عادي
«جلف كرافت» تستهدف مبيعات بـ 500 مليون حتى 2024

صناعة اليخوت الإماراتية تتوسع عالمياً.. و20 ألف مرسى في دبي 2025

20:25 مساء
قراءة دقيقتين
معرض القوارب 2023 تصوير يوسف الامير
معرض القوارب 2023 تصوير يوسف الامير
معرض القوارب 2023 تصوير يوسف الامير
معرض القوارب 2023 تصوير يوسف الامير

دبي: ملحم الزبيدي

سجل قطاع صناعة وتجارة اليخوت والقوارب المحلي في دولة الإمارات نموا بنسبة 10% على أساس سنوي للعام 2022، ومن المرجح أن يحافظ على نفس المستويات حتى نهاية 2024.

و قال محمد حسين الشعالي، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب «جلف كرافت»: «حققت الصناعات البحرية في دولة الإمارات نجاحا لافتا خلال العام الماضي واستعادت عافيتها إلى مستويات ما قبل الجائحة العالمية على الرغم من التحديات العالمية الراهنة التي ترتبط بتوافر المواد الخام وانسيابية خطوط التوريد والشحن.

وأضاف الشعالي، على هامش معرض دبي العالمي للقوارب 2023، قائلا:»ساهمت بيئة الأعمال التنافسية لدولة الإمارات في رفد وتعزيز دور الصناعات البحرية المحلية لتحتل مركزا متقدما على الساحة العالمية، حيث يتمتع المنتج الوطني بالسمعة الطيبة والجودة العالية والتصاميم الراقية«.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب»جلف كرافت«، إلى أن الصناعة البحرية الإماراتية سجلت نموا سنويا بمعدل 10% خلال العام 2022، ويتوقع أن تحافظ على نفس الاتجاه للعامين 2023 و2024.

500 مليون درهم

ولفت إلى أن جلف كراف نجحت خلال العام 2022 في تسليم 180 قارباً و13 يختا في كلتا منشأتيها للتصنيع في دولة الإمارات وجزر المالديف، كما نستهدف تسليم أكثر من 30 يختا بالإضافة إلى القوارب متنوعة الأحجام بحلول نهاية 2024 بقيمة إجمالية تلامس 500 مليون درهم.

وأضاف: يمثل معرض دبي العالمي للقوارب منصة رئيسة لعرض منتجات الشركة حيث يتم دعوة 1000 من عملاء الشركة للمعرض فضلاً عن 40 موزعاً كما يتم عقد مؤتمر سنوي للموزعين يتم عقده خلال المعرض.

الحصة السوقية

وأوضح الشعالي أن جلف كرافت، التي تعد أكبر شركة مُتخصّصة في صناعة القوارب واليخوت الفاخرة خارج القارة الأوروبية، تسعى لزيادة حصتها السوقية على المستويين الإقليمي والعالمي خلال السنوات الـ 5 المقبلة، حيث تشارك الشركة سنوياً في 6 معارض خارجية رئيسة أهمها موناكو وكان ودوسلدورف وميامي وسنغافورة ومالديف. هذا ويتم تصدير 70% من منتجات الشركة مقابل 30% للسوق المحلية.

20 ألف مرسى

لفتت بيانات صادرة عن نادي دبي الدولي للرياضات البحرية أن عدد مراسي القوارب واليخوت في الإمارة مرشح للارتفاع إلى 20 ألف مرسى بحلول 2025 وذلك مع استكمال أعمال التطوير في المشاريع الضخمة مثل «دبي هاربر» و«قناة دبي المائية» و«جزر العالم» و«جزر ديرة» وغيرها، حيث تستحوذ دولة الإمارات على 50% من إجمالي حجم سوق مراسي القوارب واليخوت على مستوى منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

كما أشادت بالصناعة المحلية التي باتت تحتل موقعاً ريادياً في شتى المجالات عامة، وفي سوق اليخوت خاصة على مستوى العالم من خلال 40 مصنعاً محلياً في مختلف المجالات، وتؤكد حضورها على صعيد الجودة والتطور حيث وصل طول أكبر قارب يحمل علامة»صنع في الإمارات«إلى 120 قدماً من «جولف كرافت».

وتوقعت البيانات أن تبلغ قيمة الصناعات الملاحية العالمية 3 تريليونات دولار بحلول 2030، وتساهم السياحة البحرية والشاطئية بما يزيد على ربع هذه القيمة، كما يشهد الطلب على الرحلات البحرية المميزة تزايداً كبيراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9yje9p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"