عادي

«ربيع» جامعة نيويورك أبوظبي يضيء على مستقبل الطبيعة في الفن

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
هارون ميرزا_كرة دايسون
معرض المتغير الثابت

يفتتح رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، غداً الأربعاء، معرض الربيع بعنوان «المتغير الثابت» الذي يستمر إلى 4 يونيو/حزيران المقبل، ويضم إبداعات للفنانين باتي تشانغ، وتاوس مخاتشيفا، وتوماس ستروث، وجيل هيتور كورتيساو، وشارون لوكهارت، وطارق الغصين، وفيفيك فيلاسيني، وكليفورد روس، وهارون ميرزا.

الصورة

وتشرف مايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في الجامعة، على المعرض الذي يمثل جزءاً من دراستها للمناظر الطبيعية في الفن المعاصر. وقالت أليسون: «يسلط المعرض الضوء على المواجهة بين الفنانين، ومشهد الطبيعة المعاصر، من خلال تصويره كموقع شديد التأثير؛ إذ نُسهم في تغيير هذا المشهد الذي يعمل بدوره على تغيير ما بداخلنا، حتى إن الإنسان يسعى دوماً إلى بناء عوالم مثالية لم يسبقه غيره إليها. وتستمد فكرة معرضنا الربيعي المتغير الثابت إلهامها من مشاهدتي لسلسلة «الصوابر» لطارق الغصين، ويصور من خلالها اجتماع المدينة الفاضلة المثالية مع الفردوس وافتراقهما، بحيث يبقى التغيير هو الثابت الوحيد. ويمثل هذا التغير محور الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن الإنسان. وتشكل هذه الأسئلة جزءاً من الحوار الأكبر الجاري الآن، بالتزامن مع استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف (كوب 28) هذا العام».

الصورة

ويضم المعرض 27 عملاً فنياً مختلفاً يتفاعل الفنانون من خلالها مع المناظر الطبيعية، لينقلوا المشاهد من حالة النظر إلى الترقب، فيعرض فيفيك فيلاسيني تراكم التلوث على ورق الأرز، بينما تصور باتي تشانغ نفسها وهي تغسل هيكل السفينة في اعتراف منها باختفاء بحر آرال، في حين تكشف شارون لوكهارت تفاصيل المشهد الطبيعي الغني في الليل.

ويبدأ المعرض بتسليط الضوء على فكرة الفردوس لتوماس ستروث، ليقابلها تصوير قوة البحر واضطرابه للفنان كليفورد روس. ويشهد افتتاح المعرض وختامه محاولة تصوير طموحاتنا في مجال التكنولوجيا، وفهم المغزى الغامض من وجودنا على الأرض. وتطرح تاوس مخاتشيفا تساؤلاتٍ عديدة تتعلق بالزمن الذي يشهد امتلاك الإنسان للكوكب، بينما يصور جيل هيتور كورتيساو روعة البيوت الفاخرة المهجورة، وإطلالاتها الطبيعية الخلابة لو لم تمسسها أيادي البشر.

ويُختتم المعرض باستعراض أحد الحلول التي يقدمها هارون ميرزا لتلبية حاجة البشر للطاقة، ويتمثل في إحاطة الشمس بألواح طاقة شمسية وحجب أشعتها، وذلك من خلال تصويره لحديقة تتزود بالضوء من تلك الألواح الشمسية.

ويستقبل المعرض زواره حتى 4 يونيو/حزيران من الثلاثاء حتى الأحد من 12 ظهراً إلى 8 مساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8knzsr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"