عادي
بدأها من الغابون وتستغرق خمسة أيام

جولة إفريقية لماكرون لتدارك «التراجع» الفرنسي

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
1

بدأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، من الغابون، جولة إفريقية تشمل أيضاً أنغولا والكونغو (برازافيل)، والكونغو الديمقراطية، وتستغرق خمسة أيام، بعد أن أعلن عن استراتيجية جديدة تقوم على تقليص التواجد العسكري الفرنسي في إفريقيا، وإقامة علاقة شراكة مع دول القارة.
 وتستهدف الجولة، بحسب الإليزيه، «تعزيز العلاقات الثنائية والشراكة مع تلك الدول»، وسط تنافس روسي – صيني، وتراجع لدور باريس، في مستعمراتها السابقة بالغرب الإفريقي، على حساب موسكو. وتشكل هذه الجولة الزيارة الثامنة عشرة له في إفريقيا منذ بدء ولايته الأولى في 2017. ويتوجه إلى هذه القارة، بعد يومين على عرضه في باريس استراتيجية إفريقية للسنوات الأربع المقبلة.
 ودعا ماكرون، الاثنين الماضي، إلى «بناء علاقة جديدة متوازنة ومتبادلة ومسؤولة» مع إفريقيا. وأكد أن «إفريقيا ليست حديقة خلفية»، داعياً إلى «التواضع والإصغاء» في كلمته التي اعتبرت استكمالا لخطاب ألقاه في واغادوغو في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.
ومنذ أغسطس/ آب 2022 دُفع الجيش الفرنسي إلى الانسحاب من مالي وبوركينا فاسو، من قبل المجلس العسكري الحاكم في كل من البلدين. وغادر أيضاً في ديسمبر/ كانون الأول، إفريقيا الوسطى حيث تدخل لوضع حد لأعمال عنف إثنية، بينما تتقدم روسياعلى باريس في نطاق نفوذها التاريخي. كما يستفيد بعض الفاعلين السياسيين المحليين من هذا الاستياء لإرساء شرعيتهم. ويسعى  ماكرون، الآن إلى الاعتماد على المجتمع المدني والشتات الإفريقي في فرنسا لطي صفحة «فرنسا الإفريقية» التي طبعتها الكثير من العلاقات المضطربة.
 أقام رئيس الغابون علي بونغو مأدبة عشاء على شرف ماكرون، قبل أن يعقدا لقاء آخر، اليوم الخميس، في إطار قمة «غابة واحدة» حول الحفاظ على الغابات المدارية. و نفى ماكرون أن يكون لديه أي مسعى «سياسي»، مؤكداً أن الهدف الوحيد للزيارة هو قمة الغابات في حوض الكونغو رئة العالم الأولى، بحسب الإليزيه والمهدد بالاستغلال الزراعي الجائر.
  وسيوقع إيمانويل ماكرون، المصمم على توسيع آفاق فرنسا في القارة، اتفاقية، غداً الجمعة، في لواندا تهدف إلى تطوير القطاع الزراعي في أنغولا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29bkt3sh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"