عادي

10 مليارات دولار صافي أرباح «نستله» في 2022 رغم رفع الأسعار

12:37 مساء
قراءة 10 دقائق

أعلنت شركة «نستله» تسجيل صافي أرباح أقل من المتوقع للعام 2022 بأكمله، على الرغم من أن أكبر مجموعة أغذية في العالم، عوضت ارتفاع تكاليف المواد الخام عن طريق رفع الأسعار.
وقالت الشركة المصنعة لشوكولاتة «كيت كات» وقهوة «نسكافيه» سريعة التحضير: «إن صافي الربح العائد للمساهمين انخفض إلى 9.3 مليار فرنك سويسري (10.08 مليار دولار)، وهو ما يقل عن التوقعات بتسجيل أرباح 11.6 مليار فرنك في متوسط توقعات محللين جمعتها الشركة».
وانخفض صافي الربح من 16.9 مليار فرنك قبل عام، عندما حققت الشركة مكسباً كبيراً من بيع جزء من حصتها في «لوريال»، ومع انخفاض هوامش الربح على نحو طفيف خلال العام.
وزادت المبيعات إلى 94.4 مليار فرنك، وتقل أيضاً عن توقعات بتحقيق 95.02 مليار فرنك على الرغم من زيادات الأسعار المطبقة خلال العام.
ورفع قطاع السلع المعلبة الأسعار لتعويض زيادة تكلفة كل شيء من الكاكاو وزيت دوار الشمس إلى الطحين.
وقالت «نستله»: «إن نموها الأساسي، الذي يستبعد تأثير عمليات الاستحواذ وتحركات العملة بلغ 8.3 في المئة وهو ما يقل عن توقعات بنسبة 8.6%». واستهدفت «نستله» نمواً أساسياً بنسبة 8% للعام بأكمله.
وقال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي للشركة: «شهد العام الماضي الكثير من التحديات والاختيارات الصعبة للأسر والمجتمعات والشركات وارتفع التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وزادت ضغوط تكاليف المعيشة وكانت تداعيات التوترات الجيوسياسية محسوسة في أنحاء العالم».

  • ارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 8.4% إلى 94.4 مليار فرنك سويسري. وأثّر صافي عمليات الاستحواذ إيجاباً بنسبة 1.1%، بينما بلغ معدل التأثير السلبي لأسعار الصرف الأجنبي على المبيعات 0.9%.
  • بلغ النمو العضوي 8.3%، في حين ارتفع معدل التسعير إلى 8.2%، مما يعكس التضخم الكبير في التكلفة. وكان معدل النمو الداخلي الفعلي إيجابياً واستقر عند 0.1%. وسجلت المجموعة نمواً عضوياً واسع النطاق شمل معظم المناطق الجغرافية والفئات.
  • بلغ هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية 17.1% بانخفاض قدره 30 نقطة أساس حسب النتائج المعلنة و 40 نقطة أساس بالعملة الثابتة. وبقي هامش الأرباح التجارية التشغيلية دون تغيير عند 14.0%.
  • وارتفعت الأرباح الأساسية للسهم بنسبة 9.4% بالعملة الثابتة وبنسبة 8.4% حسب النتائج المعلنة لتصل إلى 4.80 فرنك سويسري. وانخفضت ربحية السهم بنسبة 43.5% إلى 3.42 فرنك سويسري بحسب النتائج المعلنة، ويعكس ذلك المكاسب المحققة من بيع أسهم لوريال في عام 2021.
  • بلغ التدفق النقدي الحر 6.6 مليار فرنك سويسري، حيث ازداد رأس المال العامل مؤقتاً في ضوء قيود سلسلة التوريد وبقيت النفقات الرأسمالية فوق مستوياتها التاريخية.
  • يقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بقيمة 2.95 فرنك سويسري للسهم الواحد بزيادة قدرها 15 سنتيماً. وفي حال الموافقة، سيكون هذا العام الثامن والعشرين على التوالي الذي تحقق فيه الشركة زيادة في توزيعات الأرباح. وبذلك يكون قد تم إعادة 18.2 مليار فرنك سويسري إلى المساهمين في عام 2022 من خلال مزيج من توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم.
  • توقعات العام 2023: نتوقع ارتفاعاً في النمو العضوي للمبيعات بنسبة تتراوح بين 6% و8%، وتحسن هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي بمعدل يتراوح بين 17.0% و17.5%. ونتوقع ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة بين 6% و10%.
  • تأكيد الأهداف لعام 2025: نتوقع ارتفاعاً مستداماً متوسطاً من خانة واحدة في النمو العضوي للمبيعات وتحسن نطاق هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي من 17.5% إلى 18.5% بحلول عام 2025. ونتوقع ارتفاع الأرباح السنوية الأساسية للسهم الواحدة بالعملة الثابتة بمعدل يتراوح بين 6% إلى 10%.

بالنظر إلى عام 2023، نتوقع عاماً آخر حافلاً بالنمو العضوي القوي للشركة، مع التركيز على استعادة هامش أرباحنا الإجمالي، وتكثيف استثماراتنا التسويقية، وزيادة التدفق النقدي الحر
مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة نستله

نتائج المجموعة

 

كامل المجموعة

أمريكا الشمالية

أوروبا

آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا

أمريكا اللاتينية

الصين العظمى

نسبرسو

نستله هيلث ساينس

الأعمال الأخرى

مبيعات السنة المالية 2022 (مليون فرنك سويسري)

94 424

26 328

19 128

18 484

11 819

5 351

6 448

6 602

264

مبيعات السنة المالية 2021 (مليون فرنك سويسري)*

87 088

23 693

18 794

17 894

10 086

5 175

6 418

4 822

206

النمو الداخلي الفعلي**

0.1%

- 1.3%

0.9%

0.1%

1.5%

1.0%

- 1.7%

0.6%

25.2%

التسعير**

8.2%

11.6%

6.4%

8.1%

11.6%

2.5%

5.2%

3.4%

3.2%

النمو العضوي**

8.3%

10.3%

7.2%

8.2%

13.1%

3.5%

3.5%

4.0%

28.4%

صافي عمليات الاندماج والاستحواذ**

1.1%

- 3.8%

2.1%

- 0.1%

0.1%

0.0%

- 0.3%

31.5%

0.0%

سعر صرف العملات الأجنبية**

- 0.9%

4.7%

- 7.6%

- 4.9%

4.0%

- 0.1%

- 2.7%

1.5%

- 0.1%

نمو المبيعات المعلن

8.4%

11.1%

1.8%

3.3%

17.2%

3.4%

0.5%

36.9%

28.3%

هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي للسنة المالية 2022

17.1%

21.0%

16.4%

22.9%

21.2%

16.1%

21.5%

13.6%

- 6.1%

هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي للسنة المالية 2021*

17.4%

20.3%

18.3%

24.0%

21.9%

13.5%

23.0%

13.6%

- 15.6%

 

 

 

 

 

  • مبيعات المجموعة

بلغ النمو العضوي 8.3%، في حين ارتفع معدل التسعير إلى 8.2%، مما يعكس التضخم الكبير في التكلفة. وكان معدل النمو الداخلي الفعلي إيجابياً واستقر عند 0.1%، على خلفية أساس المقارنة المرتفع في العام 2021 وقيود التوريد وإجراءات تحسين المحفظة.
وبلغ النمو العضوي في الأسواق المتقدمة 7.1%، مدفوعاً بمعدل التسعير. بينما بلغ النمو العضوي في الأسواق الناشئة 10.0%، مدعوماً بمعدل التسعير والنمو الداخلي الفعلي.
وبالنسبة لفئات المنتجات، ساهمت أغذية «بورينا» للحيوانات الأليفة بالدور الأكبر في النمو العضوي، مدعومةً بالزخم المستمر لعلاماتها القائمة على العلوم والتي تضم «بورينا برو بلان» و«بورينا ون» و«فانسي فيست»، إلى جانب المنتجات البيطرية. وسجلت مبيعات منتجات القهوة نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، مدفوعاً بالمساهمات الواسعة عبر مختلف العلامات التجارية والمناطق الجغرافية، والانتعاش القوي لقنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل. ونمت مبيعات منتجات ستاربكس بنسبة 12.9% لتصل قيمتها إلى 3.6 مليار فرنك سويسري، محققة مبيعات إضافية بقيمة تفوق قيمتها 1.5 مليار فرنك سويسري مقارنة بعام 2018. وشهدت منتجات أغذية الرضّع نمواً من خانتين، مع مساهمات واسعة النطاق عبر مختلف المناطق الجغرافية والعلامات التجارية. وحققت مبيعات منتجات الحلويات نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، مدعومة بالنمو القوي لمبيعات كيت كات والمنتجات الموسمية والعلامات التجارية المحلية الرئيسية. وسجلت منتجات الحليب نمواً متوسطاً من خانة واحدة نظراً لاستمرار الطلب على مبيضات القهوة والحليب المدعّم معقول التكلفة ومنتجات المخبوزات المنزلية. بينما سجلت منتجات المياه نمواً من خانتين، مع انخفاض المبيعات في الربع الرابع نتيجة القيود المؤقتة المفروضة على الكمية. وسجلت الأطباق الجاهزة ومنتجات الطهي نمواً منخفضاً من خانة واحدة نظراً لأساس المقارنة المرتفع لعام 2021، مع استمرار الطلب القوي على منتجات «ماجي». وحققت مبيعات منتجات الأغذية النباتية والقائمة على الأعشاب نمواً متوسطاً من خانة واحدة. وواصلت «جاردن جورميه» في أوروبا تحقيق نمو من خانتين، بينما تأثرت مبيعات «سويت إيرث» في أمريكا الشمالية بتحسين وحدة حفظ مخزون المنتج (SKU). وسجلت «نستله هيلث ساينس»(علوم الصحة) نمواً متوسطاً من خانة واحدة، مدعومة بمنتجات التغذية الطبية ومنتجات مقاومة الشيخوخة.
وعلى صعيد القنوات، سجلت مبيعات التجزئة نمواً عضوياً قوياً مستقراً بنسبة 7.2%. وارتفعت مبيعات التجزئة والتجارة الإلكترونية بنسبة 9.2% لتصل إلى 15.8% من إجمالي مبيعات المجموعة. وبلغ النمو العضوي لقنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل 23.5%، لتتخطى المبيعات الأرقام المسجلة في عام 2019. وسجل معدل النمو الداخلي الفعلي لقنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل في الربع الرابع 2022 نمواً متوسطاً من خانة واحدة نتيجة التطبيع بعد الجائحة.
وأسهم صافي عمليات الاستحواذ بزيادة المبيعات بنسبة 1.1%، لاسيّما الاستحواذ على العلامات التجارية الرئيسية التابعة لشركة «ذا بونتيفولكومباني» و«أورجين». وبلغ معدل التأثير السلبي لأسعار الصرف الأجنبي على المبيعات -0.9%. وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 8.4% ليصل إلى 94.4 مليار فرنك سويسري.

الصورة
نستله

 

  • الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية

ارتفعت الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية بنسبة 6.5% لتصل إلى 16.1 مليار فرنك سويسري. وانخفض هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية بقيمة 30 نقطة أساس ليصل إلى 17.1% حسب النتائج المعلنة وبواقع 40 نقطة أساس بالعملة الثابتة، مما يعكس التضخم الكبير في التكلفة.
وارتفع إجمالي الربح بنسبة 2.5% إلى 42.7 مليار فرنك سويسري. وانخفض هامش الربح الإجمالي بمقدار 260 نقطة أساس ليصل إلى 45.2%، ما يعكس التضخم واسع النطاق في تكاليف السلع والتعبئة والتغليف والشحن والطاقة. وارتفع تأثير تضخم التكاليف في النصف الثاني من العام ليعكس ارتفاع تكاليف منتجات الحليب والحبوب والطاقة. وساهم ارتفاع الأسعار ونمو المبيعات وكفاءة العمليات التشغيلية في تعويض تأثير تضخم التكاليف.
وتحسنت تكاليف التوزيع كنسبة مئوية من المبيعات بفعل تصفية أعمال علامات نستله ووترز في أمريكا الشمالية.
وانخفضت حصة المصاريف الإدارية والتسويقية من المبيعات بنسبة 2.6% لتصل إلى 16.8 مليار فرنك سويسري. وانخفضت المصاريف التسويقية الموجهة للمستهلكين بشكل مؤقت عقب انخفاض مستوى الأنشطة الترويجية والتسويقية ضمن سلاسل التوريد. وارتفعت المصاريف التسويقية الموجهة للمستهلكين في النصف الثاني من العام مقارنة بالنصف الأول. وتحسنت المصروفات الإدارية كنسبة مئوية من المبيعات بفضل نهج ضبط التكاليف.
وارتفعت نفقات عمليات إعادة الهيكلة وصافي البنود التجارية الأخرى بقيمة 2.9 مليار فرنك سويسري، وهذا أدنى قليلاً من العام السابق. ونتيجة لذلك، انخفضت الأرباح التجارية التشغيلية بنسبة 8.5% لتصل إلى 13.2 مليار فرنك سويسري، بينما استقر هامش الأرباح التجارية التشغيلية على المعدل المعلن في نتائج العام السابق عند 14.0%.

  • صافي النفقات المالية وضريبة الدخل

ارتفع صافي النفقات المالية بنسبة 19.2% ليصل إلى 1.0 مليار فرنك سويسري، مما يعكس متوسط صافي الدين الأعلى. وارتفع متوسط ​​تكلفة صافي الدين بشكل طفيف إلى 2.2%، مقارنة مع 2.0% في عام 2021.
وارتفع معدل الضريبة لكامل المجموعة بقيمة 330 نقطة أساس ليصل إلى 24.2% نتيجة البنود المسجلة لمرة واحدة، بينما بقي معدل الضريبة الأساسي مستقراً نسبياً عند 20.9%.

  • الأرباح الصافية وأرباح السهم الواحد

انخفض صافي الأرباح بنسبة 45.2% ليصل إلى 9.3 مليار فرنك سويسري، وانخفض هامش الأرباح الصافية بمعدل 960 نقاط أساس ليصل إلى 9.8% نتيجة المكاسب المحققة من بيع أسهم لوريال في عام 2021. ونتيجة لذلك، انخفضت ربحية السهم المعلنة بنسبة 43.5% إلى 3.42 فرنك سويسري.
وارتفعت الأرباح الأساسية للسهم بنسبة 9.4% بالعملة الثابتة وبنسبة 8.4% حسب النتائج المعلنة لتصل إلى 4.80 فرنك سويسري. وجاءت هذه الزيادة بصورة أساسية نتيجة للنمو العضوي القوي، بينما أسهم برنامج «نستله» لإعادة شراء الأسهم بنسبة 1.8% في تعزيز الأرباح الأساسية للسهم الواحد بعد خصم تكاليف التمويل.

  • التدفق النقدي

ارتفع التدفق النقدي الناجم عن العمليات قبل التغيرات في رأس المال العامل من 16.8 إلى 18.4 مليار فرنك سويسري، بزيادة 20 نقطة أساس كنسبة مئوية من المبيعات.
وانخفض التدفق النقدي الحر من 8.7 إلى 6.6 مليار فرنك سويسري نتيجة الزيادة المتعمدة والمؤقتة في مستويات المخزون في سياق اضطرابات سلسلة التوريد وأزمة الطاقة في أوروبا. وبقيت النفقات الرأسمالية مرتفعة بسبب زيادة الطلب، ولا سيما على أغذية الحيوانات الأليفة.

  • توزيع الأرباح

ينعقد اجتماع الجمعية العمومية السنوي في 20 أبريل 2023 حيث يعتزم مجلس الإدارة اقتراح توزيع أرباح بقيمة 2.95 فرنك سويسري للسهم الواحد، بزيادة قدرها 15 سنتيماً. وفي حال الموافقة، سيكون هذا العام الثامن والعشرين على التوالي الذي تحقق فيه الشركة زيادة في توزيعات الأرباح. وقد حافظت الشركة أو زادت من توزيع الأرباح بالفرنك السويسري طيلة 63 عاماً. وتلتزم نسلته بممارساتها الفعالة التي حافظت عليها لوقت طويل لزيادة توزيع الأرباح بالفرنك السويسري سنوياً.
وسيكون 21 أبريل 2023 آخر يوم تداول لاستحقاق الأرباح الموزعة، على أن يتم دفع صافي الأرباح اعتباراً من 26 أبريل 2023.
ويحق لجميع المساهمين الذين دخلوا في سجلات الأسهم حتى الساعة 12:00 ظهراً (حسب التوقيت الصيفي لدول وسط أوروبا) ليوم 13 أبريل 2023 ممارسة حقوقهم بالتصويت في الاجتماع.

  • برنامج إعادة شراء الأسهم

في عام 2022، أعادت الشركة شراء أسهم بقيمة 10.6 مليار فرنك سويسري من المساهمين كجزء من برنامج إعادة شراء الأسهم لمدة ثلاث سنوات بقيمة 20 مليار فرنك سويسري، والذي بدأ في يناير 2022. وفي اجتماع الجمعية العمومية السنوي القادم، سيقترح مجلس الإدارة تخفيض رأس المال السهمي بمقدار 80 مليون سهم من 275 إلى 267 مليون فرنك سويسري من خلال إلغاء الأسهم المشتراة، وذلك كجزء من برنامج إعادة شراء الأسهم.

  • صافي الدين

بلغ صافي الدين 48.2 مليار فرنك سويسري في 31 ديسمبر 2022، مقارنة مع 32.9 مليار فرنك سويسري في 31 ديسمبر 2021. ويعود المستوى العالي للمديونية إلى إعادة شراء الأسهم بقيمة 10.5 مليار فرنك سويسري، وتم تمويل ذلك في غالبيته من عائدات بيع أسهم لوريال في ديسمبر 2021، والارتفاع المؤقت في رأس المال العامل.

  • العائد على رأس المال الاستثماري

حافظ رأس المال الاستثماري في المجموعة على مستواه المسجل في عام 2021 عند 12.2%. ومع استثناء المخصصات الكبيرة لانخفاض قيمة الأصول، ارتفع معدل العائد على رأس المال الاستثماري للمجموعة بمقدار 10 نقاط أساس ليصل إلى 14.3%.

  • إدارة المحفظة

استكملت نستله عمليات استحواذ وتصفية بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.9فرنك سويسري في عام 2022.

  1. في 1 أبريل 2022، استكملت «نستله هيلث ساينس» استحواذها على حصة الأغلبية في «أورجين»، الرائدة في الأغذية النباتية. وتدعم هذه العلامة المحفظة الحالية لدى «نستله هيلث ساينس» من المنتجات الغذائية التي تعزز الصحة.
  2. وفي 1 سبتمبر 2022، استكملت «نستله هيلث ساينس» استحواذها على «بيورافيدا»، العلامة التجارية البرازيلية المتميزة للتغذية وأنماط الحياة الصحية. ومن شأن هذه الصفقة أن تمكّن «نستله هيلث ساينس» من توسيع محفظتها الخاصة بصحة المستهلك في أمريكا اللاتينية.
  3. وفي 1 سبتمبر 2022، أنجزت «نستله هيلث ساينس» صفقة استحواذها على شركة «ذا بيتر هيلث». وتشمل هذه الصفقة «جو هيلثي»، العلامة التجارية المتخصصة في المكملات النيوزيلندية الرائدة، ومنشأة نيوزيلندا للصناعات الصحية، ومنشأة تصنيع الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية في أوكلاند. وستساهم صفقة الاستحواذ هذه في توسيع محفظة «نستله هيلث ساينس» من منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات في منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا.
  4. وفي 19 أكتوبر 2022، أعلنت «نستله هيلث ساينس» استحواذها على «سياتلز بيست كوفي» من شركة «ستارباكس». وتعد هذه الصفقة جزءاً من تركيز «نستله» على حفز النمو المربح المستدام في قطاع القهوة، وتعزيز تحالف القهوة العالمي من خلال السماح للشركتين بالتركيز على نقاط قوتهما الرئيسية. وتم استكمال عملية الاستحواذ هذه في 13 يناير 2023.
  5. وفي 1 نوفمبر 2022، استكملت «نستله» بيع مصنع غيتواي لحليب الأطفال في ويسكونسون مع حقوق العلامة التجارية غيربر غود ستارت لحليب الأطفال في الولايات المتحدة وكندا إلى شركة بيريجو.
  6. وفي 15 نوفمبر 2022، عقدت «نستله» و «إل كاتيرتون» شراكة تجمع بين «فريشلي» و«كيتل كويزين»، المصنّع الرائد لمنتجات الأطعمة الطازجة لعملاء التجزئة ومقدمي خدمات الطعام. وتركز الشركة الجديدة على تقديم باقة واسعة من المنتجات الغذائية الطازجة للعملاء في مختلف المناطق وعبر مجموعة متنوعة من قنوات البيع. تمتلك «إل كاتيرتون» حصة الأكثرية في الشركة الجديدة، بينما تمتلك «نستله» حصة أقلية.
  7. وفي 29 نوفمبر 2022، أعلنت المجموعة قرارها استكشاف الخيارات الاستراتيجية المتاحة بشأن«بالفورزيا»، علاج الحساسية للفول السوداني، بعد ضعف الإقبال عليه من قبل المرضى والأطباء. ومن المتوقع أن تكتمل المراجعة المتعلقة بذلك خلال النصف الأول من عام 2023.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p85b3r2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"