عادي
على هامش معرض فن الحين

الإعلان عن المرشحين للفوز بجائزة ريتشارد ميل للفنون

17:10 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن متحف اللوفر أبوظبي، و«ريتشارد ميل»، العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات الفاخرة عن أسماء الفنانين السبعة المُرشحين لنيل جائزة ريتشارد ميل للفنون على هامش النسخة الثالثة من معرض فن الحين 2023 الذي يسلّط الضوء على موضوع «الشفافيات».

شهد هذا العام العديد من المشاركات من فنانين يقيمون في الدولة، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويحملون جنسيات مختلفة، وقد تمكنت مجموعة مختارة من 7 فنانين من الوصول إلى القائمة النهائية التي يتطلع إليها كافة المشاركين، ومن المُقرر أن يستضيف معرض «فن الحين 2023» أعمالاً لفنانين ينتمون إلى دول متعددة بينها دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، والهند، وسوريا. وفي ما يلي أسماء الفنانين المرشحين لنيل الجائزة: آلاء طرابزوني، وفرح بهبهاني، وهاشل اللمكي، ونبلة يحيى، وسارة براهيم، وسوسن وبحر البحر، وزهرة الغامدي.

ولأول مرة، سيحظى الفنانون المرشحون بفرصة لعرض أعمالهم تحت قبة المتحف؛ حيث ستُعرض أعمالهم في إطار استجابتهم الفنية لموضوع «الشفافيات»، وهو الموضوع الذي تركز عليه نسخة هذا العام من معرض «فن الحين»، كما سيجري اختيار فنان واحد من بين هؤلاء المرشحين ليفوز بالجائزة؛ حيث سيحظى بهذا اللقب الرفيع وسيحصل على جائزة نقدية قدرها 60 ألف دولار أمريكي.

يُذكر أن معرض فن الحين 2023، الذي سيفتح أبوابه أمام الجمهور اعتباراً من 24 نوفمبر 2023 وستستمر فعالياته حتى 18 فبراير 2024، سيمنح الجمهور فرصة للتعرف الى تفسيرات الفنانين لمفهوم الشفافية من خلال تسليط الضوء على أهميته البصرية والإدراكية. وتوظف المنحوتات والأعمال التركيبية المعروضة هذا العام، والتي تتولى تنسيقها مايا الخليل، التفاعل بين الظل والضوء والانعكاسات على سطح الماء.

وتقول مايا الخليل: «كانت مراجعة عروض المشروعات المُقدمة في إطار المشاركات في النسخة الثالثة من معرض (فن الحين) في اللوفر أبوظبي بمثابة تحدٍ ملهم، وقد أثار هذا العدد الكبير من المشاركات المتميزة والمحفزة للفكر إعجاب أعضاء لجنة التحكيم، حيث فتحت تلك الأعمال الفنية آفاقاً جديدة كما أسهمت في توسيع نطاق موضوع «الشفافيات» بطرق مدهشة. يستخدم هؤلاء الفنانون المواد بطرق طموحة، ويبحثون في الروايات التاريخية، ويوجهون إلينا الدعوة من خلال أعمالهم للتفكّر في القضايا الملحة ذات التأثير على المستويين المحلي والعالمي».

وأضافت: «كان اختيار سبعة أعمال تركيبية فقط أمراً صعباً، ولكنه سيؤتي ثماره؛ حيث تُنشِئ القطع المختارة في ما بينها حواراً مثيراً للاهتمام من خلال المواد المستخدمة في إعدادها، وتفسيراتها، ومفاهيمها المتنوعة. وإنه ليسعدني أن يحظى هؤلاء الفنانون بفرصة لعرض إبداعاتهم في أحد أكثر متاحف العالم تميزاً، كما أتطلع إلى رؤية ما سيحققونه من تطور على مدار الأشهر المقبلة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mssx9kkn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"