عادي

أرباح برجيل القابضة تقفز 52% إلى 355 مليون درهم

17:25 مساء
قراءة 6 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مجموعة برجيل القابضة ارتفاع صافي الربح في السنة المالية 2022 بنسبة 52% على أساس سنوي ليصل إلى 355 مليون درهم، ويعزى هذا الارتفاع إلى تركيز المجموعة على توفير رعاية تخصصية معقدة وفائقة دعمت متوسط الإيرادات المحققة خلال الفترة. ويمثل متوسط الإيرادات المحققة، الذي يرتفع مع تحسن مستوى خدمات الرعاية التخصصية، متوسط الإيرادات لكل خدمة او إجراء، ويعد مساهم رئيسي في عوائد المرضى.
وبلغت الإيرادات 3.92 مليار درهم، بزيادة بنسبة 17% على أساس سنوي، مدفوعة بالنمو الذي حققته مدينة برجيل الطبية بنسبة 125%، وارتفاع عوائد المرضى بفضل تركيز المجموعة على تقديم رعاية تخصصية فائقة في قطاعي المستشفيات والمراكز الطبية، حيث ارتفعت إيراداتهما بنسبة 18% و10 % على التوالي.
وارتفعت أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 13% على أساس سنوي لتصل إلى 878 مليون درهم في عام 2022، وتم تسجيل هذه الأرباح بهامش ثابت يبلغ 22.4%. تم تحقيق مكاسب كبيرة في الكفاءة من خلال التوسيع المستمر للمختبر المركزي في برجيل، قابلته زيادة متناسبة في تكاليف الأيدي العاملة بسبب الاستثمار في توظيف الجراحين والأطباء أصحاب الخبرات العالية، لا سيما في مدينة برجيل الطبية، لطرح خدمات وتخصصات جديدة. وتسهم هذه الإضافات في تعزيز قدرات برجيل بشكل كبير، وستؤدي إلى مزيد من التوسع في عوائد المرضى وتحسين الهامش مع نمو الأعمال.
وزاد إجمالي عدد المرضى لدى المجموعة بنسبة 15%. وارتفع عدد المرضى الداخليين في المستشفيات بنسبة 17%، متجاوزاً معدل نمو أعداد المرضى في العيادات الخارجية الذي يبلغ 15%، ما يعكس التركيز الاستراتيجي للمجموعة على الرعاية التخصصية المعقدة. جاء نمو المرضى الداخليين والخارجيين مدفوعاً بتعزيز استخدام أصول النمو وإضافة خدمات جديدة.
كما بلغ إجمالي عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 5.4 مليون في السنة المالية 2022.
واصلت مدينة برجيل الطبية تحقيق نتائج قوية، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 125%، ويعزى ذلك إلى زيادة الاستخدام، حيث تضاعف عدد المرضى قرابة الثلاث مرات، كما أسهمت خدمات الرعاية التخصصية الفائقة في رفع متوسط الإيرادات المحققة
وتحسّن المركز المالي للمجموعة مع تحقيق نسبة صافي الدين/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 1.5 مرة في نهاية الفترة، مع تحقيق تحسن إضافي بعد نهاية الفترة بعد الطرح الأولي العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية
وارتفع إجمالي عدد المرضى بنسبة 15%، مما يعكس قدرة المجموعة على تنفيذ استراتيجيتها لزيادة استخدام الأصول. كما بلغ إجمالي عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 5.4 مليون في السنة المالية 2022
واصلت مدينة برجيل الطبية تحقيق نتائج قوية، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 125%، ويعزى ذلك إلى زيادة الاستخدام، حيث تضاعف عدد المرضى قرابة الثلاث مرات، كما أسهمت خدمات الرعاية التخصصية الفائقة في رفع متوسط الإيرادات المحققة
تحسّن المركز المالي للمجموعة مع تحقيق نسبة صافي الدين/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 1.5 مرة في نهاية الفترة، مع تحقيق تحسن إضافي بعد نهاية الفترة بعد الطرح الأولي العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية
توزيعات الأرباح
وفقاً لما ذكرته خلال الطرح العام الأولي، تعتزم المجموعة دفع توزيعات أرباح نقدية اعتباراً من عام 2023 فصاعداً، على أساس متوقع لنسبة مدفوعات تبلغ 40 إلى 70% من صافي الدخل، اعتمادًا على الاستثمارات المطلوبة لخطط النمو الإضافية.
وقال الدكتور شمشير فاياليل، رئيس مجلس إدارة برجيل القابضة: «إن نتائجنا للعام بأكمله تعد بمثابة شهادة على مدى تفاني موظفينا والتزامهم برؤيتنا المتمثلة في ضمان جودة الرعاية الصحية في جميع أنحاء دولة الإمارات وسلطنة عُمان. كان عام 2022 عاماً بارزاً بالنسبة لشركة برجيل القابضة، مع ترحيب المجموعة بمساهمين جدد من خلال إدراجنا في سوق أبوظبي للأوراق المالية وتوسعة نطاق خدماتنا، لا سيما في توفير رعاية تخصصية معقدة وفائقة في أسواقنا الأساسية. وقد استمر هذا الزخم في عام 2023، مع الإعلان عن مشروعنا المشترك مع شركة لجام للرياضة لتأسيس وتشغيل شبكة من مراكز العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في أندية لجام في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ومع تحقيق أرباح قياسية وميزانية عمومية قوية بعد الطرح العام الأولي، فإن المجموعة في وضع جيد لتسريع النمو، من خلال تعميق الخبرة في الرعاية التخصصية الفائقة، ودفع التوسع في أسواق جديدة وزيادة استخدام الأصول وتعزيز عوائد المرضى».
من جانبه، قال جون سونيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة برجيل القابضة: «أنا فخور جداً بأدائنا في عام 2022 وبتركيزنا المستمر على تقديم الرعاية التخصصية التي تسهم في تعزيز العوائد، وبتحسين الاستخدام بقوة عبر شبكتنا. وقد واصلنا الاستثمار في تعزيز قدرتنا على تقديم رعاية تخصصية معقدة، وعززنا مكانتنا كمرجعية طبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أضفنا مواهب عالمية المستوى إلى فرقنا، لا سيما في مدينة برجيل الطبية، أبرز أصولنا الرئيسية سريعة النمو. يعد تركيزنا على توفير رعاية تخصصية معقدة عالية الجودة جزءاً مهماً من الاستراتيجية التي قدمناها خلال الطرح العام الأولي، لتعزيز النمو من خلال زيادة عوائد المرضى وتحسين استخدام الأصول. إن الأداء الإيجابي الذي قدمناه في عام 2022 يعكس التنفيذ الناجح لهذه الاستراتيجية ونتوقع الحفاظ على هذا الزخم في عام 2023 مع نمو قوي في الإيرادات وفي الهامش».
مدينة برجيل الطبية
زادت إيرادات قطاع المستشفيات، التي شكلت نسبة 88% من إجمالي إيرادات المجموعة في هذه الفترة، بنسبة 18% على أساس سنوي لتصل إلى 3.47 مليار درهم، مدفوعة بالنمو القوي الذي سجلته مستشفى مدينة برجيل الطبية وغيرها من مستشفيات المجموعة، بفضل التحسن في مزيج خدماتها المتخصصة والجراحات عالية القيمة زراعة الكلى ونخاع العظام. ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في قطاع المستشفيات بنسبة 15 % إلى 743 مليون درهم، مع تراجع طفيف في الهامش إلى 21% (22% في السنة المالية 2021)، مع مواصلة المجموعة الاستثمار في طرح خدمات جديدة من خلال تعيين أفضل الممارسين الرائدين على مستوى القطاع في وحدة الحالات المعقدة لدى مستشفى مدينة برجيل الطبية. ويسهم الاستثمار في الخبرات المتخصصة في تعزيز توسع الوحدة، ويتوقع أن يسهم في تحسين مستدام للهامش. باستثناء مستشفى مدينة برجيل الطبية، حافظ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين على مستوى مستقر عند 24%.
وحقق مستشفى مدينة برجيل الطبية الرائد نمواً قوياً واستثنائياً في السنة المالية 2022، مع زيادة الإيرادات بنسبة 125% لتصل إلى 741مليون درهم، حيث ارتفع إجمالي عدد المرضى إلى 3 أضعاف مستواه على أساس سنوي. وحافظت نسبة إشغال أسرّة المرضى على مستوى مستقر عند 34 %، وارتفعت معدلات استخدام سعة العيادات الخارجية إلى 29% مقابل 16%. وساهم مستشفى مدينة برجيل الطبية، الذي يطرح أكثر من 50 تخصصاً طبياً على مساحة إجمالية تصل إلى 1.2 مليون متر مربع، ويعد حالياً أكبر مستشفى خاص في دولة الإمارات، بنسبة 20% من إيرادات قطاع مستشفيات المجموعة خلال عام 2022.
زادت إيرادات قطاع المراكز الطبية، الذي مثل 10% من إيرادات المجموعة خلال الفترة، إلى 381 مليون درهم (347 مليون درهم في السنة المالية 2021) ما يعكس تزايد الإقبال عبر شبكة الرعاية الأولية للمجموعة. يتيح هيكل مجموعة برجيل القابضة تخصيص الموارد بشكل فعال عبر كل موقع من مواقعها، ما يمكّنها من استقطاب أعداد متزايدة من المرضى وتحسين نمو استخدام الأصول. ونتيجة لذلك، ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في هذا القطاع خلال العام بنسبة 22% لتصل إلى 113 مليون درهم، مع إدارة تكلفة قوية تسهم في توسيع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين من 27% في عام 2021 إلى 30% في عام 2022.
ميزانية عمومية قوية
في عام حافل بالإنجازات، قامت شركة برجيل القابضة بطرح عام أولي بارز في سوق أبوظبي للأوراق المالية في عام 2022، والذي شهد ضخ 2.2 مليار درهم من السيولة في أعمال المجموعة، ما أدى إلى تعزيز الميزانية العمومية وفتح مسار جديد للتطوير الاستراتيجي عبر الأسواق الجديدة والتقنيات الحديثة وتقديم خدمات تخصصية جديدة للمرضى.
وصل صافي ديون مجموعة برجيل في نهاية السنة المالية 2022 إلى 1.11 مليار درهم أو 1.5 مرة صافي الدين/ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، ما يعزز مركز المجموعة القوي ويمنحها القدرة على الاستفادة من فرص النمو المحتملة، بما في ذلك خططها المعلنة مؤخراً للدخول إلى سوق المملكة العربية السعودية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37926uvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"