عادي

5 مليارات دولار أضرار مادية مباشرة للزلزال في سوريا

02:22 صباحا
قراءة دقيقتين

قال البنك الدولي، أمس الجمعة، إن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الشهر الماضي، تسبب بأضرار مادية مباشرة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار أمريكي في سوريا.

ونشر البنك تقديراً شاملاً وسريعاً لأضرار الزلزال في سوريا. وأوضح أن من بين المباني المتضررة مواقع للتراث الثقافي في مناطق تاريخية بسوريا.

وقال جان-كريستوف كاريه المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي: «تسببت هذه الخسائر بتفاقم الدمار والمعاناة والمشقة التي يعانيها الشعب السوري».

وأضاف كاريه أن «الكارثة ستؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر في آفاق النمو في سوريا».

وضرب الزلزال، الذي وقع في السادس من فبراير الماضي، منطقة من شمال غربي سوريا على الحدود مع تركيا ومنطقة أخرى.

وذكر البنك أن محافظة حلب وحدها هي أشد المحافظات السورية تضرراً؛ إذ سجلت 45 في المئة من إجمالي الأضرار التقديرية الناجمة عن الزلزال، تلتها إدلب بنسبة 37 في المئة من الأضرار ثم محافظة اللاذقية الساحلية بنسبة 11 في المئة.

وأشار البنك إلى أنه نظراً لوجود درجة عالية من عدم اليقين فيما يتعلق بعدد من عناصر هذا التقدير الأولي، فإن تقديرات إجمالي الأضرار المباشرة تتراوح بين 2.7 مليار دولار و7.9 مليار دولار.

وأوضح أن التقدير لا يتضمن الآثار والخسائر الاقتصادية التي لحقت بالاقتصاد السوري على النطاق الأوسع.

وسبق أن ذكر البنك، في تقرير صدر يوم 27 فبراير الماضي، أن الزلزال تسبب بأضرار مادية مباشرة بقيمة 34.2 مليار دولار أمريكي في تركيا؛ حيث لقي 45 ألف شخص على الأقل حتفهم. وتقول السلطات إن عدد القتلى في سوريا يتجاوز 5900. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d2bb7nu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"