عادي
مسؤولية صاحب العمل وعلى الموظف التأكد

«التوطين»: تسجيل المواطنين بأنظمة المعاشات شرط للحصول على دعم «نافس»

12:32 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة الموادر البشرية والتوطين

دبي: «الخليج»

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن تسجيل الموظف المواطن في القطاع الخاص في أنظمة التقاعد في الدولة، شرط للحصول على دعم برنامج «نافس».

وأشارت إلى أنه ينبغي على صاحب العمل تسجيل المواطن في أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية في الدولة خلال شهر بحد أقصى، من تاريخ صدور تصريح عمله، تجنّباً للجزاءات والغرامات القانونية، وعلى المواطن التأكد من ذلك.

وتدعم الحكومة اشتراكات الرواتب التقاعدية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص عبر برنامج «اشتراك» ضمن برنامج «نافس» لمدة خمس سنوات، للرواتب التي تقل عن 20 ألف درهم شهرياً، كما تتحمل الحكومة الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد للموظفين المواطنين خلال السنوات الخمس الأولى من التحاقهم بالمؤسسة أو الشركة المعنية.وقالت الوزارة: «التسجيل ودفع الاشتراكات المقررة وفق الأصول يعزّز الأمن الوظيفي والاجتماعي ومسيرتهم (المواطنون) المهنية في المؤسسات الخاصة».

  الشكاوى العمالية

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين 10 ضوابط وإجراءات لتقديم الشكاوى العمالية بنوعيها الفردية والجماعية، التي قد تنشأ بين صاحب العمل والعمال، وذلك وفقاً لقانون تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية، مؤكدة في ما يتعلق بالشكاوى العمالية الجماعية أنه في حال تبينت صحة ادعاء العمال، يمكن للوزارة اتخاذ إجراءات تشمل تسييل الضمانات المصرفية، ووقف منح تصاريح عمل جديدة لصاحب العمل. 

وأوضحت الوزارة في ما يتعلق بآلية الشكاوى المتعلقة بالمنازعات الفردية أن هناك 5 ضوابط وإجراءات، تتضمن أن يقدم العامل أو أصحاب العمل شكوى خلال 30 يوماً من تاريخ عدم الإيفاء بالتزامات أي منهما، ومن ثم تعمل الوزارة على تسوية النزاع ودياً خلال 14 يوماً، وعند تعذر التسوية الودية تحال الشكوى إلى القضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yt9ph4ry

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"