عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

15:00 مساء
قراءة دقيقتين

صدر العدد (77)، لشهر مارس (2023م)، من مجلة (الشارقة الثقافية)، وقد تناولت الافتتاحية جماهيرية المسرح والمعرفة الإنسانية مؤكدة أنّ قيمة المسرح وأهميته تكمن في قدرته على تحقيق التآلف والاندماج بين البشر.

وفي تفاصيل العدد الجديد، يتناول يقظان مصطفى (الحسن ابن الهيثم) رائد علم البصريات والرياضيات، وترصد وراد خضر التأثير العربي في الثقافة الإسبانية، أما فتحي أبو المجد فيكتب عن العالم د. علي مصطفى مشرفة الذي يعد (آينشتاين العرب)، فيما يجول محمد أحمد عنب في ربوع مدينة السلط الأردنية التي تتميز بطبيعتها الجبلية الساحرة، وتحتفي أنيسة عبود بالأماكن التي تلتصق بنا كما العطر في ملابسنا، وينقل عمر إبراهيم محمد مشاهداته في مدينة طنطا التي تعد عروس الدلتا المصرية، وقد لقبت بمدينة (شيخ العرب).

في باب (أدب وأدباء)؛ يكتب خليل الجيزاوي عن احتفالية كلية دار العلوم بالقاهرة التي كرمت أحمد شوقي، ويتناول عبدالرحمن الهلوش سيرة شوقي بغدادي صاحب القصيدة المحكمة الرؤيا، ويتوقف عزت عمر عند (جوزيه ساراماجو) الذي يضيء الذات البشرية في روايته (العمى)، فيما يحاور ضياء حامد الروائي أمير تاج السر الذي بدأ حياته الأدبية شاعراً، وتتطرق د. بهيجة إدلبي إلى اهتمام رجاء النقاش بالوظيفة الإنسانية للأدب، ويكتب مفيد فهد نبزو عن الكاتب والمترجم رفعت عطفة الذي أثرى المكتبة العربية بترجماته، ويقرأ عبدالمجيد قاسم سيرة جبران الشاعر والأديب والفنان، وتتناول هبة محمد الشاعر العراقي الجواهري الذي كان امتداداً طبيعياً لملحمة الشعر العربي، وتقدم غزلان أيت بوجا مداخلة حول رواية (باب الشمس) لإلياس خوري، حيث تداخل الأجناس الأدبية، ويحاور عاطف عبدالمجيد الكاتب عمرو العادلي الذي أكد أنه ممن يحملون لواء القصة القصيرة، وتجري سليمى حمدان مقابلة مع الشاعر نزار بريك هنيدي الذي جمع بين الطب والشعر.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فأكد أنّ أيام الشارقة المسرحية من أهم المنصات المسرحية العربية المتقدمة فكرياً وفنياً، فهي منصة تمتلك حيوية وفاعلية مؤثرة في خريطة المسرح العربي، منذ انطلاقها في ثمانينات القرن الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yathzrvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"