عادي

1.22 مليار درهم أرباح «الإمارات للاتصالات» و13 فلسا التوزيعات

11:52 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»
أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022، مسجلةً نمواً في إجمالي الإيرادات السنوية بنسبة 9.2% لتصل إلى 12.75 مليار درهم. ويعود هذا النمو إلى الطلب المستمر على خدمات النطاق العريض والأجهزة المدعومة بتقنية الجيل الخامس، والذي تزامن مع التعافي التدريجي في شريحة خدمات الهاتف المتحرك. وحققت الإيرادات في الربع الرابع نمواً ملحوظاً (8%) بفضل استمرار النمو القوي في إيرادات الخدمات.
كما نمت الأرباح السنوية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 12% لتصل إلى 5.14 مليار درهم، ما يعكس النمو القوي في إيرادات الخدمات وتوسّع الهامش، إضافة إلى احتواء زيادة التكاليف رغم الضغوط الناتجة عن التضخم. وبلغ صافي الأرباح السنوية للشركة 1.22 مليار درهم، حيث تم تعويض ارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وانخفاض صافي تكاليف التمويل من خلال زيادة رسوم الإهلاك ورسوم حق الامتياز.
وبلغ حجم النفقات الرأسمالية التي ضخّتها الشركة خلال العام المنصرم 2.2 مليار درهم، ما يعكس الانتشار السريع لشبكة الجيل الخامس. وارتفع التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية (EBITDA - Capex) لعام 2022 بنسبة 47.3% ليصل إلى 2.9 مليار درهم بفضل ارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وبداية عودة الإنفاق الرأسمالي إلى مساره الطبيعي.
وبناء على هذه النتائج القوية، أوصى مجلس الإدارة بزيادة توزيعات الأرباح عن العام بأكمله إلى 24 فلساً للسهم، منها 11 فلساً تم توزيعها كأرباح مرحلية في شهر أغسطس/ آب 2022.
  • أبرز النتائج التشغيلية
نمت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك بنسبة 8.9% على أساس سنوي، وأنهت الشركة عام 2022 بقاعدة مشتركين في خدمات الهاتف المتحرك بلغت 7.9 مليون مشترك، مسجلة خلال الربع الرابع زيادة قوية في صافي المشتركين الجدد بلغت 494,000 مشترك جديد. ويعكس هذا الأداء النمو الملحوظ الذي شهدته شريحة عملاء خدمات الدفع الآجل، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في شريحة عملاء الدفع المسبق خلال الربع الرابع. ونمت قاعدة عملاء خدمات الدفع الآجل لتصل إلى 1.5 مليون مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الرابع بواقع 53 ألف مشترك في شريحتي الأفراد والشركات. بدورها سجلت قاعدة عملاء الدفع المسبق خلال الربع الرابع نمواً ملحوظاً لتصل إلى 6.4 مليون مشترك مع صافي مشتركين جدد بواقع 441 ألفاً، نتيجة نمو عدد السكان والانتعاش الملحوظ الذي شهدته الأنشطة السياحية.
وارتفعت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف الثابت بنسبة 37.3% على أساس سنوي، وأنهت الشركة عام 2022 بقاعدة مشتركين في خدمات الهاتف الثابت بلغت 537 ألف مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الرابع بواقع 27 ألف مشترك جديد ليبلغ صافي المشتركين الجدد في شريحة خدمات الهاتف الثابت خلال العام المنصرم بأكمله 146 ألف مشترك جديد. وشهدت قاعدة عملاء خدمات الهاتف الثابت نمواً مستمراً على مدار كل ربع سنوي من العام المنصرم. ويعود هذا الأداء القوي إلى المبادرات التجارية المستمرة عبر مختلف فئات منتجاتنا إلى جانب التنفيذ الدقيق لاستراتيجية خدمات النطاق العريض.
  • أبرز النتائج المالية
- نمت إيرادات الشركة خلال الربع الرابع من عام 2022 بنسبة 8% على أساس سنوي لتصل إلى 3,315 مليون درهم، بينما ارتفع إجمالي الإيرادات السنوية بنسبة 9.2% لتصل إلى 12,754 مليون درهم.
- نمت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك خلال الربع الرابع بنسبة 7.6% لتصل إلى 1,496 مليون درهم، بينما بلغت الإيرادات السنوية لخدمات الهاتف المتحرك 5,748 مليون درهم، بزيادة قدرها 8.4%.
- واصلت خدمات الهاتف الثابت أداءها القوي والمتناسق مع استمرار الطلب من جانب العملاء من الأفراد والمؤسسات، وسجلت إيرادات خدمات الهاتف الثابت التي حققتها الشركة خلال الربع الرابع من عام 2022 مستوى قياسياً جديداً بواقع 916 مليون درهم، وبنسبة نمو بلغت 20.2% على أساس سنوي، بينما نمت الإيرادات السنوية لخدمات الهاتف الثابت التي حققتها الشركة بنسبة 22.4% لتصل إلى 3,475 مليون درهم.
- شهدت «الإيرادات الأخرى» التي حققتها الشركة خلال الربع الرابع انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.6% لتصل إلى 903 ملايين درهم نتيجة خفض أنشطة البيع بالجملة، بينما واصلت خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نموها بوتيرة صحية. وتأثرت إيرادات مبيعات الأجهزة باضطرابات سلاسل الإمداد عالمياً. وبمقارنتها على أساس سنوي، حافظت شريحة «الإيرادات الأخرى» بشكل عام على استقرارها عند3,532 مليون درهم.
- ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال الربع الرابع بنسبة 5% لتصل إلى 1,305 مليون درهم. وساهم نمو إيرادات الخدمات -ذات الهوامش الإجمالية الأعلى- في الربع الرابع (12.1%) في نمو الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. ونمت الأرباح السنوية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 12.0% لتصل إلى5,143 مليون درهم بفضل النمو القوي لإيرادات الخدمات وتوسّع الهوامش الإجمالية والتحسّن في إدارة كفاءة التكاليف لاحتواء الزيادة في النفقات التشغيلية. ونتيجة لذلك، توسع الهامش السنوي للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمقدار نقطة مئوية ليصل إلى 40.3%.
- ارتفع صافي الربح المعدّل (بالمزايا غير المتكررة في عام 2021) للربع الرابع بنسبة 34.3% وقد بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع من العام 286 مليون درهم (سجّلنا في الربع الرابع من عام 2021 أرباحاً صافية قدرها 321 مليون درهم شملت 107 ملايين درهم ناتجة عن مزايا غير متكررة). وارتفع صافي الربح للعام بأكمله بنسبة 10.8% ليصل إلى 1,220 مليون درهم، حيث تم تعويض ارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وانخفاض صافي تكاليف التمويل من خلال زيادة رسوم الإهلاك ورسوم حق الامتياز.
- بلغت النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة خلال الربع الرابع 632 مليون درهم، بينما بلغت النفقات الرأسمالية للشركة خلال العام بأكمله 2,218 مليون درهم. حيث واصلنا تنفيذ خططنا الاستراتيجية المتعلقة بتوسيع شبكة الجيل الخامس (التي تغطي حالياً 94٪ من السكان) وتوسيع نطاق شبكة الألياف الضوئية إلى المنازل وتحديث البنية التحتية الحالية لتكنولوجيا المعلومات والشبكات لدينا. وتم تخفيض كثافة رأس المال إلى 17.4% مقارنة بـ 22.3% خلال العام 2021.
- ارتفع التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية (EBITDA - Capex) إلى 671 مليون درهم في الربع الرابع من عام 2022، في حين ارتفع التدفق النقدي السنوي الحر من العمليات التشغيلية 2,925 مليون درهم إماراتي. ويعود هذا الأداء القوي إلى التأثير التراكمي الناتج عن ارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وبداية عودة الإنفاق الرأسمالي إلى مساره الطبيعي.
  • أداء استثنائي
وفي حديثه عن النتائج المالية، قال مالك سلطان آل مالك، رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «كان عام 2022 مميزاً بكل المقاييس، فقد سجلت أعمالنا أداء استثنائياً بفضل البيئة الاقتصادية المتميزة والقوية المدعومة بالنمو السكاني والانتعاش الملحوظ والمستمر بالأنشطة السياحية ونمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، إضافة إلى الزخم القوي لعملياتنا التجارية. كما أتاح لنا التنفيذ الناجح لخططنا الاستثمارية الطموحة تسريع وتيرة نمونا وتعزيز مكانتنا في السوق».
  • مسار التعافي
بدوره قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «نجحنا في عام 2022 بتسريع مسار تعافينا الذي بدأناه في عام 2021. وتمكنّا بفضل الجهود الحثيثة التي بذلناها وخططنا الاستراتيجية التي حدّدناها، من تعزيز ديناميكيتنا التجارية ومواصلة التركيز على الابتكار لتحسين مصادر خلق القيمة. وقد ساعدتنا منتجاتنا الجديدة والمبتكرة التي أطلقناها، مثل باقات البيانات غير المحدودة، من عكس الاتجاه الهبوطي في شريحة أعمال الهاتف المتحرك. كما حظيت خدماتنا اللاسلكية المنزلية للهاتف الثابت بقبول واهتمام جيّد للغاية من جانب عملائنا، حيث اجتذبت شريحة جديدة من العملاء. وقد مكّننا ذلك من تحقيق نمو ممتاز في إجمالي إيراداتنا بنسبة 9.2٪ لتصل إلى 12.75 مليار درهم إماراتي، متجاوزة مستويات ما قبل الوباء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mr2b4hh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"