عادي
ربط نسب الإعفاء من المخالفات المرورية بتاريخ السداد

«تنفيذي الشارقة» يعتمد 1500 مستحق للأراضي السكنية والاستثمارية

00:59 صباحا
قراءة 5 دقائق

الشارقة: جيهان شعيب
ترأس سموّ الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، صباح أمس الثلاثاء، في مكتب سموّ الحاكم، اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

ناقش المجلس خلال اجتماعه، موضوعات حكومية متعددة، تشمل مختلف القطاعات، وبحث سبل تطوير الخدمات الحكومية، وتعزيز منجزات الإمارة بمشروعات ومبادرات تنموية حديثة.

وأصدر المجلس قراراً بتنظيم نسبة الإعفاء من المخالفات المرورية في إمارة الشارقة، ويهدف إلى وضع آلية تسهم في تنظيم الاستفادة من خدمات الحسم من قيمة المخالفات والتسديد المبكّر، وتعزيز الالتزام بالقوانين المرورية.

وبحسب القرار الذي سيبدأ تطبيقه من 1 إبريل/ نيسان 2023، يُعفى مرتكبو المخالفات المرورية بنسبة 35 % حال سدادهم خلال 60 يوماً من تاريخ ارتكاب المخالفة، ويشمل نطاق الإعفاء الغرامة المالية، وبدل حجز المركبة، وكامل غرامات التأخير، إن وجدت.

ويعفى مرتكبو المخالفات المرورية بنسبة 25% حال سدادهم، بعد مرور 60 يوماً، وقبل مرور سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة، ويشمل نطاق الإعفاء الغرامة المالية فقط.

ووفقاً للقرار يكون سداد قيمة الغرامة المالية للمخالفة، وبدل حجز المركبة وغرامة التأخير كاملاً، إذا سدد المخالف بعد مرور سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة المرورية. واستثنى القرار تطبيق الإعفاء على المخالفات المرورية المشددة.

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرامية إلى تعزيز استقرار الأسرة الإماراتية، وتوفير مصادر العيش الكريم، اعتمد المجلس الدفعة الأولى من مستحقي الأراضي السكنية والاستثمارية لعام 2023، التي يبلغ إجمالي المنتفعين منها 1500.

وتوزعت قطع الأراضي على مدن ومناطق الإمارة، منها 765 سكنية، و735 استثمارية، «تجارية وصناعية»، بعد استيفاء المنتفعين للشروط.

وناقش المجلس مشروع توسعة نطاق برنامج الشارقة مدينة صحية في الإمارة، ويهدف إلى تطبيق معايير البرنامج العالمي للمدن الصحية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأنظمة الصحية والبيئية، وتعزيز المشاركة مع المؤسسات الحكومية والجهات الصحية للارتقاء بجودة الخدمات.

وتضمن التقرير تجربة مدينة الشارقة في انضمامها إلى شبكة المدن الصحية، والمعايير العالمية للانضمام وإجراءات تطبيقها، والشراكات الفاعلة مع المنظمات الصحية العالمية.

ووجه المجلس باستمرار العمل، وفق اللجان الرسمية لدراسة المعايير في مدن ومناطق الإمارة ونسب تطبيقها والعمل على الارتقاء بها، حتى بلوغ جاهزيتها للانضمام لشبكة المدن الصحية العالمية.

فعاليات مجتمعية

أكدت فعاليات مجتمعية حرص صاحب السمو الشيخ حاكم الشارقة، على توفير سبل الحياة الآمنة المطمئنة لمواطني الإمارة، وتعزيز استقرار الأسر، وفي ذلك جاءت توجيهات سموه باعتماد المجلس التنفيذي في الإمارة الدفعة الأولى من مستحقي الأراضي السكنية والاستثمارية «تجارية وصناعية» للعام الجاري، وبواقع 1500 منتفع.

وأشادت الفعاليات بإنسانية سموه رفيعة المستوى، في تكريس التماسك، والترابط المجتمعي، وتوفير بنود المعيشة الآمنة للجميع، وتحقيق ما يمكن أن يشعرون معه بالراحة، والسعادة، والهدوء، من دون منغصات من أي نوع.

عطاءات متوالية

بداية، ثمّن عبيد عوض الطنيجي، عطاءات صاحب السمو حاكم الشارقة، قائلاً إنها تتوالى من دون توقف، فتدخل الفرحة إلى قلوب الجميع، وتوثق سبل العيش الكريم لهم، وتعمّ البيوت بالخير الوفير، فضلاً عن اهتمام سموه بإراحة المواطنين، وسعيه الدائم لتعزيز أواصر ترابط الأسر، وتدعيم استقرارها، وتلبية احتياجاتها على اختلافها، بحيث يتحقق لها الاكتفاء، من دون الشعور بنقص من أي نوع.

وأكد أن الاهتمام بالإنسان، والارتقاء به، ودعمه على رأس أولويات سموه، حيث يعمل على توفير السبل كافة، الكفيلة بإرساء أسس الراحة المعيشية له، ولأبنائه، لينعم بحياة رغدة.

توجيهات كريمة

ورفع محمد صالح آل علي أسمي آيات الشكر والتقدير والامتنان إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على توجيهاته الكريمة التي تصب في مصلحة مواطني الإمارة ومقيميها، وتسهم في تحقيق الاستقرار الدائم، وتكرس الأمن، والأمان الاجتماعي، والاقتصادي للجميع.

وقال إن سموه، الأب الحنون لأبنائه المواطنين، والداعم الرئيسي لمسيرة النهوض في الإمارة، وإن توزيع 765 قطعة أرض سكنية، و735 قطعة أرض استثمارية، يحقق الاستقرار الحياتي والمادي للمنتفعين، والرخاء لمواصلة مسيرة الحياة بيسر وسهولة، وسعادة واطمئنان.

نهج دائم

ولفت سهيل الكعبي إلى أن توفير الخدمات الإسكانية، بتوزيع الأراضي السكنية، يعد نهجاً دائماً انتهجته حكومة الشارقة، ووضعته من ضمن أولوياتها، بحيث صارت الطلبات الإسكانية توزع بشكل سريع، ولا تتأخر أيضاً عن توفير الأراضي السكنية لمواطني الشارقة، وفق طريقة عصرية، لاسيما الأراضي التي تصلح لبناء السكن، والتي لا تتطلب من صاحب الأرض سوى البدء ببناء مسكنه، أما الأراضي الاستثمارية، فهي توزع كل فترة لدعم ورفد الحركة الاقتصادية، وتوفير مصدر دخل ثانٍ لصاحب هذه الأرض.

استقرار معيشي

وأكد سلطان الشرقي أن التوجيهات الطيبة من صاحب السمو حاكم الشارقة مستمرة، وتعتبر رسالة مفادها أننا نحن في دولة عطاء، وسخاء، وفي ظل قيادة أصيلة همها الإنسان، وتوفير الحياة الكريمة والهانئة له.. ولله الحمد تسهم توجيهات سموه الطيبة في إدخال السرور، والطمأنينة لقلوب أبنائه من مواطني الإمارة، وتلهج ألسنة الجميع بالشكر والدعاء لسموه بالصحة والعافية، لاسيما وقد تعودنا منذ أمد بعيد على عطايا سموه السخية، لذا فالتوجيه السامي الجديد ليس الأول، ولن يكون الأخير، إن شاء الله، في ما يدل على سخاء وكرم من أب تجاه أبنائه، ونبارك لمن شملهم، ونتمنى لهم الاستقرار المعيشي في حياتهم.

تلاحم مجتمعي

وثمّن جمعة عبيد الشامسي التوجيهات الكريمة من صاحب السمو حاكم الشارقة، مؤكداً حرص سموه على تبنّي المبادرات الاجتماعية لتأمين الحياة الكريمة للمواطنين، وتسهيل أمور حياتهم، وتأمين الاستقرار الاجتماعي والأسري لهم، قائلاً: توزيع الأراضي السكنية والاستثمارية على المواطنين المستفيدين، يعد امتداداً للعطاء المتجدد من قبل القيادة الرشيدة لحكومة الإمارة، وحرصها على توفير العيش الكريم للمواطنين، وتحقيق التلاحم المجتمعي، وتأمين الاستقرار الاجتماعي، والأسري لهم.

حرص متواصل

وأكد سالم محمد بن هويدن رئيس مجلس إدارة نادي الذيد الثقافي الرياضي أن اعتماد ١٥٠٠ قطعة أرض سكنية واستثمارية لمواطني إمارة الشارقة، يأتي في إطار الحرص المتواصل، والدائم من صاحب السمو حاكم الشارقة، على مد جميع المواطنين بالمقومات التي تعينهم على العيش الكريم، وتعزيز استقرارهم الاجتماعي، بتوفير الأراضي التي تشكل مورداً إضافياً لهم، وتعمل على الارتقاء بمعيشتهم.

وأشار إلى أن اعتماد توزيع 1500 قطعة ارض تأتي في سياق النهوض بمستوى معيشة المواطن على أرض الإمارة، وتشكل واحدة من سبل الراحة والرخاء، التي ينشدها سموه، لتسهم في سعادة المواطنين.

تحقيق السعادة

وأشاد مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية برؤية صاحب السمو حاكم الشارقة والتي تتواصل في توجيهاته الدائمة، وعطائه من أجل مواطني الإمارة، في ظل اعتماد المجلس التنفيذي ١٥٠٠ قطعة أرض سكنية واستثمارية، قائلاً إن تلك الأراضي تثلج صدور المواطنين في النهوض بمعيشتهم، لما لها من مردود اجتماعي، واقتصادي، ومادي على الأسر في كل النواحي، وتسهم في بنائها واستقرارها، وتأمين السكن المناسب والملائم، وتلبية حاجة المواطن، والتي تصب في مصلحته، واستقراره.

وأشار إلى أن تلك الأراضي تضمن تحقيق السعادة، وتواكب الإنجازات الضخمة التي تحققها إمارة الشارقة في كل المجالات، لاسيما في المجال الاقتصادي، بإتاحة الأراضي لاستكمال إنشاء المشاريع الاستثمارية المختلفة، كما تحفز أبناء وبنات الإمارة على روح العمل، والبناء، والإبداع، والمساهمة في الأنشطة التجارية، فضلاً عمّا تغرسه في نفوسهم من قيم الانتماء، والولاء، للقيادة الرشيدة التي جعلته في أولى اهتماماتها.

استقرار سكني

ورفع عبد الله سبيعان أكف الحمد والشكر لله على جزيل عطايا صاحب السمو حاكم الشارقة، ونعمة قيادة الإمارة الكريمة، قائلاً إن توجيهات سموه بتوزيع الأراضي السكنية والاستثمارية على أبناء الإمارة، تسهم في تحقيق الاستقرار السكني للأسر المواطنة، وتشجيع أبنائه الشباب للبدء ببناء مساكنهم في الأراضي المخصصة لهم، وإعمار الأراضي التجارية، والصناعية من أجل تحسين الدخل.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56efd34s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"