عادي

ارتفاع صادرات السيجار الكوبي 2% خلال 2022

11:31 صباحا
قراءة دقيقتين
زادت المبيعات العالمية للسيجار الكوبي وهو من صادرات الجزيرة الرئيسية، بشكل طفيف في 2022، على ما أعلنت شركة «هابانوس اس إيه»، التي أوضحت أن الإعصار إيان لن يكون له على الأرجح تداعيات على إنتاج عام 2023.
وقال خوسيه ماريا لوبيس، نائب رئيس الشركة لشؤون التطوير خلال مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق المهرجان الثالث والعشرين الدولي للسيجار في هافانا: «نحن راضون جداً، سجلنا ارتفاعاً نسبته 2% مع سعر صرف مستقر وبلغت القيمة 545 مليون دولار».
وفي عام 2021، بلغت العائدات 568 مليون دولار بارتفاع لافت بنسبة 15%، مقارنة بعام 2020 رغم جائحة كورونا.
وأوضح لوبيس أن «الارتفاع بنسبة 2% يعزى إلى تراجع صرف اليورو في مقابل الدولار، بينما 54% من مبيعات المجموعة تسجل في أوروبا».
نمو 2%
وأضاف: «نتائج عام 2022 مقارنة مع 2021، وأسعار الصرف المسجلة في 2021، تعطينا نسبة نمو قدرها 2%».
وتسهم في شركة «هابانوس إس إيه» الدولة الكوبية ومجموعة «التاديس الدولية» التي تملكها البريطانية «إمبيريال توباكو غروب» ومقرها في إسبانيا. ويعتبر التبغ الكوبي المعروف بأنه من الأفضل في العالم، من أكبر منتجات التصدير الكوبية إلى جانب النيكل ومنتجات البحر واللقاحات والخدمات الطبية. وخلال الجائحة، أصبح يحتل المرتبة الثانية في الصادرات وعنصراً أساسياً لدخول العملات الصعبة إلى الجزيرة التي تعاني أسوأ ازمة اقتصادية منذ ثلاثين عاماً.
وقال خورخي بيريس مارتل، نائب رئيس الشركة للشؤون التجارية نقلاً عن أرقام تاباكوبا المكلفة انتاج التبغ في البلاد: «لا أتوقع أن تكون ثمة تداعيات في عام 2023 على انتاج السيجار الموجه للتصدير جراء الإعصار إيان الذي ضرب غربي الجزيرة وهي المنطقة الرئيسية لانتاج التبغ في سبتمبر/أيلول».
وتشكل أوروبا السوق الرئيسية للسيجار الكوبي 54%، تليها آسيا 19%، فأمريكا اللاتينية 15%، وإفريقيا والشرق الأوسط 12%. (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hx9hd7e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"