عادي
افتتحت فعالياتها في شهر الإمارات للابتكار

جمارك دبي تستعرض أفضل أنظمة الاستدامة المبتكرة

20:51 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

انطلقت الأربعاء، فعاليات جمارك دبي في شهر الإمارات للابتكار «الإمارات تبتكر 2023»، والتي تنظمها الدائرة تحت شعار «نبتكر معاً لمستقبل مستدام»، بإشراف إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي، وتنتهي في 28 فبراير الجاري.

وخلال اليوم الأول أطلق أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة فعاليات الدائرة، وكرّم الفائزين بالنسخة الخامسة لجائزة «المبتكر» التي أطلقتها الدائرة لتحفيز الموظفين على تطوير الابتكارات الجديدة، كما تم تكريم الموظفين والإدارات الأكثر مشاركة في منظومة الابتكار ومنصة المبتكر الذكية، وكذلك الموظفون الحاصلون على أعلى النقاط والأوسمة الإلكترونية في منصة المبتكر الذكية.

وأكد أحمد محبوب مصبح أن الابتكارات تدعم رسالة الدائرة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة، وتتوج الجهود لتنفيذ الخطة الاستراتيجية لجمارك دبي (2021 - 2026)، موضحاً أن المرحلة المقبلة من تطوير العمل الجمركي تتطلب تعزيز الابتكار ليُلبي متطلبات النمو المستقبلي في تجارة دبي الخارجية، وذلك لتنفيذ مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالعمل على مضاعفة إجمالي قيمة تجارة دبي الخارجية خلال الأعوام (2023 إلى 2033) من 14.2 تريليون درهم إلى 25.6 تريليون درهم.

وقال الدكتور حسام جمعة مدير إدارة ابتكار الخدمات: «نعمل على تحفيز الموظفين باستمرار لتشجيعهم كي يتقدموا بالأفكار والابتكارات الجديدة، وتعد جائزة المبتكر من المبادرات الأساسية التي أطلقتها الدائرة لدعم المنافسة بين الموظفين من أجل الوصول لأفضل الابتكارات التي تعزز تطور العمل الجمركي».

وشملت فعاليات اليوم الأول افتتاح معرض الابتكارات الجمركية المتميزة التي طورتها الدائرة، وينظمه مركز الابتكار التابع لإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بالتعاون مع عدد من الإدارات الجمركية.

وفي هذا الصدد قال خالد أحمد الزرعوني رئيس فعاليات أسبوع الابتكار في جمارك دبي: «بلغ عدد الأفكار التي تسلمتها الدائرة منذ إنشاء أنظمة وقنوات تقديم الاقتراحات في الدائرة وحتى نهاية العام 2022 نحو 50 ألف فكرة وبلغ عدد الابتكارات الجديدة في العام 2022 نحو 171 ابتكاراً».

وأوضح أن من أبرز الابتكارات الذكية التي ضمها معرض الابتكارات الجمركية «الدلافين الجمركية» وهو روبوت مائي ذكي يستطيع إجراء مسح آلي شامل لمناطق بحرية محددة، كما تم عرض «دبابة سياج» التي تستخدم في تفتيش أسفل المركبات والشاحنات في حالة وجود اشتباه بشحنة خطرة مخبأة أسفلها، وضم المعرض كذلك «طائرة الردع الذكية» وهي طائرة بدون طيار «درون» مقاومة للصدمات.

وأوضحت المهندسة خولة السليس مديرة إدارة الشؤون الإدارية، أن المعرض يبرز ابتكارات الاستدامة لعدد من الشركات، كما يضم ابتكارات داعمة للنشاط الاقتصادي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5et52xt7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"