية 2022، مقابل 9.3% على أساس سنوي بالعملة المحلية مما يدل على تأثير انخفاض قيمة العملة.
واستمرت الجهود في توسيع شبكة الموزعين وزيادة حضور البيع بالتجزئة من خلال افتتاح صالات العرض. ظل الأداء قوياً، مدفوعاً بالنمو في الأرباح وتحسن الكفاءات، على الرغم من إعاقته بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات والطاقة. في بنغلاديش، سجلت الإيرادات انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.2% على أساس سنوي في عام 2022. أثرت تحديات الاقتصاد الكلي وتخفيض قيمة العملة في نمو الأرباح، حيث لوحظ ارتفاع الإيرادات بنسبة 8.8% على أساس سنوي بالعملة المحلية. تسبب نقص إمدادات الغاز الذي حدث من 17 سبتمبر حتى 7 ديسمبر 2022 في حدوث اضطرابات في الإنتاج، مما أثر بشكل أكبر في أداء صافي الدخل. في الشرق الأوسط (باستثناء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية)، ارتفعت الإيرادات بنسبة 22.2% في عام 2022 ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة كشف العلامة التجارية والنمو في شبكة التوزيع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zhdnmcf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"