عادي
أنشطة وعروض وورش متنوعة ضمن الفعاليات

أيام الشارقة التراثية تطلق «أولومبياس» العالمية

00:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
انطلاق البطولة في ساحة التراث

شهد د. عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا المنظمة لأيام الشارقة التراثية التي تعقد تحت شعار «التراث والإبداع» من 1 إلى 21 من مارس الجاري، انطلاق فعاليات بطولة الألعاب العالمية «أولومبياس» الخميس، إلى جانب ساحة التراث في قلب الشارقة، وبالتعاون مع منظمة «أولومبياس» للألعاب الشعبية في إيطاليا، بينما عقد المقهى الثقافي في بيت النابودة أولى جلساته الفكرية حول استلهام التراث في الإبداع المسرحي، وتواصلت الورش التدريبية والفعاليات والأنشطة والعروض اليومية الأخرى المقدمة من الجهات المشاركة، في حين تشهد مدينة كلباء السبت، انطلاق فعالياتها التي ستستمر حتى 11 من الجاري.

وحول هذه البطولة، قال المسلم: «إن الألعاب الشعبية تشكّل أحد أهم ركائز التراث الشعبي لدى كل مجتمع، وتعبر عن جوانب عديدة من خصائصه الثقافية والحضارية وموروثه الثقافي غير المادي، كما أنها تعكس معالم مهمة من ذاكرته ووجدانه الجمعي المنقول عن الآباء والأجداد على مر الزمن»، لافتاً إلى أن الأهمية الكبيرة التي تكتسبها الألعاب الشعبية تكمن في أنها تسهم في إثراء النمو الإيجابي والطبيعي للطفل وتحقق اتزانه من الناحيتين النفسية والجسدية، فضلاً عن كونها تحفز نشاطه الذهني والبدني انطلاقاً من روح وتراث بيئته المحلية وقيم ماضيه الأصيل، وتمنحه في الوقت نفسه، فرصاً كثيرة للتعلم والتطور مهارياً ومعرفياً، وهو ما يسهم في تقليل أثر الألعاب الإلكترونية الحديثة في الأطفال، ويحد من إدمانهم على استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ولفت المسلم إلى أن إدراكنا لهذه المنافع الإيجابية يدعو المعهد دائماً إلى مواصلة تنظيم الفعاليات والمسابقات الميدانية المرتبطة بها، مشيراً إلى أن البطولة العالمية الحالية للألعاب الشعبية تشارك فيها الإمارات وسلطنة عمان والبحرين وإيطاليا، بالتعاون مع منظمة أولومبياس الإيطالية.

ويأتي تنظيم هذه البطولة تمهيداً لبطولة عالمية كبرى في مجال الألعاب الشعبية، من المقرر أن تضمها أجندة الأيام في دورتها الحادية والعشرين في العام المقبل، حيث يعكف فريق العمل المعني في المعهد حالياً على وضع التصور النهائي لها، بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العالمية البارزة في هذا الجانب.

16 ورشة في مركز الحرف

1
المسلم وخلود الهاجري يتفقدان مشاركات مركز الحرف اليدوية (موضوع 4)

ينظم معهد الشارقة للتراث مجموعة من الورش التراثية الفنية اليومية الموجّهة للأطفال في ركن الأعمال اليدوية في البيت الغربي، إلى جانب ساحة التراث، حيث عقدت الخميس، ورشتان الأولى بعنوان «أطفالنا والتراث» والثانية حول صناعة العروسة باستخدام الأوراق الملونة بلون واحد (الفوم). وتتضمن الفعاليات ورشة «أطفالنا والتراث»، للتلوين من خلال استخدام كتيب تلوين مخصص للورش يحتوي على صور ومفردات ومصطلحات إماراتية محلية.

كما قدّمت الفنانة عايدة القروية من تونس الشقيقة، ورشة صنع العروسة من ورق الفوم.

فعاليات متنوعة بكلباء

تشهد مدينة كلباء انطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية، التي ستعقد في القرية التراثية في المدينة من 4 إلى 11 من مارس الجاري، بمشاركة 10 جهات حكومية، وعدد من مشاريع الأسر المنتجة. ويتضمن برنامج الفعاليات تنظيم عدد من الورش الفنية والتراثية المنوعة للأطفال، إضافة إلى أنشطة ركن الأطفال وقرية الطفل والمسرح، بينما سيعقد المقهى الثقافي سلسلة من المحاضرات الثقافية والتراثية، إضافة إلى شرح للدبلومات المهنية المقدمة من الإدارة الأكاديمية.

أطفال في ركن الأعمال اليدوية

تتضمن أجندة مركز الحرف اليدوية في أيام الشارقة التراثية 16 ورشة تدريبية، ومشاركة العديد من الجهات المحلية والعربية والدولية. وقالت خلود الهاجري مديرة مركز الحرف الإماراتية: «يسعى المركز من خلال هذه المشاركات والورش إلى تجسيد شعار دورة هذا العام «التراث والإبداع»، عبر المزاوجة بين الجانبين التقليدي والمعاصر، حيث تقوم بعض الأجنحة بتقديم ورش ومنتجات تجمع هذين العنصرين. وذكرت الهاجري أن المركز في هذا العام يشهد مشاركات عديدة من داخل الدولة وخارجها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu3upnwz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"