عادي
توزيع أرباح أولية بـ 95 مليون درهم

225 مليون درهم أرباح «برجيل القابضة» بنمو 47%

09:21 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

 


أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مجموعة برجيل القابضة، عن تحقيق إيرادات بـ 2.2 مليار درهم، بزيادة 13.9% على أساس سنوي، مدفوعة بالزيادة في أعداد المرضى الداخليين، إلى جانب ارتفاع عوائد المرضى، وحققت إيرادات الربع الثاني نمواً بنسبة 16.3% على أساس سنوي، لتبلغ 1.1 مليار درهم.
وبلغ صافي الربح 225 مليون درهم، بزيادة 47% على أساس سنوي؛ وذلك نتيجة للنمو القوي وانخفاض التكاليف بشكل كبير، وارتفع صافي الربح في الربع الثاني 51.4% على أساس سنوي، ليصل إلى 103 ملايين درهم.
وأقر مجلس الإدارة توزيع دفعة أولية من الأرباح بإجمالي 95 مليون درهم، أي ما يعادل 0.02 درهم للسهم. وتمثل توزيعات الأرباح المرحلية 42% من صافي ربح النصف الأول من عام 2023.
وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 467 مليون درهم، بزيادة قدرها 12.7% على أساس سنوي، وحققت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين خلال الربع الثاني زيادة بنسبة 12.0% لتصل إلى 225 درهماً.
وشهدت أعداد مرضى العيادات الخارجية والمرضى الداخليين زيادة قوية بنسبة 11.1% و20.2% على التوالي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى استثمار المجموعة في التخصصات والخدمات الجديدة، ووصل إجمالي عدد المرضى خلال النصف الأول من العام إلى 2.9 مليون مريض. وزاد الإقبال بشكل كبير على مدينة برجيل الطبية، ما أدى إلى نمو الإيرادات بنسبة 34.5% ونمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 91.1%.


فرص واعدة

واصلت مجموعة برجيل القابضة تنفيذ استراتيجيتها لتحقيق النمو، والمتمثلة في زيادة استخدام الأصول، وتعزيز عائدات المرضى، مع الاستثمار في فرص التوسع في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتماشياً مع نهجها المفضل للشراكة من أجل توسيع نطاق أعمالها، وقعت مجموعة برجيل مؤخراً اتفاقية لتشغيل وإدارة أكبر منشأة رعاية صحية تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في منطقة الظفرة، وهو مستشفى الظنة.

نمو

وقال جون سونيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة برجيل القابضة: «حققت برجيل القابضة أداء قوياً خلال النصف الأول من عام 2023؛ حيث حققت نمواً قوياً في صافي الدخل والربح مع إحراز تقدم تشغيلي واستراتيجي كبير. وارتفعت إيرادات النصف الأول بنسبة 13.9% على أساس سنوي وصافي الربح بنسبة 47.0% على أساس سنوي. وواصلت مدينة برجيل الطبية الرائدة تحقيق نمو قوي؛ حيث حققت زيادة في الإيرادات بنسبة 34.5% بفضل ارتفاع أعداد مرضى العيادات الخارجية والمرضى الداخليين».
وأضاف: «خلال هذه الفترة، اكتسبت خطتنا التوسعية زخماً كبيراً؛ حيث نستعد لافتتاح أول مراكزنا في السعودية كجزء من شراكتنا مع «لجام»، ما يعد خطوة استراتيجية مهمة لتعزيز تواجدنا الإقليمي. وقد عززنا فرق العمل لدينا بالمزيد من أصحاب المواهب ذات المستوى العالمي، كما أشعر بالفخر بحصولنا على عقد التشغيل والإدارة لمستشفى الظنة، أحد عناصر البنية التحتية الرئيسية في هذه المنطقة المحورية بدولة الإمارات».
مضيفاً: «سيشمل نمونا المستقبلي توسعاً جغرافياً أكبر، من خلال عقد المزيد من التحالفات الاستراتيجية في مجال الرعاية الطبية التحويلية والمعقدة ومواصلة تعزيز بنيتنا التحتية المتطورة. وكمرجعية طبية رئيسية في المنطقة، سيكون التوسع في محفظة خدماتنا والتركيز على تحديد الفرص المتميزة في مجال الرعاية الطبية محركاً رئيسياً لتحقيق النمو مستقبلاً».


ميزانية عمومية قوية تدعم النمو المستقبلي

انخفض صافي الدين/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين قبل احتساب تأثير معيار إعداد التقارير المحاسبية الدولي رقم 16 من 1.5 مرة كما في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022 إلى 1.2 مرة كما في 30 يونيو/ حزيران 2023، وتوفر الميزانية العمومية القوية للمجموعة، مرونة مالية كافية، تساعدها على استغلال فرص النمو المحتملة. وبلغ رأس مال المجموعة 521 مليون درهم كما في النصف الأول من عام 2023.
حققت المجموعة في النصف الأول من عام 2023 نمواً ملحوظاً بنسبة 212.7% في التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، مدفوعاً بنمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وتحسين إدارة رأس المال العامل. إضافة إلى ذلك، ارتفعت نسبة التدفق النقدي الحر إلى 50% في النصف الأول من عام 2023 ارتفاعاً من 33% خلال العام السابق.

توقعات إيجابية للمستقبل وتقديم القيمة على المدى الطويل

تمتلك برجيل القابضة، تطلعات مستقبلية إيجابية قوية مدعومة بنموذج أعمالها المتميز، ومنشآتها عالمية المستوى، واستراتيجية زيادة استخدام الأصول وتعزيز عائدات المرضى. ويتوفر للمجموعة فرصة كبيرة لتوسيع أصولها الحالية، وإضافة نحو 80 سريراً عبر جميع مرافقها، وتعد المجموعة في مركز قوي يؤهلها لتحقيق نمو كبير مع متطلبات رأسمالية محدودة. وتواصل سعيها إلى استكشاف فرص التشغيل والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m7y3snv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"