عادي

«خطة مارشال»...ماكرون يطلق عملية غير مسبوقة ضد المخدرات في مارسيليا

20:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«خطة مارشال»...ماكرون يطلق عملية غير مسبوقة ضد المخدرات في مارسيليا

مرسيليا - أ ف ب

أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء في مرسيليا «عملية غير مسبوقة» بهدف «وقف عمليات الاتجار بالمخدرات» التي تثير أحداثاً دامية في ثاني كبرى مدن البلاد.

وكتب ماكرون على منصة «إكس»: «في مرسيليا ومدن فرنسية أخرى، إنها عملية غير مسبوقة أطلقناها لوقف عمليات الاتجار بالمخدرات، وضمان الانتظام الجمهوري وتنظيف الساحة».

وأوضح بعد التجول على مدى أكثر من ساعتين في حي كاستيلان شمالي المدينة، إنها «أول عملية من سلسلة من عشر عمليات تنظيف الساحة ستستغرق عدة أسابيع».

ويقوم ماكرون بزيارته غير المعلنة مسبقاً، بعد أسبوعين على إطلاق قضاة من المدينة نداء مطالبين بتنفيذ «خطة مارشال» من أجل إنقاذ مرسيليا من آفة المخدرات.

وتسبب الصراع بين شبكات الاتجار بالمخدرات بأعمال عنف بلغت ذروتها عام 2023 متسببة في مقتل 49 شخصاً، وإصابة 123 شخصاً بجروح.

وحذّر مدعي عام الجمهورية في مرسيليا نيكولا بيسون الثلاثاء، من أنه على الرغم من هدوء يلوح منذ مطلع العام بعد تنفيذ عدد كبير من التوقيفات، فإن العنف قد يستأنف، ثمة بوادر طفيفة تدل على ذلك.

وقال ماكرون: «الاتجار بالمخدرات آفة في تزايد والوضع صعب جداً سواء في مرسيليا أو في عدد متزايد من المدن».

وأضاف: «أجل، المخدرات هي عدونا». وخلال اليوم الأول من الحملة، اعتقل 80 شخصاً، وتم ضبط 140 ألف يورو، بحسب مصدر رسمي.

وكشف مصدر مطلع على الملف أن العملية ستعبئ أربعة آلاف شرطي ودركي كل أسبوع في مرسيليا والبلدات المحيطة، وذلك لفترة ثلاثة أسابيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6z67ny6v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"