عادي
إلغاء مدة الحجز والنقاط المترتبة

50 % خصماً على المخالفات المرورية في الشارقة لشهر

02:06 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

كشف المقدم محمد علاي، مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة الشارقة، عن تطبيق خصم بقيمة 50% على جميع المخالفات المرورية المرتكبة في الإمارة، انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بتخفيف الأعباء المالية عن أفراد المجتمع.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية أجراها مع برنامج «البث المباشر» عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، أكد خلالها أن القيادة العامة لشرطة الشارقة أخذت بعين الاعتبار استفسارات الجمهور عن نظام السداد المبكر، حول المخالفات التي ارتكبت قبل تطبيق النظام، واستشعرت إتاحة الفرصة أمام الجمهور لتسوية أوضاعهم القانونية، وسداد المخالفات السابقة المترتبة عليهم.

وبيّن أن القرار يسري على جميع المخالفات المرتكبة في السنوات الماضية قبل 31 من مارس الجاري فما دون، موضحاً أن القرار اعتمد في الأول من مارس الجاري وحتى نهاية الشهر، مع إلغاء كل مدة الحجز والنقاط المرورية المترتبة على تلك المخالفات، وتُستثنى المخالفات المشددة، وذلك استكمالاً لمشروع السداد المبكر الذي يبدأ في الأول من أبريل المقبل.

وأكد وجود تسهيلات مقدّمة لسداد مخالفات المركبات من خارج الإمارة، وذلك إما عبر التطبيقات الذكية المتاحة عبر الهواتف المتحركة، سواء تطبيق القيادة العامة لشرطة الشارقة، أو تطبيق وزارة الداخلية (MOI)، وبالتالي أصبح بإمكان الجميع سواء في المنزل أو في العمل أو حتى خارج الدولة، دفع المخالفات المطبق عليها الخصم دون الحاجة إلى زيارة ومراجعة مراكز الخدمة.

ودعا مدير إدارة المرور والدوريات، الجمهور إلى الاستفادة من القرار، خاصة من تعسر عليهم الاستفادة من الخصومات السابقة؛ كونه فرصة لتعديل أوضاعهم القانونية وتسديد مخالفاتهم وتجديد مركباتهم، نتيجة تراكم المخالفات، مناشداً مستخدمي الطريق الالتزام بقوانين السير والمرور، وتفادي ارتكاب المخالفات التي تزيد الأعباء المالية.

ويأتي ذلك عقب القرار الصادر عن المجلس التنفيذي للشارقة المتمثل في السداد المبكر، والذي أعلن عنه اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، حول تفعيل الآلية الجديدة لدفع المخالفات بالنظام المروري، والتي يجري تطبيقها في الأول من أبريل المقبل.

وبحسب القرار يُعفى مرتكبو المخالفات المرورية بنسبة 35% في حال سدادهم خلال 60 يوماً من تاريخ ارتكاب المخالفة، ويشمل نطاق الإعفاء الغرامة المالية، وبدل حجز المركبة، وكامل غرامات التأخير إن وجدت.

ويعفى مرتكبو المخالفات المرورية بنسبة 25% في حال سدادهم بعد مرور 60 يوماً، وقبل مرور سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة، ويشمل نطاق الإعفاء الغرامة المالية فقط. ووفقاً للقرار يكون سداد قيمة الغرامة المالية للمخالفة، وبدل حجز المركبة وغرامة التأخير كاملاً إذا سدّد المخالف بعد مرور سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة المرورية، واستثنى القرار تطبيق الإعفاء على المخالفات المرورية المشدّدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypkjmdrp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"