عادي

«اللوفر أبوظبي» يمدد عرض «مايكل أنجلو بيستوليتو، اللوفر + 1، لوحات المرايا»

15:24 مساء
قراءة دقيقتين
دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي

أعلن متحف اللوفر أبوظبي تمديد عرض سلسلة «مايكل أنجلو بيستوليتو، اللوفر + 1، لوحات المرايا» حتى 15 مايو/أيار المقبل.

وبمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لافتتاحه، دعا المتحف الفنان الإيطالي الشهير لعرض سلسلة من لوحات المرايا المستوحاة من معرضه الذي قدمه في متحف اللوفر في باريس عام 2013 تحت عنوان «السنة الأولى، جنّة على الأرض».

وكان الفنان قرر إنجاز لوحات مرايا جديدة تجمع بين صور الزوّار والمنحوتات القديمة، ما يُسهم في بناء علاقة مباشرة مع الأعمال المعروضة. وتُعرض سلسلة مكوّنة من 11 مرآة في قاعات العرض الدائمة في «اللوفر أبوظبي»؛ حيث تتفاعل مع مجموعته الفنية، وتبدأ حواراً من متحف لوفر إلى آخر.

ترتكز معظم لوحات المرايا التي أنجزها بيستوليتو على مجموعة من المتناقضات: بين إنسان الماضي وإنسان الحاضر، وبين الجسد العاري والجسد المكتسي، وبين جسم من اللحم وآخر من الحجر.

وتتيح سلسلة «مايكل أنجلو بيستوليتو، اللوفر + 1، لوحات المرايا» تصوير التداخل بين ثلاثة أزمنة: الماضي (التصوير الفوتوغرافي)، والحاضر (الانعكاس في المرآة)، والمستقبل (تصبح الصورة ذكرى للحظة تعقب جميع اللحظات). وتُعدّ هذه الأعمال الفنية المؤقتة بمنزلة صور رمزية يصبح فيها «اللوفر أبوظبي» مرآة للبشرية والملتقى الذي يضم كل العصور والحضارات.

وهذا التعاون هو الثاني من نوعه الذي يجمع بين «اللوفر أبوظبي» ومايكل أنجلو بيستوليتو؛ إذ تضمن عرضه السابق عملاً تركيبياً مؤقتاً يحمل اسم «المتاهة»، وهو عبارة عن متاهة عملاقة مصنوعة من شرائط متعرّجة من الورق المقوّى المموّج.

وشارك العمل في معرض «حكايات الورق وأسراره» الذي أُقيم من 20 إبريل/نيسان حتى 24 يوليو/تموز 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d2ntfbs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"