عادي

واشنطن تشتري قذائف مدفعية بنصف مليار دولار لحساب كييف

11:50 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - (أ ف ب)
أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها أبرمت عقوداً تزيد قيمتها على نصف مليار دولار لشراء قذائف مدفعية من عيار 155 ملم لحساب أوكرانيا.
وقالت «البنتاغون» إن العقود مع شركتي «نورثروب غرومان» و«غلوبال ميليتاري بروداكتس» أبرمت في نهاية يناير/ كانون الثاني، وبلغت قيمتها الإجمالية 552 مليون دولار.
وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تتوقع أن تتسلم أولى هذه الطلبيات اعتباراً من مارس/ آذار.
يأتي هذا الإعلان في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن نفاد مخزونات الأسلحة والذخيرة في الدول الغربية، وفي مقدّمها الولايات المتّحدة، بعدما اضطرت العام الماضي لسحب كميات ضخمة من المخزونات المخصّصة لقواتها بهدف مساعدة كييف في التصدّي للغزو الروسي.
والعقود التي أبرمتها «البنتاغون» تنتهج سياسة مختلفة تضمن عدم المساس بمخزونات الجيش الأمريكي، إذ إن الأسلحة والذخيرة المخصصة لأوكرانيا سيتم إنتاجها مباشرة لهذا البلد على أن تدفع الفاتورة الولايات المتحدة.
وفي شرق أوكرانيا، يمكن للجيشين، الروسي والأوكراني، أن يطلقا يومياً آلاف القذائف، بما يصل إلى 20 ألف قذيفة يومياً للروس، وفقاً لتقديرات مسؤول أمريكي في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وحذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، من أنّ أوكرانيا تستخدم في حربها ضدّ القوات الروسية كميات من الذخائر تفوق تلك التي يمكن لدول الحلف أن تنتجه.
وقال «هذا يستنزف مخزوننا ويضغط على صناعاتنا الدفاعية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/eehrn9rc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"