عادي
الإيرادات تنمو 12.7% إلى 882.4 مليون درهم

80 مليون درهم أرباح «سيراميك رأس الخيمة» الفصلية بنمو 14.9%

11:02 صباحا
قراءة دقيقتين
رأس الخيمة: «الخليج»
أعلنت شركة سيراميك رأس الخيمة عن تسجيل إجمالي إيرادات في الربع الأول 2023، بنحو 882.4 مليون درهم، بزيادة 12.7%، وبلغ إجمالي الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بقيمة 157.1 مليون درهم، بارتفاع 21%.
وارتفع صافي الربح المسجل بنسبة 14.9% إلى 80.1 مليون درهم خلال الربع الأول 2023 مقارنة بـ 69.7 مليون درهم في الربع الأول من 2022 نتيجة ارتفاع الإيرادات وهوامش الربح الإجمالية.
  • مرونة
وقال عبد الله مسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيراميك رأس الخيمة: لا تزال الشركة تتمتع بالمرونة على الرغم من التحديات الاقتصادية المستمرة وعلى وجه التحديد بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض قيمة العملة، ومخاوف الركود في الأسواق الرئيسية وزيادة المنافسة. لا يزال أداء الشركة في سوق الإمارات قوياً، مما يسمح لها بالمحافظة على مكانة قوية؛ حيث تواجه تحديات في الأسواق الرئيسية الأخرى على شكل منافسة محلية ومخاوف من الركود وانخفاض قيمة العملة. على الرغم من هذه العقبات، يكمن التزام الشركة الراسخ في وضع نفسها كمورد متميز موثوق به، وسوف تستمر في توسيع تواجدها في مجال التجزئة في المنطقة.
تواصل سيراميك رأس الخيمة تقدمها في خططها التوسعية في أسواقها المختلفة، ففي الإمارات، بدأ الإنتاج التجاري لمصنع البلاط الذكي. يتميز هذا المصنع بأتمتة البلاط الذكية وتقنيات إنترنت الأشياء، لإحداث ثورة في صناعة البلاط. لا يزال التوسع في سعة أدوات المائدة جارياً؛ حيث يقدر الإنتاج التجاري في الربع الثالث من عام 2023 بـ 10 ملايين قطعة إضافية. وفيما يتعلق بالمشاريع الجديدة في بنغلاديش والسعودية، فإن الشركة تواصل نشاطها بالحصول على التراخيص والموافقات اللازمة.
  • الملامح التشغيلية
شهدت إيرادات البلاط نمواً ثابتاً بنسبة 0.9% على أساس سنوي لتصل إلى 520.9 مليون درهم مدفوعة بزيادة أسعار البيع بسبب التغيير في مزيج المنتجات. ما زلنا نواجه تحديات بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمنافسة من اللاعبين الإقليميين وزيادة الواردات. ومع ذلك، فقد نجحنا في المحافظة على هامشنا من خلال استراتيجية المنتجات المتميزة، ما سمح لنا بتعزيز مكانتنا في قطاع البيع بالتجزئة والمشاريع.
فيما شهدت إيرادات الأدوات الصحية انخفاضاً سنوياً بنسبة 16.6% لتصل إلى 129.2 مليون درهم، بسبب انخفاض عمليات الشراء في الأسواق الأوروبية نظراً للتحديات الاقتصادية المستمرة والاضطراب في الأعمال التجارية في بنغلاديش، بسبب الضغط المنخفض المتقطع في إمدادات الغاز. ومع ذلك، ما زالت الشركة واثقة من آفاق النمو لدينا في أوروبا وبنغلاديش، نظراً لانخفاض التضخم وانخفاض أسعار الشحن.
  • صافي وضع الدين
ارتفع صافي الدين بمقدار 157.7 مليون درهم ليصل إلى 1.46 مليار درهم مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 ويرجع ذلك أساساً إلى توزيع أرباح نقدية بقيمة 112 مليون درهم وزيادة رأس المال العامل. ارتفع صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد، الضرائب الإهلاك وإطفاء الدين إلى 2.42 مرة في مارس 2023 مقارنة بـ 2.26 مرة في ديسمبر 2022.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x6kx673

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"